هل سمعت عن المشروب الذي ينقي جسمك من السموم؟ (شاهد)   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 25 ايلول 2018   -   هدد قاصر بنشر صور لها والتشهير بسمعتها عبر تطبيق واتسآب!   -   من هدّد جو معلوف في "هوا الحرية"؟   -   راغب علامة يعزف ويغنّي لابنه خالد... "توأم روحي"   -   بلبلة أمام جامعة بيروت العربية وانتشار أمني كثيف.. ماذا يجري؟ (صور)   -   تغريدة "لاذعة" من ريما عساف عن "الصحافيين".. وبلوك من مارسيل غانم!   -   الجلسة التشريعية.. بري يسحب صواعق التفجير "مع حبة مسك"   -   "دكتوراه" رئيس الجامعة اللبنانية تستنفر السفارة الروسية: نفتخر بأيوب   -   "ثقة الروس بإسرائيل تزعزت": هذا الثمن الذي سيطلبه بوتين.. والامتحان قريب   -   إجتماع وزراء الخارجية العرب في الامم المتحدة لتنسيق المواقف   -   السيسي خلال لقائه عون: ندعم لبنان وتوجهاته لاعادة النازحين الى المناطق الامنة   -  
تخبط القوى السياسية بالترشيحات والتحالفات: بعبدا مثالاً
تمّ النشر بتاريخ: 2018-02-17

لا تزال اغلبية إن لم يكن كل القوى السياسية تعيش حال تخبط او تردد وانتظار على الاقل، حيال إعلان اسماء مرشحيها في اغلب الدوائر الانتخابية، نتيجة الارباك الذي يصيبها بسبب دقة الحسابات والتوازنات التي يفرضها قانون الانتخاب الجديد، وبات كل طرف ينتظر الاخر ليحسم خياره سواء بترشيح من يمكن ان يؤمّن حاصلاً انتخابياً عالياً، او بتكريس تحالف يؤمن له الوصول الى البرلمان مع فريق او عدة فرقاء في الدوائر التي ينوي خوض الانتخابات فيها.

وتبدو دائرة بعبدا في جبل لبنان، المثال الحي على هذا التخبط والتردد، حيث تجزم كل القوى السياسية التي اتصل بها موقعنا ان لا شيء حتى الان محسوما بالنسبة للترشيحات النهائية الكاملة، وإن كان بعضها قد حسم بعض الاسماء مثل الحزب التقدمي الاشتراكي بترشيح هادي ابو الحسن عن المقعد الدرزي الوحيد، فيما "الثنائي الشيعي" لا زال يدرس خياراته، وبخاصة "حركة امل"، فيما "التيار الوطني الحر" حسم على الاقل اسماء مرشحيه الموارنة الثلاثة في الدائرة وبعض مرشحيه في دائرة المتن الشمالي، وحزب "القوات اللبنانية" حسم اسم وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي في بعبدا لكن لم يحسم الاسماء الاخرى التي يمكن ان يرشحها على اللائحة، بينما قرر "حزب الوعد" ترشيح رئيسه جو إيلي حبيقة وهو يركز على اتجاهات تركيب اللوائح وهو ينشط في هذه الدائرة، فيما الحزب القومي لا يوجد لديه مرشح في بعبدا لكنه يدعم خيارات حلفائه.
ويبقى "تيار المردة" الذي تفيد المعلومات ان مكتبه في قضاء بعبدا رفع الى رئيس التيار سليمان فرنجية ثلاثة اسماء ليختار منها اسم مرشح في ما لو اراد خوض الانتخابات مباشرة، او اعتماد خيار دعم مرشحين معينين من حلفائه والقرار بيد فرنجية حسب ما يرى مصلحة سياسية له او لحلفائه.
وبالنسبة لحزب "الكتائب"، فالخيارات امامه متعددة سواء ترشيح شخص او اثنين ضمن لائحة في حال حصل التحالف مع "القوات" والحزب الاشتراكي في الشوف وعاليه، وهو يطرح ثلاثة اسماء للترشيح في بعبدا: غابي سمعان ورمزي ابي خالد والعميد المتقاعد في قوى الامن خليل الحلو وهو غير حزبي، وثمة خيار بعدم ترشيح احد ودعم لائحة معينة اذا تعذر التحالف. فيما تؤكد مصادر بعض المستقلين من اصحاب الخيارات السياسية القريبة من هذا التوجه او ذاك كصلاح حنين وصلاح الحركة، انهما لا يزالان يتابعان الاتصالات لمعرفة اتجاه الريح وإمكانيات التحالف مع القوى السياسية التي يقتربان منها سياساً.
هذا بالنسبة للترشيحات، لكن بالنسبة للتحالفات فالمعضلة تبدو اكبر واعقد من ان تُحسم خلال الايام القليلة المقبلة، حسب مصادر معظم القوى السياسية، التي تعتبر ان القرار بالتحالفات وتركيب اللوائح لن يتخذ قبل نهاية شباط او بدايات آذار، وان لا شيء محسوما حول ما يتردد من تسريبات عن تحالفات ثابتة في هذه الدائرة او تلك،فكل شيء قابل للتبدل حسب مصلحة كل فريق في كل دائرة.
وفي هذا الصدد اكد مصدر في "القوات اللبنانية" ان الاتصالات لا زالت قائمة مع كل الاطراف تقريبا لتحديد الخيارات، و"نحن ننتظر القرار السياسي للحزب، فيما المرشح بو عاصي يقوم بجولاته واتصالاته الشعبية تحضيرا ليوم الانتخاب". كما اكدت مصادر تيار "المردة " ان "موضوع التحالفات وتشكيل اللوائح لا زال قيد التداول لكننا نلتزم بما يقرره الرئيس نبيه بري". فيما تقول مصادرالاشتراكي والثنائي الشيعي ان الامور لازالت غامضة جدا، وتؤكد وجود ارباك في تحديد خيارات التحالف.
بالمقابل، أعدّ فريق سياسي بارز في المنطقة دراسة بالارقام عن احتمالات نتائج التحالفات في دائرة بعبدا بين كل القوى السياسية وفق سيناريوهات لأكثر من لائحة، كانت نتيجة كل السيناريوهات ان الكل سيتعرض للخرق، الا في حال حصلت المعجزة وجرى التحالف بين الثنائي الشيعي والتيار الحر وتيار المستقبل والحزب الاشتراكي. وهذا ربما أيضا من اسباب التروي في اعلان الترشيحات والتحالفات.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 68 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان