تعقيدات بالمشهد الدولي.. ولبنان في التقاطع الفرنسي الإسرائيلي الروسي!   -   مستويات قياسية لعدد العاطلين عن العمل.. صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر!   -   ارتفاع سعر قارورة الغاز 600 ليرة.. ماذا عن البنزين؟   -     -   عناوين الصحف ليوم الأربعاء 30 أيلول 2020   -   "حزب الله" يعطل المبادرة العسكرية الاسرائيلية في لبنان   -   هل تؤثر تهمة تهرب ترامب من دفع الضرائب على حظوظه في الانتخابات؟   -   مراقبة تسعير الدولار   -   جهود دولة كبرى في سبيل الاتفاق على حكومة جديدة   -   دراسة ما بعد خطاب ماكرون   -   مرجع سياسي شيعي: المشكلة ليست عندنا وهذا ما سيحصل ما لم تتشكّل الحكومة بغضون ايام   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 26 أيلول   -  
ما هي أولوية الحريري؟
تمّ النشر بتاريخ: 2017-12-19
أكّد رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، في مؤتمر صحافي مشترك من ​بيت الوسط​ مع الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أنّ “أولويتي حماية ​لبنان​ و​الشعب اللبناني​ من نيران المنطقة و​الإتحاد الأوروبي​ يلتزم باستقرار وأمن لبنان”، مشيراً إلى “أنّني أشكر الإتحاد على دعمه لجيش لبنان وللمؤسسات العسكرية”.

وركّز الحريري، على “أنّنا ملتزمون بقرارات مجلس الأمن، وخصوصاً القرار 1701، حيث أنّ الجيش اللبناني يتعامل مع قوات “اليونفيل” للحفاظ على الأمن”، موضحاً “أنّنا تحدّثنا عن إنجازات الحكومة خصوصاً في ما يتعلّق بتراخيص النفط والغاز والتعهّد بالشفافية والحوكمة الرشيدة في الملف”، متوجّهاً بالشكر إلى موغيريني على “مساعدة لبنان في مواجهة تداعيات الأزمة السورية، والمؤتمرين المزمع عقدهما السنة المقبلة”.

وشدّد على أنّ “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووصفه للنظام السوري على صواب، كلّ هذا المسار ينبغي أن ينتهي بجنيف. الوضع في سوريا ليس كما يرغب به النظام، والحل يكون من خلال وضع حدّ للصراع”، لافتاً إلى أنّ “أي ​سياسة​ لا تأتي بسلام لسوريا لن تفيد”، مؤكّداً أنّ “الطريق الوحيد للمضي قدماً في سوريا هو بالحلّ السياسي وبأن تشعر كلّ المكوّنات في المجتمع والجهات كافّة بأنّها مشاركة في السلطة. والجهات كافّة الموجودة على الأرض مهمّة لأنّها تعمل على إيجاد حلّ”، منّوهاً إلى أنّ “روسيا لديها دور مهمّ والجميع يحاول وضع حدّ للصراع، وينبغي المتابعة بذلك عام 2018 وينبغي وقف سفك الدماء وانتهاء الأزمة لما فيه خير للشعب وليس لجهة واحدة”، مبيّناً أنّ “اجتماعات سوتشي تقوم بعمل جيّد ولكن أيضاً اجتماعات جنيف تخدم هدفاً معيّناً لوضع حدّ للصراعات”.

من ناحيتها، أشارت الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي ​فيديريكا موغيريني​، إلى أنّ “من الطبيعي بالنسبة لي كصديقة ل​لبنان​ أن أعرب عن صداقة ​الإتحاد الأوروبي​ للبنان”، مركّزةً على أنّ “من الأولوية أن نقدّم لكم الدعم في مبادرة حماية لبنان وستبقى أولويتنا المحافظة ومتابعة بناء قوّة لبنان الإقتصادية”.

ولفتت موغيريني، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ من بيت الوسط، إلى “أنّنا راضون جدّاً عن عودتكم إلى لبنان واستئناف عملكم في رئاسة الحكومة، ونتمنّى لكم اجتماعاً خيّراً في المجلس للتأكّد من أنّ المؤسسات قويّة لدعم المواطنين، والإتحاد ملتزم بمساعدة لبنان”، منوّهةً إلى “أنّني زرت لبنان مرّات عدّة خلال فترات لم تكن المؤسسات تعمل بشكل حسن، وسررت برؤية تقدّم في هذا المجال، والحكومة تعمل بشكل حثيث على الإصلاحات و​الموازنة​”.

وأوضحت “أنّنا تباحثنا في مواضيع كثيرة منها دعم الإتحاد للبنان على أساس دعم ​الجيش اللبناني​ والمؤسسات العسكرية، وسيكون المؤتمر المخصّص لدعم الجيش أساسي في هذا المجال. كما أنّنا سنعمل على البيئة الإستثمارية”، مبيّنةً أنّ “في مؤتمر ​بروكسل​ سنعمل على مستقبل ​سوريا​ والمنطقة، ونأمل أن ننتقل إلى مرحلة ثانية وأن نرى كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يدعم سوريا”.

وأكّدت أنّ “بالنسبة للقدس، أرحّب بالعمل الّذي قام به لبنان، والإتحاد يعتقد أنّ الحلّ الوحيد لهذا الصراع هو ​حل الدولتين​ مع ​القدس​ عاصمة لدولة ​إسرائيل​ ولفلسطين، وفق حدود 1967، وهذا ما ناقشته ​جامعة الدول العربية​”.

وأعربت عن أملها في أن “تطبّق الجهات اللبنانية كافّة ​سياسة النأي بالنفس​”، داعيةً الجميع إلى “احترام لبنان واستقراره وسيادته ووحدته”.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان