عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 كانون الاول 2017   -   بالتفاصيل: هذا ما ستتضمنه كلمة الرئيس عون في قمة اسطنبول   -   بري: لن أحضر شخصياً اجتماع الاتحاد البرلماني العربي المخصص للقدس   -   «الدعم الدولي» للبنان يدخله في اختبار جدي ... فكيف سيتصرف الحريري؟   -   القوات: لبنان لن بكون "صندوق بريد" بعد اليوم!   -   "سوريا مصغرة" شمال لبنان... نازحون اشتروا الأرض و75 ألف استقرّوا فيها   -   زيارة الخزعلي تُحرّك السفارات في لبنان.. سطرت التقارير قبل نهاية "الويك اند"!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاحد 10 كانون الاول 2017   -   هل شملت التسوية الجديدة كل أطراف العقد الحكومي؟   -   هذه الطرق مقطوعة غدا في الضاحية الجنوبية...   -   ريفي: لا نثق بكلام حزب الله عن الالتزام بالنأي بالنفس   -   ماكرون لنتنياهو: نرفض القرار الأميركي   -  
بالتواريخ: أقمار "غريبة" ستظهر بـ2018.. أوّلها "قمر الذئب" في 2 كانون!
تمّ النشر بتاريخ: 2017-12-05

انطلاقا من ارتباط ظاهرة القمر المكتمل منذ زمن طويل بالأساطير، قام الأميركيون الأصليون بتقديم اسم مميز لهذه الظاهرة في كل شهر تحدث فيه من شهور السنة.

وربما من أكثر الأسماء غرابة هو "القمر الذئب" الذي يشهده العالم في شهر كانون الثاني، فما هو هذا القمر، وما هو أفضل وقت لرؤيته، وما هي بقية الأسماء التي يحملها القمر المكتمل في كل شهر؟

- كانون الثاني: "قمر الذئب" (Wolf Moon)

يسمى القمر المكتمل في شهر كانون الثاني بهذا الاسم، وسوف يشهد العام 2018 هذه الظاهرة، في 2 كانون الثاني، الساعة 3:24 صباحا بتوقيت غرينيتش (6:24 بتوقيت موسكو).

وتعود تسمية "القمر الذئب" إلى العدد الكبير من الذئاب التي يسمع عواؤها ليلا خارج القرى الأميركية القديمة خلال اكتمال القمر في كانون الثاني.

كما تم إعطاء أسماء أخرى للأقمار المكتملة وهي:

- شباط: "قمر الثلج" (Snow Moon)

وتعود هذه التسمية إلى أن شهر شباط يعرف بتساقط أكبر كميات للثلوج في أميركا الشمالية، وفي العام 2018، سيكون العالم مع موعد مع هذا القمر بتاريخ 11 شباط، الساعة 12:32 صباحا بتوقيت غرينيتش.

- آذار: "قمر الدودة" (Worm Moon)

خلال هذا الشهر، تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع ويبدأ ذوبان الجليد وتبدأ ديدان الأرض بإخراج رؤوسها إلى السطح، وفي العام 2018، ستحدث هذه الظاهرة، يوم 12 آذار، الساعة 2:53 صباحا بتوقيت غرينيتش.

- نيسان: "القمر الوردي" (Pink Moon)

يكون الطقس أكثر دفئا في شهر نيسان، وتبدأ الزهور في الظهور، وقد جاءت تسمية "القمر الوردي" لأن اكتمال القمر يتزامن مع تفتح الزهور الوردية البرية في ذلك الوقت من السنة، مثل نمو نبات "القبس" أو كما يعرف بـ"phlox"، في الأراضي البرية بأميركا الشمالية بشكل واسع النطاق، وفي العام 2018 سيظهر القمر الوردي في 11 نيسان، الساعة 7:08 صباحا بتوقيت غرينيتش.

- أيار: "قمر الزهرة" (Flower Moon)

اكتسب القمر المكتمل في شهر أيار هذا الاسم نظرا لأن هذا الشهر يشهد الإزهار الكامل لجميع النباتات خلال فصل الربيع، وسيشهد يوم 10 أيار 2018، الساعة 10:42 مساء بتوقيت غرينيتش، ظهور "القمر الزهرة".

- حزيران: "قمر الفراولة" (Strawberry Moon)

سمي القمر المكتمل بهذا الاسم لأن شهر حزيران يعرف بأنه موسم الذروة في قطف الفريز، وسيكون الموعد مع القمر المكتمل، في 9 حزيران 2018، الساعة 2:09 صباحا بتوقيت غرينيتش.

- تموز: "قمر الغزال" "Buck Moon"

سمي القمر المكتمل بهذا الاسم لأنه وفي هذا الوقت من السنة، تنمو قرون الغزال بالكامل، وفي العام 2018 سيكون الموعد مع "قمر الغزال"، في 9 تموز في الساعة 5:06 صباحا بتوقيت غرينيتش.

- آب: "قمر سمك الحفش" (Sturgeon Moon)

سمي القمر المكتمل بهذا الاسم لأن القبائل في أميركا الشمالية عادة ما تصطاد سمك الحفش خلال هذا الشهر، ولكن أيضا يتم جمع الحبوب والذرة لذلك يشار إليه أيضا باسم "قمر الحبوب"، وسيكون موعد ظهوره في العام 2018 في 7 آب، الساعة 7:10 مساء بتوقيت غرينيتش.

- أيلول: "قمر الفاكهة" أو "قمر الحصاد" (Fruit Moon or Harvest Moon)

يتم حصاد معظم المحاصيل خلال شهر أيلول، حيث يعطي القمر الضوء للمزارعين الذين يعملون خلال الليل. وقد تعود التسمية أيضا إلى الاقتراب من الاعتدال الخريفي والذي يمكن أن يظهر أحيانا في شهر تشرين الأول مرة أو مرتين كل عقد من الزمن، وسوف يظهر "قمر الحصاد" في 6 أيلول 2018، الساعة 8:00 صباحا.

- تشرين الأول: "قمر الصياد" (Hunter’s Moon)

أعطي القمر هذا الاسم لأن ضوءه الساطع يسهل على الصيادين قتل الفريسة قبل أشهر الشتاء العجاف، وسيتم رصده هذا العام في 5 تشرين الأول 2018، عند الساعة 7:40 مساء بتوقيت غرينيتش.

- تشرين الثاني: "قمر القندس" (Beaver Moon)

يشهد شهر تشرين الثاني استعداد القنادس لفصل الشتاء، فيما تقوم القبائل الأميركية بوضع الفخاخ لاصطياد الحيوان من أجل تأمين مخزون من الفراء لضمان الدفء قبل بدء موسم الصقيع، وفي العام 2018 سيتم رصد القمر المكتمل في 4 تشرين الثاني، في تمام الساعة 5:22 صباحا بتوقيت غرينيتش.

- كانون الأول: "القمر البارد" (Cold Moon)

يبدو أن هذا الاسم غني عن التوضيح، فشهر كانون الأول يعد أبرد أشهر فصل الشتاء، حيث تتراجع فيه درجات الحرارة بشكل كبير، كما يسمى القمر المكتمل خلال هذا الشهر أيضا بـ"قمر الليل الطويل" حيث أن ليالي الشتاء طويلة للغاية، والقمر يقضي وقتا طويلا في السماء بالمقارنة مع الظهور الخافت للشمس، وفي العام 2018 سيكون الموعد مع هذا القمر في 3 كانون الاول على الساعة 3:46 صباحا.

(روسيا اليوم)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 10 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان