باسيل من عُمان: سيكون لنا قريباً جدا حكومة وحدة وطنية   -   رقيب أوّل في الجيش يقتل زوجته وعشيقها!   -   وداعاً "إسراء سلطان".. وتغذية الكهرباء ستنخفض 7 ساعات في مختلف المناطق   -   "القوات": لا حكومة من دوننا.. والوزير الدرزي الثالث لم يُحسم بعد   -   جعجع: جهد كبير بُذل من أجل تقليص حجم "القوّات"   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 22 تشرين الأول 2018   -   الحكومة في "مخاض" الطبخ.. و"القوات" بانتظار جواب   -   الرياضي بطل دورة حسام الدين الحريري بفوزه على النجم الرادسي التونسي   -   بالصور: مايا دياب تُشعل حفلا غنائيا في قبرص.. وتصدم الجمهور!   -   "قوى الأمن" تنشر رواية "كمين الصويري" كاملة (صور)   -   القوات: "ما في حقائب مسجلة بالدوائر العقارية بإسم حدا"   -   بالتفاصيل: نجوى كرم ستمثّل لبنان في مهرجان FeminEast... ليلة لمحاربة الاضطهاد النسائي في الشرق!   -  
في التطور السوري - الإسرائيلي .. الحلو: الضربة المقبلة ستطال طهران
تمّ النشر بتاريخ: 2018-02-10
خاص - بترا ابو حيدر
الكلمة اونلاين 

في تطوّر عسكري لافت، دوت انفجارات جديدة صباح اليوم، في ريف دمشق، التي شهدت تصعيداً عسكرياً كبيراً تخلله إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز "إف-16" بنيران من داخل الأراضي السورية، التي تزامنت مع اعتراف اسرائيلي لافت بنجاح هذه العملية العسكرية، وتأكيد على أن المقاتلة الحربية التابعة له أُسقطت في أثناء تنفيذها ضربات داخل سوريا.

وعلى أثرها انفجرت الساحة الدولية بردود الفعل التي تراوحت بين التهديد بالتصعيد والتهدئة، ورسم خطوط المرحلة المقبلة. ووسط الضغط الدولي وحالة الترقب التي يشهدها العالم اليوم، يبقى السؤال هل ينعكس هذا التصعيد السوري الايراني، توترا داخليا يفجر الاوضاع في لبنان والمنطقة، ام تبريدا يقي لبنان من ان يكون ساحة حرب لا تحمد عقباها خصوصا في ظل مواجهة ما بين لبنان واسرائيل على خلفية الجدار الفاصل جنوب الخط الازرق؟

يقول الخبير العسكري العميد المتقاعد خليل الحلو لموقعنا، ان ماحصل اليوم بين اسرائيل وايران على الحدود السورية، بدأ عندما ارسلت ايران طائرة استطلاعية من دون طيار، وأدخلتها الاجواء الاسرائيلية، فتم اعتراضها وإنزالها من قبل طيارة helicopter.

وبرأي الحلو ان هذه الخطوة كانت منتظرة، لأن طيارة من هذا النوع، غير متطورة، وعملية إسقاطها من قبل الجهة الإسرائيلية سهلة جداً.

وبالتفاصيل، يلفت الحلو الى ان هذه الخطوة جاءت لاستدراج الاسرائيليين والرد بغارة على اهداف ايرانية في محيط دمشق بعد ان ضربوا عددا كبيرا من الصواريخ المضادة للًطيارات وعندما عجزت اسرائيل تفاديها، اُسقطت الطائرة.

فالدفاع الجوي، يضيف، لديه امكانية انزال الطائرات من طراز اف- 16، المزودة بأنظمة متطورة الكترونية للتصدي لهذا النوع من الاسلحة وهي منظومات اس 300، كون النظام السوري اشترى هذا النوع من المنظومات منذ فترة، وبالتالي لديه امكانية التعامل مع عشرات الاهداف الجوية واطلاق عليها عشرات الصواريخ.

ويضيف الحلو الى ان الاسرائيليين قرروا بدورهم الردّ على الرد، وضربوا 12 هدفاً على سوريا بينهم اهداف ايرانية مباشرة وعلى الارجح اهداف لحزب الله.

و يشير الحلو الى ان الملفت للنظر اليوم، هو انه لأول مرة يتم استهداف فرقة الحرس الجمهوري وتحديدا اللواء 104، وهي قطعة مقربة من النظام وتعتبر رأس حربة في الحرب السورية.

فالتهديد بالرد الاسرائيلي خلال 48 ساعة، حسب الحلو، جاء قبل تصريح الناطق الرسمي الاسرائيلي "الادرعي" واعلانه ان اسرئيل غير معنية بالتصعيد. اذا، يضيف الحلو ان هناك تدخل اميركي للجنة التصعيد وتدخل روسي.
اما في الشأن الاستراتيجي، يشير الحلو الى ان روسيا لها اكثر من 6 اشهر تتبع استراتيجية التهدئة، وتنشئ مناطق منخفضة التوتر وتجمعهم في مؤتمرات بسوتشي واسطنبول واستانة.. لأنها لا تريد التورط اكثر، وبالتالي هذا الامر سيعكس عجزها عن التدخل.

ويضيف، انه كون روسيا واسرائيل على علاقة جيدة جدا فالحرب ضدها هي غير واردة على الاطلاق. ولكن اذا بدت روسيا غير قادرة على حماية النظام السوري ستزعز مكانتها في سوريا ومصداقيتها.

اما من الناحية الاميركية، فيؤكد الحلو انه ليس من مصلحة الولايات المتحدة ان تزيد التصعيد لأن وزير الخارجية الاميركي ريكس تيرلسون يزور العالم العربي في جولة له ومن ضمنها لبنان بعد فترة وهدفها لملمة الوضع مع تركيا كون العلاقة بين انقرة وواشنطن متوترة جدا، كما تهدف لتجميع القوى ضد ايران في سوريا ومنعها من التمادي.

اذا، بالاستناد الى الوقائع والتصريح الاسرائيلي الذي يقول ان اسرائيل غير معنية بالتصعيد، يؤكد الحلو انه ليس هناك تصعيد في المرحلة المقبلة، الا اذا كان هذا التصريح خدعة. كما يشير الى ان الضربة ستكون في ايران وليس في سوريا والتي لن تكون الا بموافقة اميركية مستبعدا حصول هذه الخطوة.

يختتم الحلو حديثه لافتا الى ان الامور ستقف عند هذا الحد واي خلل في الاستقرار قد يؤدي الى حرب كبيرة وقد يؤخذ لبنان في دربهم كون لبنان على حدود اسرائيل الشمالية وايران هي في الداخل. ونصح الدولة اللبنانية بالعمل على ابعاد هذا التصعيد عن لبنان واحترام القرارت ً
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 3 + 55 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان