في الغازية.. منتحل صفة "طبيب يعالج السّرطان" بقبضة "استقصاء الجنوب"! (صور)   -   تيمور جنبلاط التقى بري على رأس وفد من الإشتراكي: نطالب بتسريع تشكيل الحكومة   -   قمة اقتصادية في بلد "طفران"... وبرّي يعترض على عدم دعوة سوريا   -   الظهور الرسمي الأول لتوأم أمل وجورج كلوني.. ملامحهما لبنانية أم أميركية؟   -   أعمال جسر جلّ الديب إلى خواتيمها؟   -   عملية امنية احترافية انقذت لبنان... والمشنوق يكشف تفاصيلها!   -   مفاجأة.. هل ستتمّ دعوة بشار الأسد الى لبنان؟   -   صراع التكليف.. والحكومة على قائمة الانتظار!   -   ضبط أشخاص قُصَّر داخل ملاهٍ ليلية في بيروت وجبل لبنان.. وقوى الأمن تحذّر!   -   "ولعت" بين حكمت ديب وراغب علامة: "تهديد وتطيير راس".. ونجل الأخير يتدخّل!   -   قطع طريق عام حلبا لبعض الوقت تضامنا مع الحريري وقوى الأمن   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 10 كانون الأول 2018   -  
مواجهة لبنانية ــ اسرائيلية عنوانها الجدار الفاصل.. وتيننتي: لا حرب مقبلة!
تمّ النشر بتاريخ: 2018-02-09
خاص - جانين ملاح 

الكلمة اونلاين

لا يزال الوسط السياسي منشغلا بالتطورات الاخيرة بين لبنان واسرائيل، مع بلوغ المواجهة نقطة خطيرة في ظل شروع اسرائيل في بناء الجدار الحدودي على رغم اعتراض لبنان، وفي ظل قرار المجلس الأعلى للدفاع الاستمرار في التحرك على كافة المستويات الإقليمية والدولية للتصدي لهذا الامر ولمنع إسرائيل من الاستمرار لهذا الخرق. 

لكن ما هو موقف اليونيفل؟ وكيف تبدو الاوضاع في الجنوب في خضم كل هذه المستجدات؟ وفق الناطق الرسمي باسم «يونيفيل» أندريا تيننتي للكلمة اونلاين فإنّ الوضع العام في منطقة عمليات اليونيفيل مستقرّ وهادئ وتحت السيطرة، لافتا الى ان بناء الجدار لم يتم على الاراضي اللبنانية بل في جنوب الخط الازرق وبالتالي لا يمكن اعتبار ذلك خرقا للقرار ١٧٠١.

ومع ذلك يضيف تيننتي ان قيادة اليونيفيل على اتصال مع الطرفين الإسرائيلي واللبناني لايجاد الحلول ولمعالجة اي اشكال قد يطرأ.

واذ يشير تيننتي في حديثه لموقعنا الى ان القوات الدولية تتابع عن كثب ما يجري على الجانب الآخر من الحدود، وقد عززت وجودها على الارض وهي تسيّر دويارتها ليلا نهارا وبالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية، في كل أنحاء منطقة العمليات وعلى طول الخط الأزرق لاسيما في منطقة الناقورة، لافتا الى ان نحو ١٥ الف جندي منتشرين ويقومون باكثر من ١٣ الف مهمة لضمان الامن والاستقرار في المنطقة.

ولكن ماذا لو واصلت اسرائيل بناء الجدار؟ حاليا يضيف تيننتي يصعب التنبؤ بما سيحصل في وقت لاحق لكننا نسعى جاهدين لضمان الاستقرار، لافتا الى اهمية التشديد على أن الفريقين أكدا جهوزيتهما للتحدّث والتزامهما تنفيذ التعاون، لوقف القتال، وتأمين الأمن والاستقرار. 

وحول امكانية حصول حرب، يقول تيننتي انه يتمّ التهويل والتوقّع اعلاميًا عن حرب مقبلة بسبب تصرفات الأخيرة المريبة للشك من خروقات جوية وبحرية وبناء جدار في الناقورة ولكن لا صحة لهذا الامر.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 10 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان