هكذا ضغطت واشنطن على الرياض لإطلاق الحريري   -   الحريري يوضح اليوم حيثيات تريثه بالاستقالة وظروف المرحلة   -   هذا ما سيفعله عون بعد الاطلاع على أسباب الاستقالة!   -   خلاف روسي ـ إيراني بشأن مصير الاسد   -   بين الإستقالة (الرياض) والتريث (بعبدا)... هذا ما حصل!   -   عرض عسكري لمناسبة الذكرى 74 للاستقلال... بحضور الرؤساء الثلاثة   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 22 تشرين الثاني 2017   -   الحريري يفجّر مفاجأة من بعبدا.. ويترث بتقديم استقالته!   -   "طبخة" سوريا على نار روسية.. وسببان وراء إصرار بوتين على لقاء الأسد شخصياً   -   كيف علّق وهاب على تريّث الحريري في الاستقالة؟   -   الأسواق الاقتصادية تتفاعل ايجابيا مع اعلان الحريري تريثه في تقديم استقالته...   -   مخزومي: نثمن تريث الحريري ونثني على جهود عون وبري   -  
لبنانيون بمرمى الاعتقالات السعوديّة... استثمارات بـ8 مليارات دولار
تمّ النشر بتاريخ: 2017-11-10
"ليبانون ديبايت" ــ فيفيان الخولي

لم يسلم رجال أعمالٍ لبنانيون مستثمرون في السعودية من حملةِ الاعتقالات التي طاولت أمراء ووزراء المملكة بتُهمِ الفساد والرِّشى، وسطَ غموضٍ يلف غيابهم منذ الأسبوع الماضي، وهم الذين اعتادوا الذهاب إلى الرياض والعودة لأيامٍ إلى بيروت، إلّا أنَّ بعضهم لم يَعُد، وفق مصادر "ليبانون ديبايت".

ويتخوّف عددٌ من هؤلاء المستثمرين من الوضع الراهن، في ظلّ مواصلة الحملة السعوديّة، والتحقيقات القائمة، إضافةً إلى العلاقة اللبنانيّة السعوديّة بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري التي ستُؤثّر حتماً على الوضع الاقتصادي بين البلدين. كما تتّجه الأنظار إلى مصير بعض هؤلاء الذين يملكون مشاريع كبرى في السعوديّة، لبنانياً، على اعتبار أنّهم مُرشّحون للانتخابات النيابيّة المُقبِلة، الأمرُ الذي ينعكس حتماً على برامجهم ومشاريعهم الإنمائية والاقتصاديّة التي ستتجمّد، في حال استدعتهم السلطات السعودية للتحقيق معهم.

في المقابل، يَطمئِن آخرون للوضع، على اعتبار أنَّ "أيديهم نظيفة"، وأعمالهم في السعوديّة شرعيّة وخاضعة للرقابة والمساءَلة القانونيّة. ولا تستبعد مصادر مطّلعة في حديث لـ"ليبانون ديبايت"، أن تتّبع هذه القضية، سلسلة إجراءاتٍ بحقِّ اللبنانيّين العاملين في السعودية، لإعادتهم إلى لبنان، بعد استقالة الحريري التي جاءت نتيجة تدخّلات حزب الله في المنطقة. 

وتبلغ قيمة الاستثمارات اللبنانيّة في المنطقة العربيّة حوالي 5.2 مليارات دولار، منها 2.7 مليار دولار في السعودية. بالمقابل، تبلغ قيمة الاستثمارات العربيّة في لبنان 15 مليار دولار، منها 5.3 سعوديّة. ويُحوّل اللبنانيّون المُقيمون في السعودية البالغ عددهم حوالي 250 ألف (مع عائلاتهم) 1.2 مليار دولار سنويّاً، بحسب الخبير الاقتصادي غازي وزني في حديثه لـ"ليبانون ديبايت".

ويُوضّح أنّه "من الطبيعيّ أنَّ المستثمرين اللبنانيّين في السعوديّة يعيشونَ حالتَي قلق وعدم يقين، لكن من هو ملتزمٌ قانونياً، فهو مُطمئِن"، مُشيراً إلى أنَ التوقيفات السعوديّة موجّهة إلى من هم مُتّهمونَ باستغلال النفوذ وسرقة المال العام والهدر، والرشى وغيرها، ويُعامل اللبنانيّ المتورّط بالطريقة ذاتها المُطبّقة على المواطن السعوديّ، ويُحقَّق معه، وإذا ثبتت تهمته تُطبّق عليه العقوبة ذاتها.

ويتوقعُ كشف أسماء المتورّطين اللبنانيّين، خلال الأسابيع المُقبلة، على اعتبار أنَّ عمليّة المُحاسبة شاملة، وبعد التوقيفات بدأت مرحلة التحقيقات، مُؤكّداً أنَّ القلقَ هو سيّد الموقف بالنسبة للمشتبه بهم، في حال تمّ التأكّد من تورّطهم، وهو ما ينعكس سلباً على العلاقات الاقتصاديّة اللبنانيّة ــ الخليجيّة، مُتمنّياً ألّا تُطاول العقوبات المُقيمين اللبنانيّين العاملين هناك، وكلّ من تربطه علاقة بالسعودية، على أُسسٍ سياسيّة.

وينقل وزني المشهد إلى الداخل اللبنانيّ، مُشيراً إلى أنّنا "نلاحظ منذ عام 2010 لغاية اليوم، تراجع العلاقات الاقتصاديّة والماليّة مع السعوديّين، إثر اتّخاذ المملكة تدابير احترازيّة على خلفيّة مواقف بعض الأطراف السياسيّة اللبنانيّة، فالحركة السياحيّة تراجعت 70%، إذ دخل في عام 2010 حوالي 191 سائحاً سعوديّاً إلى لبنان، مقابل 30 إلى 40 ألف فقط، اليوم.

أمّا بالنسبة إلى الاستثمارات الأجنبيّة المُباشرة، بحسب الخبير الاقتصادي ذاته، تراجعت إلى 40%، وأيضاً التبادل التجاريّ بعد إقفال المعابر بين لبنان والخليج، أضف إلى الودائع السعوديّة في البنك المركزيّ والمصارف التجاريّة، مُشدِّداً على أنَّ "اقتصاد لبنان مرتبطٌ بالاقتصاد العربي، ينمو مع نموه ويتراجع معه، والاقتصاد السعوديّ هو الأقوى". 

فيفيان الخولي ليبانون ديبايت 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 80 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان