لقاء الأربعاء: لا جديد في ملف الحكومة ولحلّ سريع لأزمة القروض السكانية   -   بري أبلغ ريتشارد درس تشريع الحشيشية لاستعمالات طبية واستقبل   -   عناوين الصحف الصادرة في بيروت اليوم الأربعاء 18 تموز 2018   -   الجيش اليمني يقصف مصفاة شركة أرامكو في الرياض   -   الجميل تسلم تقرير البعثة الأوروبية عن الانتخابات: الكتائب تحضر لتعديلات ضرورية على القانون   -   الحريري: حلّ العقد الثلاث عند عون   -   بخاري: السعودية تتمنى التعجيل بتشكيل الحكومة   -   العقدة الحكومية لا تحل الا "وجها لوجـه" بين جعجع وباسيل   -   تعميم لرئيس المطار... فماذا جاء فيه؟   -   خليل لـ “الجديد والأصوات المجبولة بالحقد”: موتوا بغيظكم   -   حركة أمل ردا على جميل السيد: لن ننجر الى ما يريده من فتن!   -   ما حقيقة الأدوية المسرطنة في لبنان؟   -  
"القوات" في المتن: معركة تثبيت الحضور
تمّ النشر بتاريخ: 2018-02-10
انطلقت حملة مرشّح "القوات اللبنانية" عن المقعد الماروني في المتن الشمالي آدي أبي اللمع، من دارة صديقه ورفيقه وزير الإعلام ملحم رياشي من الخنشارة، في لقاء مع الإعلاميين استذكر فيه رياشي العلاقة التاريخية والصداقة التي تربطه بأبي اللمع، ودعا المتنيين إلى انتخابه، "لأنهم بانتخاب أبي اللمع يقترعون ضد الفساد ومع حرية وكرامة الإنسان...".

أما أبي اللمع، فأكد أنه سيخوض المعركة تحت عنوان "رفض السلاح خارج الشرعية وضرورة بناء الدولة الفعلية".

وإذ يخوض وزير الإعلام، الذي يحظى على صدقية وحضور في الأوساط المتنية لخوض معركة صديقه آدي أبي اللمع، قرأ موقعنا معطيات معركة المتن الإنتخابية، وفقاً لما يلي:

1 ـ تسعى "القوات" إلى تحقيق اختراق أساسي في المتن لتثبيت حضورها الذي راكمته منذ سنوات وصولاً إلى اليوم، وكان لأبي اللمع فضل كبير في مأسسة حزب "القوات" في المتن الشمالي.

2 ـ ليس من السهل أن تدخل "القوات" إلى المتن، في ظل رفض كتائبي قوي، كون الرئيس أمين الجميّل ونجله النائب سامي من بعده، يرفضان أن يكون ل"القوات" حضور نوعي في المتن الشمالي.

3 ـ تدخل "القوات" عبر آدي أبي اللمع وحلفائه، إلى ساحة تتصارع فيها أعتى القوى السياسية المسيحية، فل"التيارالوطني الحر"حضور أساسي في المتن، والنائب ابراهيم كنعان يتنافس مع النائب سامي الجميّل على المركز الماروني الأول، وحزب الكتائب له حضور تاريخي في المتن، وكذلك الحزب القومي وحزب الطاشناق، إلى جانب شخصيات مستقلة أبرزها النائب ميشال المر، الذي لا يزال في مرحلة البحث عن لائحة ينضم إليها، بالأخص بعدما خسر معركته في بلدته وخراج بلدة المتين منذ أيام، والتي طالما أخذها لأمد طويل إلى التسويف.

4 ـ تحشد "القوات" كل محازبيها ومناصريها والمؤيدين المحايدين من اجل تركيب لائحة في المتن تؤمّن وصول مرشّح أو أكثر إلى الندوة البرلمانية، وتلاقي تفاعلاً حقيقياً من أبناء المتن مع خطاب سمير جعجع الذي يلتزم الخط السيادي، ويجاهر بمواجهته للسلاح غير الشرعي، ولأي قرارات تتعلّق بالفساد داخل الدولة، في حين أن سواه من المعارضين ومن خارج الحكومة، يكتفون بالتلميح من دون التوضيح حول هذا الموضوع.

وفي الختام، تقول مصادر مواكبة لمعركة المتن الإنتخابية، بأن هذه المعركة بالنسبة ل"القوات" هي أساسية لجهة تسييل شعبيتها في البرلمان المقبل.
فادي عيد ليبانون ديبايت 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان