سباق بين الحرب والتهدئة... ماذا لو تدّخل "حزب الله"؟   -   ترامب: البحرين تمتلك 700 مليار دولار وهذا كثير.. فكيف ردّ عليه ولي العهد؟   -   حبشي: مهمة وزير التربية ليست سهلة وهناك مدارس كثيرة تعاني من مشكلة في الإستيعاب   -   أميركا تتهم عضواً في "حزب الله" بقيامه بمهام استطلاع في نيويورك وواشنطن.. هذه التفاصيل   -   إغلاق خط أنابيب وتوقف الإنتاج.. هكذا أثّر هجوم "أرامكو" على أسواق النفط   -   أوروبا مهددة بالسيول وروسيا بالعواصف.. وفي لبنان أيلول يودّعنا بموجة حارة!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس في 19 أيلول 2019   -   الهجوم على "أرامكو".. كيف تجاوزت الطائرات المسيّرة الدفاعات السعودية؟   -   فتحت والدته يديها لتضمّه ففارق الحياة أمام عينيها... الطفل سعد دُهس بعجلات باص المدرسة   -   جنبلاط.. "حريق كبير سيشب في الخليج"!   -   النائب طوني فرنجية يدخل القفص الذهبي في 28 أيلول.. إليكم التفاصيل   -   شهيب يكشف معلومات لافتة عن الطلاب والمدارس الخاصة   -  
"ورقة باسيل لترحيل السوريّين"
تمّ النشر بتاريخ: 2017-11-04
نجح وزير الخارجيّة جبران باسيل في قلب اجتماع اللّجنة الوزاريّة الخاصّة بالنازحين رأساً على عقب بعد أن أخرج أرنباً برؤوسٍ عدّة على حين غرّة من الوزراء الحاضرين الذين لم يكن لديهم أدنى فكرة حول هذه الخطوة التي نزلت عليهم كالمياه المغليّة!

ومن المُفيد التذكير أن وزارة الخارجيّة كانت قد شاركت في وضع "تصوّر اللّجنة لحلِّ مسألة النازحين" سابقاً، لكن وفي الاجتماع التفّ الوزير باسيل مُخرِجَاً من جعبته ورقة لم تكن مطروحةً، السواد الأعظم من بنودها اعتبره الوزراء المشاركين "متشدّداً في التعامل مع النازحين"، ويلوّح في الكثير منه إلى الحثِّ على ترحيلهم.

وتطلب ورقة باسيل، حسبما يُسرِّب لـ"ليبانون ديبايت":

- شطب كلّ نازحٍ سوريّ مُسجّلٍ على لائحة النازحين لدى المفوضيّة العامّة لشؤون اللّاجئين التابعة للأمم المُتّحدة، في حال تبيّن أنه يتحرّك ذهاباً وإياباً من سوريا وإليها.
- ترحيل كلّ نازحٍ سوريّ يعمل بطريقةٍ غير شرعيّةٍ أو يفتح محلّاً أو يُنافس اللّبنانيون في رزقهم.
- ترحيل كلّ نازحٍ سوريّ صدر في حقّه حكم قضائيّ من أيٍّ من المحاكم المدنيّة أو العسكريّة بجرم.
- ترحيل كلّ نازحٍ سوريّ يعكر صفو الأمن والاستقرار ويفتعل المشاكل أو يمارس الممنوعات.
- طلب إلقاء القبض على كلّ سوريٍّ مطلوبٍ بعملٍ أمنيٍّ ثمّ ترحيله إلى بلاده.

ورغم أنّ الورقة شابها اعتراضات واسعة من الوزراء ولم تُطرَح للنقاش، بقيت آلياتها لجهة تطبيق البنود مبهمةً سيّما وأنّ الحكومة اللبنانيّة منقسمة على نوعيّة وتفسير العلاقة مع النظام في دمشق.
ليبانون ديبايت 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 48 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان