مليار دولار بالمصرف المركزي: "بلومبيرغ" تكشف التفاصيل.. وتفتح ملف "ماضي قطر"!   -   تصريح مفاجئ من"اسرائيل": دخلنا مواجهة مفتوحة مع إيران!   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 21-01-2019   -   قمة بيروت التنموية انطلقت.. و29 بنداً على جدول الأعمال   -   مذّكرة من معين المرعبي الى أمين عام الجامعة العربيّة.. ماذا في مضمونها؟   -   رغم ضعف المشاركة.. إيجابيات لا يمكن إغفالها لقمة بيروت   -   القمة تكللت بالنجاح... وهذا ما جاء في إعلان بيروت   -   بالفيديو: إشكال في نهاية مباراة الحكمة الشانفيل... وسقوط جريح   -   الحريري: نسعى لاستراتيجية تجذب الاستثمار إلى لبنان   -   أمير قطر يساهم بكل تكاليف القمة.. ومليار دولار وديعة في المصرف المركزي   -   خاص- مصادر قريبة من باسيل ترد على مذكرة المرعبي عبر "الكلمة اونلاين"   -   عون عن عدم حضور الملوك والرؤساء قمة بيروت: لهم ما لهم من عذر   -  
مطار للحرس الثوري وتطورات تقلب الميزان بسوريا.. إسرائيل تستعد للمواجهة المصيرية!
تمّ النشر بتاريخ: 2017-10-16

نشرت مجلة "ذا أتلانتيك" الأميركيّة مقالاً للمسؤول الأميركي الديبلوماسي السابق إليوت أبرامز، تحدث فيه عن المواجهة المقبلة بين إسرائيل وإيران.

وقال أبرامز: "في الولايات المتحدة، تركّزت النقاشات حول إيران في السنوات الأخيرة على الإتفاق النووي الذي توصّلت إليه طهران مع إدارة الرئيس باراك أوباما. أمّا في الشرق الأوسط، فالأمور مختلفة"، وذكّر أنّ إسرائيل قامت بتنفيذ ما يقارب الـ100 غارة خلال الخمس سنوات الأخيرة في سوريا، استهدفت مواكب لـ"حزب الله".

والشهر الماضي قصفت إسرائيل مركز الدراسات والأبحاث العلمية في مصياف وهو موقع عسكري يقال إنّ أسلحة كيماويّة وقنابل دقيقة تصنّع داخله.

ويوجد تقارير الآن، أعدّها الخبير العسكري الإسرائيلي أليكس فيشمان عن أنّ إيران تخطّط لبناء مطار عسكري قرب دمشق، حيثُ يمكن للحرس الثوري الإيراني تعزيز تواجده والعمل منه. وقال فيشمان إنّ إيران والنظام السوري يتفاوضان حول إعطاء إيران جسر أو رصيف بحري في مرفأ طرطوس.

وشدّد أبرامز على أنّ إسرائيل لن تقبل بهذه التطورات، وستوصل هذه الرسالة لروسيا والولايات المتحدة.

وفيما يزور وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إسرائيل اليوم الإثنين، للمرة الأولى منذ توليه منصبه في عام 2012، من المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان واشنطن.

ورأى الكاتب أنّ الجهود الإسرائيلية السابقة لدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف تقدّم إيران فشلت، وذلك بعد أربع زيارات قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى موسكو.

وأضاف الكاتب أنّه إذا قامت إيران بتنفيذ مخطّطها بقواعد جوية وبحرية دائمة في سوريا إضافةً الى وجود قوة كبيرة على الأرض، فستتخذ إسرائيل قرارات مصيرية.

ولفت الى أنّ الوجود الإيراني في البحر المتوسط، بالقرب من إسرائيل، سيغيّر الميزان العسكري في المنطقة، ويتسبّب بتغيير جوهري للوضع الأمني في إسرائيل.

وختم الكاتب ناقلاً عن فيشمان قوله: "إذا فشلت الجهود الديبلوماسية الإسرائيلية، فنحن متجهون الى صراع مع إيران".

(ذا أتلانتيك - لبنان 24)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان