سلامة: مصرف لبنان سيحدد رزماً تحفيزية جديدة للقروض السكنية في الـ2019   -   عناوين الصحف ليوم الأربعاء 26 أيلول 2018   -   "التيار" يحسم خياره... معركة على "الخدماتية"   -   أزمة قروض الاسكان أشدّ تعقيداً.. الفوائد الى 15% على اللبناني!   -   من هدّد جو معلوف في "هوا الحرية"؟   -   حقيقة وصية جميل راتب.. هل تبرع بثروته بالكامل لهؤلاء؟   -   من طيّر الجلسة التشريعية؟   -   غموض وتوتر.. ما حقيقة انتحار شاب في كورنيش المزرعة؟   -   هل سيتمّ فرض رسوم إضافية على "واتساب" في لبنان؟!   -   راغب علامة يعزف ويغنّي لابنه خالد... "توأم روحي"   -   هدد قاصر بنشر صور لها والتشهير بسمعتها عبر تطبيق واتسآب!   -   اشكال بين السيد والحريري... والأخير: "ساكتين وبدك تلطوش"   -  
وهاب: عون والحريري اتفقا على أن لا تكون وزارة “المالية” من حصة الشيعة
تمّ النشر بتاريخ: 2018-01-10
أكد رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب أن تجربة الأشهر الماضية أوضحت أن المعادلة السياسية تطغى على القناعات وعلى المبادئ والمحاسبة غائبة، مؤكداً أنه لا يزال لديه أمل برئيس الجمهورية العماد ميشال عون لأنه قال بأنّ عهده يبدأ بعد الانتخابات.
وفي حديث لبرنامج “بموضوعية” عبر قناة الـ “MTV”، كشف وهاب أن هناك اتفاقا بين الرئيس سعد الحريري والرئيس ميشال عون على أن لا تكون وزارة المالية للشيعة بعد اليوم، وليس فقط في يد “أمل”، ما دفع الرئيس نبيه برّي للذهاب إلى الأقصى في شأن قضية أقدمية الضباط وتوقيع وزير المالية على المرسوم. وأشار وهاب إلى أن حزب الله منحاز للرئيس بري لكنه يريد تهدئة الأجواء بين حليفيه، وقال وهاب: “أتمنى على الرئيسين عدم إحراج حزب الله أكثر”.
وفي معرض حديثه عن الإنتخابات النيابية، قال وهاب: “من الصعب جدا إبعاد الرئيس بري عن رئاسة مجلس النواب رغم إمكان ورود هذه الفكرة في ذهن عون”، وأضاف: “الرئيس الحريري أخذ قرارا واضحا بالتحالف مع الرئيس عون وهذا التحالف أعمق من تصوّرنا له وأعمق من تصوّر الرئيس برّي له”. وأشار وهاب إلى أن حلف الحريري وعون وثيق وعميق وقد يكون الرئيس عون صلة الوصل بين الحريري والجهات التي لا يستطيع هذا الأخير الكلام معها كحزب الله وسوريا وذلك على الملفات المشتركة.
وقال وهاب: “سيكون قرار مجلس شورى الدولة بشأن الإنترنت لصالح الشركة التي ستحصل على 80% مقابل 20% للدولة فنرى للأسف هنا الدولة تحكم ضد نفسها”، وأضاف: “إذا أخرجنا من السلطة حزب الله، القوات اللبنانية والوزير فنيانوس، نرى أنّ شبهات الصفقات تطال جميع الآخرين”. 
وتابع: “برأيي كان لهذه السنة ثلاث شخصيات: رئيس الجمهورية ميشال عون، رياض سلامة بأدائه في الموضوع المالي، والأجهزة الأمنية بأدائها”، مشيراً إلى أن “صراع السياسة يبدأ بشركات النفط الضخمة مرورا بالبواخر والكهرباء وصولا إلى القضايا الصغرى وقضية أقدمية ضباط الجيش”.
وأوضح وهاب أن “اتفاق الطائف معمول كي يكون له إدارة خارجية وعند إنشائه كانت هذه الإدارة متمثّلة بسوريا، السعودية والولايات المتحدة الأميركية، وفي لبنان لا مرجع يحسم الأمور الدستورية فالمجلس الدستوري خاضع أيضا للتقسيمات السياسية”.
وأشار وهاب إلى أن “البلد شعر باتياح عند تعاون الرئيسين بري وعون في أزمة الرئيس الحريري لمن شهر العسل لم يدم”.
وعن مرسوم “دورة 1994″، قال وهاب: “لوزير المالية حق في التوقيع، رغم عدم إلزامية الأمر”.
وأشار إلى أن ما يحصل يضر بكل اللبنانيين، والبلد دخل في “كوما” ما قبل الإنتخاب.
وعن القانون الإنتخابي، قال وهاب: “هناك خسارة كبيرة للقوى السياسية في هذا القانون الإنتخابي وسمعت نغمة تقول بالعودة إلى قانون الستين وهذا أمر خطير”.
وبعد إعلان شخصية العام 2017، قال وهاب: “الرئيس الحريري هو خبر العام، والسيد حسن نصرالله هو من يدير اللعبة السياسية في لبنان”.
وأضاف وهاب: “لا يمكن للدولة أن تستمر بهذا الأداء على أكثر صعيد ونحن ذاهبون إلى انتفاضة بالشارع إذا حصل تمديد جديد لمجلس النواب “.
وتابع: “بعد الحسابات الإنتخابية تبيّن أنّ لا أحد من القوى السياسية سيحافظ على حصّته بل جميعهم سيخسرون وفق القانون الإنتخابي الجديد فسنرى مثلا وجوها شيعية من خارج الثنائي الشيعي “.
وأردف وهاب: “هناك قرار من المملكة العربية السعودية لمنع حزب الله وحلفائه من السيطرة على المجلس النيابي مهما كلّف الأمر وسيترجم ذلك بدعم مالي في الانتخابات وبخطّة جدّية لمنع هذا الأمر من الحصول كالاستعانة بحلفاء كأشرف ريفي، سمير جعجع، سامي جميّل وغيرهم “.
وقال وهاب: “أعتقد أن لا تحالف بين جنبلاط وحزب الله”.
وأضاف وهاب: “في الشوف قد يتحالف جنبلاط مع الجميع كي لا يعطي أحدا في الطائفة الدرزية “.
وتابع وهاب: “أقول للوزير جنبلاط أنه في الشأن الطائفي لا يمكنك تصغير الطائفة لتصبح على قياس تيمور بل عليك تكبير تيمور ليصبح بحجم الطائفة”.
وأردف وهاب: “لا يجوز خوض معارك إلغاء بالطريقة التي تحدث بها وذلك لمنع تشكيل “اللائحة المعروفة” في الشوف حيث الصراع الكبير على من سيأخذ المقعد الدرزي الثاني، ونحن نقول بأنّ اللائحة المعروفة ستشكّل”.
وأكد وهاب أنه في “حال حصول تحالف بيننا وبين القوات في الشوف وعاليه بإمكاننا الحصول على أربع مقاعد دون جميل من أحد”. 
وقال وهاب: “لدي أصواتي وشروطي في الشوف وعاليه ولن أكون مرشح متحالف مع أي أحد بأي ثمن إنما منفتح على الحوار مع الجميع”، وأضاف: “نتلاقى مع القوات في عدّة ملفات، منها محاربة الفساد، موضوع الجبل وملفات أخرى وبإمكاننا تأجيل خلافاتنا حول سوريا وحزب الله وغيرها، ومن هنا لما لا في التحالف الإنتخابي؟”وأشار غلى وجود مفاجآت كثيرة في الأشهر الأربعة القادمة.
وقال وهاب: “فلنتمثّل بجرأة الوزير فنيانوس بتعيين جيمع الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية”.
وشدد وهاب على ثقته بأبناء الشوف وعاليه قائلاً: “أنا أثق بأبناء الشوف وعاليه وبأنهم سيضعون الشخص الصح في المكان الصحيح”.
وأضاف وهاب: |في التحالف مع القوات اللبنانية في الجبل عليك مراعاة شعورها فهي خاضت حربا فيه وتتمسّك بالمصالحة وهذا الأمر لم يعشه التيار الوطني الحر”.
وهاجم وهاب جنبلاط بالقول: “أكثر منطقة ضربت هي الشوف وعاليه فجنبلاط رفض ضمّ منطقة الشوف وعاليه إلى خطة النفايات في حين جميع مناطق لبنان ترمي نفاياتها في مكبّات هذه المنطقة وهي لا تستطيع فعل ذلك “.
وختم وهاب بالقول: “قرار توسيع مطمر الكوستابرافا يجب أن يترافق مع تعديل يقضي بضمّ قضائي الشوف وعاليه إلى الخطة المركزية للنفايات”.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان