حشود دولية: إما يتنازل حزب الله أو الانفجار الكبير   -   لبنان في دوامة.. كلٌ يغني على حكومته!   -   بعد انتهاء خطاب نصرالله.. تغريدة مثيرة للجدل لكارين رزق الله   -   مايا دياب متأثرة بانفجار بيروت: "مش عم بقدر اتخطى المرحلة وعايشة بحجر تام"   -   تحذير من جنون الدولار بعد تسجيله 7100 ليرة.. سيرتفع 5 أضعاف بهذه الحالة   -   التدويل المقنّع حاصل في لبنان... إنتظروا المفاجآت الأميركية!   -   اقالات وتبديل لشخصية محورية بـ"حزب الله".. محاسبة داخلية بسبب الاخفاق في المرفأ؟   -   باسيل مأزوم... العقوبات على الأبواب، فهل من مفرّ؟   -   ماكرون اتصل بعون وبري والحريري: هذا مرشحنا لرئاسة الحكومة!   -   "ولعت" بين رياض قبيسي وغادة عون.. "انت موظفة عند جبران باسيل"   -   ما علاقة صبحي الطفيلي بالتحركات الشعبية؟!   -   الحكومة بيد هيل.. وصواريخ "حزب الله" من اختصاص شينكر   -  
هكذا ضغطت واشنطن على الرياض لإطلاق الحريري
تمّ النشر بتاريخ: 2017-11-23

ذكر مسؤولون أميركيون ودبلوماسي أوروبي أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضغطت على السعوديين للسماح لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بالعودة إلى بيروت بعد أن توجه إلى الرياض في الرابع من تشرين الثاني وأعلن استقالته بلا مقدمات، بحسب ما أشارت وكالات عالمية.
ولفتت الوكالات الى ان الجهود لتخفيف حدة السياسة الخارجية السعودية تعكس تزايد مخاوف واشنطن بشأن اتجاه الرياض على الرغم من محاولات ترامب لتحسين العلاقات مع المملكة حليفة الولايات المتحدة منذ وقت طويل.
وأشاد ترامب وكبار مساعديه ومسؤولون سعوديون كبار علنا بما يقولون إنه تحسن كبير في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بالمقارنة بالعلاقات في عهد الرئيس السابق باراك أوباما الذي أغضب السعوديين بإبرام اتفاق نووي مع غريمتهم إيران.
لكن في أحاديثهم الخاصة يعبر دبلوماسيون ومحللو معلومات مخابرات أمريكيون عن قلقهم المتزايد إزاء السياسة الخارجية التي تنتهجها الرياض خاصة تجاه اليمن ولبنان إذ تسعى السعودية لاحتواء النفوذ الإيراني.
الى ذلك قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن رسالة الولايات المتحدة إلى السعودية بشأن الحريري وصلت من خلال تصريحات أدلى بها وزير الخارجية تيلرسون وفي أحاديث خاصة بين مسؤولين أميركيين وسعوديين. وأضاف أن من بين المسؤولين ثامر السبهان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي والذي زار واشنطن مؤخرا.
وقال المسؤول الأسبوع الماضي "شجعنا... السعوديين قائلين إن عودة الحريري إلى بيروت في أقرب وقت ممكن ستكون مفيدة لاستقرار لبنان السياسي".
وكان الحريري عاد اول من امس الى بيروت واعلن امس من القصر الجمهورية انه يتريث بتقديم استقالته بناء على طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

نقلاً عن وكالات عالمية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 67 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان