عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 كانون الاول 2017   -   بالتفاصيل: هذا ما ستتضمنه كلمة الرئيس عون في قمة اسطنبول   -   بري: لن أحضر شخصياً اجتماع الاتحاد البرلماني العربي المخصص للقدس   -   «الدعم الدولي» للبنان يدخله في اختبار جدي ... فكيف سيتصرف الحريري؟   -   القوات: لبنان لن بكون "صندوق بريد" بعد اليوم!   -   "سوريا مصغرة" شمال لبنان... نازحون اشتروا الأرض و75 ألف استقرّوا فيها   -   زيارة الخزعلي تُحرّك السفارات في لبنان.. سطرت التقارير قبل نهاية "الويك اند"!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاحد 10 كانون الاول 2017   -   هل شملت التسوية الجديدة كل أطراف العقد الحكومي؟   -   هذه الطرق مقطوعة غدا في الضاحية الجنوبية...   -   ريفي: لا نثق بكلام حزب الله عن الالتزام بالنأي بالنفس   -   ماكرون لنتنياهو: نرفض القرار الأميركي   -  
ترامب يعلن رسمياً القدس عاصمة لإسرائيل
تمّ النشر بتاريخ: 2017-12-06

متجاهلاً ردود الفعل العربية والدولية المحذّرة من عواقب القرار الأميركي الذي يعارضه العالم، والذي يتمثّل بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس والإعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل، وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على القرار، قائلاً إنّ "الوقت حان للإعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وأضاف: "أوفيت بالوعد الذي قطعته، ولإسرائيل الحق في تحديد عاصمتها"، مشيراً إلى أنّه "لأكثر من 20 عاماً رفض الرؤساء الأميركيون الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل". واعتبر أنّ "الإستراتيجيات التي اتبعت حول الشرق الأوسط في الماضي فاشلة".

وطلب ترامب في خطابه الذي توجّه فيه إلى العالم من البيت الأبيض، من وزارة الخارجية الأميركية بدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، مشيراً إلى أنّ "قرار نقل السفارة لا يعني وقف التزامنا بالتوصّل لسلام دائم".

وأضاف إنّ "الولايات المتحدة ملتزمة تسهيل اتفاق سلام مقبول للفلسطينيين والإسرائيليين". وتابع: "سوف ندعم حلّ الدولتين إذا اتفق على ذلك الفلسطينيون والإسرائيليون، ونحن ملتزمون بالإبقاء على الوضع الحالي في القدس.

ودعا إلى "الهدوء" و"التسامح"، مشيراً إلى أنّ نائبه مايك بنس سيتوجه إلى الشرق الأوسط "خلال الأيّام القليلة المقبلة، قائلاً ترامب: "اليوم ندعو الى الهدوء والى الإعتدال ولكي تعلو أصوات التسامح على أصوات الكراهية". كذلك طلب ترامب من قادة المنطقة الدينيين والسياسيين الإنضمام إلى الولايات المتحدة لإحلال السلام".

وكان ترامب قال: "رؤساء عديدون كانوا يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الأمر بشجاعتهم أو أنّهم غيّروا رأيهم، لا يمكنني أن أقول لكم"، مصوّراً نفسه رئيساً يجرؤ على تنفيذ وعود أحجم عنها رؤساء سابقون. وأضاف: "أعتقد أنّ الأمر تأخّر كثيراً".

نتنياهو يشكر ترامب

وسريعاً، رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار ترامب، واصفاً إياه بأنّه "تاريخي" وبأنّه "قرار شجاع وعادل". وتعهّد نتنياهو أيضاً بعدم إجراء أيّ تغييرات على "الوضع القائم" في الأماكن المقدسة في القدس، مؤكّداً أنّ "القرار الأميركي لن يغير أيّ شيء في ما يتعلق بوضع الأماكن المقدسة للأديان السماوية الثلاثة".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 31 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان