فوتيل نقل رسائل "تحذيرية" لبيروت.. وروسيا تسأل عن "سر" الغرام بالأميركيين   -   مشوار الحريري وجنبلاط... "مكمّل"   -   إتصال بين جنبلاط وارسلان: الحفاظ على الهدوء بمعزل عن الخلاف السياسي   -   الخرق الأول لـ"القوات" في هذه الأقضية   -   سلام: يتعين على أهالي بيروت في أيار تأكيد هوية مدينتهم العربية   -   كسروان نسخة من مفاتيح حزب الله   -   . صيد ثمين لـ “شعبة المعلومات” بعد عمليّة أمنية خاطفة   -   وفاة شاب بظروف غامضة في صيدا.. اليكم التفاصيل   -   إقفال الإدارات والمؤسسات العامة في الأول من أيار   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 24 نيسان 2018   -   الكتائب تحذر.. فما علاقة الانتخابات؟   -   جعجع في مهرجان للائحة المتن قلب لبنان: نخوض المعركة من أجل إخراج لبنان من الحفرة   -  
عشية إنتهاء مهلة الترشح: افتراق انتخابي بين "الحزب" و"التيار".. وميقاتي يستكمل لائحته
تمّ النشر بتاريخ: 2018-03-05

بدأ المشهد الإنتخابي يزداد حماوة مع إنتهاء مهلة تقديم طلبات للترشح ليل غدٍ الثلثاء ـ الأربعاء، وبالتالي تبَلوُر أسماء المرشّحين النهائيين في كلّ الدوائر الانتخابية.

وبدا واضحاً لـ"الجمهورية" أنّ هذا الأسبوع سيكون أسبوعاً انتخابياً بامتياز لأسباب عدة، أبرزُها:

· إنتهاء مهلة تقديم طلبات الترشيح للانتخابات النيابية ليل غدٍ الثلثاء ـ الأربعاء، وبالتالي تبَلوُر أسماء المرشّحين النهائيين في كلّ الدوائر الانتخابية.

· تبَلوُر صورة التحالفات واللوائح الانتخابية بوضوح أكثر، على أن تتبلوَر اللوائح والتحالفات رسمياً قبل نهاية الشهر.

· معرفة حدود الدور السعودي في لبنان خلال المرحلة المقبلة في ضوء زيارة الحريري إلى الرياض.

في السياق، سجَّلت أوساط مراقبة عبر "الجمهورية" ارتفاعاً في سقف الحملات الانتخابية على الرغم من أنّ اللوائح لم تتألّف بعد، وقالت: "إذا كان الهدف الأساسي لارتفاع هذا السقف حشْدَ أصواتِ الناخبين، إلّا أنّه يكشف في الوقت نفسه أنّ المنافسة ستكون ذات طابعٍ شخصي وسياسي ينعكس حتماً على مرحلة ما بعد الانتخابات".

ميقاتي يستكمل لائحته

وأشارت "الأخبار" إلى أن الأوساط الطرابلسية، ضجت أمس، بما سرّبته ماكينة الرئيس نجيب ميقاتي عن توجه لترشيح الوجه الطرابلسي المخضرم توفيق سلطان عن أحد المقاعد السنية في طرابلس، لتكتمل بذلك لائحة رئيس الحكومة الأسبق المرجح إعلانها هذا الأسبوع.

وبالنسبة إلى ميقاتي علمت "الحياة" من مصادر مقربة منه أنه انتهى من تشكيل لائحته عن دائرة الشمال الثانية، بعد أن حسم القيادي السابق في الحزب "التقدمي الاشتراكي" والحركة الوطنية توفيق سلطان أمره وانضم إلى اللائحة كمرشح عن أحد المقاعد السنية الخمسة في طرابلس. وتضم اللائحة عن السنّة في طرابلس: نجيب ميقاتي وتوفيق سلطان ومحمد نديم الجسر ورشيد المقدم وميرفت الهوز، وعن الموارنة جان عبيد، وعن الأرثوذكس نقولا نحاس، وعن العلويين علي الدرويش، وانضم عن الضنية محمد الفاضل وجهاد اليوسف وعن المنية مصطفى عقل.

كرامي مع "المردة"

بالنسبة إلى الحراك الانتخابي في دائرة الشمال الثانية (طرابلس، الضنية- المنية) علمت "الحياة" من مصادر شمالية مواكبة المشاروات الجارية بين القوى السياسية الرئيسة في طرابلس، أن الوزير السابق فيصل عمر كرامي اتفق بصورة نهائية مع المرشح عن الضنية النائب السابق جهاد الصمد وتيار "المردة" برئاسة النائب سليمان فرنجية من خلال المرشح عن المقعد الأرثوذكسي رفله دياب.

وكشفت مصادر "الحياة" أن كرامي حقق تقدماً ملحوظاً في اتصالاته مع المرشح طه ناجي مسؤول جمعية "المشاريع الخيرية الإسلامية" (الأحباش) في طرابلس وأيضاً مع "الجماعة الإسلامية"، لكن حسم تحالفه في هذا الخصوص ينتظر أجوبة من الأخيرة، موضحة أن كرامي ينتظر مدى استعداد "الجماعة الإسلامية" و "الأحباش" لخوض المعركة على لائحة واحدة برئاسته، خصوصاً أنه لم يسبق لهما أن تحالفا إلا لمرة واحدة كانت في الانتخابات البلدية الأخيرة في طرابلس، عندما خاضاها معاً على اللائحة المدعومة من "المستقبل" والرئيس نجيب ميقاتي ونواب المدينة ضد اللائحة المدعومة من الوزير السابق أشرف ريفي التي فازت بأكثرية المقاعد البلدية.

ولفتت مصادر"الحياة" إلى أن كرامي لا يحبذ التحالف مع المرشح السابق كمال الخير عن المقعد السني في المنية. وعزت السبب إلى أنه يحرص على اختيار المرشحين الذين لا يشكلون استفزازاً لأي شريحة سياسية في الدائرة، وبالتالي فهو يميل إلى التعاون مع عثمان علم الدين أو عادل زريقة،وقالت إن كرامي يدرس أيضاً اختيار مرشح عن المقعد العلوي من بين أسماء خمسة مرشحين من غير المنتمين إلى أي حزب ومن البيئة الطرابلسية.

وقالت مصادر "الحياة" إن كرامي يتأنى أيضاً في اختيار المرشح الماروني عن طرابلس، وهو يدرس ترشيح جان الشاطر أو طوني ماروني، والأخير محسوب على "التيار الوطني" لكنه في الوقت نفسه يحرص على مراعاة موقف حليفه زعيم "المردة" ما يضطره إلى استبعاده، من دون أن يسقط من حسابه احتمال صرف النظر عن ترشيح ماروني، تأكيداً منه على علاقة عائلة آل كرامي بالوزير السابق جان عبيد الذي حسم أمره بالترشح على لائحة ميقاتي.

لوائح "المستقبل" اليوم أو غداً

وأشارت "الجمهورية" إلى أنه يُنتظر أن يُعلنَ الحريري بين اليوم وغداً أسماء مرشّحي تيار "المستقبل" في كلّ الدوائر الانتخابية قبل إقفال وزارة الداخلية بابَ الترشيحات رسمياً منتصَف ليل غدٍ الثلثاء ـ الأربعاء، على أن يُعلِن لوائح "المستقبل" وتحالفاته في وقتٍ لاحق من هذا الشهر.

رسائل بين "المردة" و"التيار"

لفتت "الجمهورية" إلى أن الساعات الماضية سجَّلت حماوةً وتبادُلَ رسائل سياسية بين رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل الذي جال السبت في منطقة زغرتا ـ الزاوية، التي تُعتبَرعقرَ دارِ فرنجية، ثمّ زار دارةَ الرئيس الراحل رينيه معوّض والتقى الوزيرةَ السابقة نائلة معوّض.

وذكرت "الجمهورية" أن فرنجية سُئل خلال جلسةٍ مع مناصريه عن رأيه بزيارة باسيل لزغرتا، فردَّ مستغربًا: "يحّو هون"؟ ثمّ قال في لقاء مع ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي: "الذي يدّعي أنّه رئيس أكبر تيار مسيحي في لبنان يُقاتل للحصول على مقعده".

وأعلنَ فرنجية أنّ "اللوائح في دائرة الشمال الثالثة ستصبح جاهزةً عمّا قريب". وأكّد أنّه سيبقى إلى جانب حلفائه في كلّ الدوائر الأخرى، مضيفاً: "نحن منفتحون على كلّ من يريد أن يتعاطى معنا بتواضع، لكنّنا لن نقبل إلغاءَنا. المشكلة الأساس هي وجود شخص يحاول أن يلغيَ الجميع لأجل أن يكون الممرّ الأوحد للمسيحيين، وهو مِن مدرسة سياسية هدفُها إلغاء الآخر، وهي تعود إلى خمسين سنة خلت".

وكان باسيل قد أكّد أنّ زيارته لزغرتا "ليست استفزازية"، وقال: "قانون الانتخاب وضِع من أجل الشراكة في كلّ لبنان، ونقول لزغرتا "راجعين" ونحن على طريق العودة".

وبعد زغرتا، جالَ باسيل أمس في قرى وبلدات قرى قضاء جبيل، وقال: "إنّنا اليوم أمام امتحان جديد، بيننا وبين "حزب الله" وبين جميع اللبنانيين".

وفي بلدة قرطبا التي شملتها جولته، قال باسيل: "نحن على أبواب تفليسة، نحن لم نتسلّم دولة ليست مديونة كما حصَل عام 90 وأفلسناها، بل أتينا إلى دولة مفلِسة بسبب سياسيّيها ونحاول اليوم إصلاحَها".

إلى ذلك، سألت "الجمهورية" ابنَ بلدة قرطبا، النائب السابق الدكتور فارس سعيد رأيَه في زيارة باسيل لبلدتِه، فأكّد أنّ الزيارة لم تزعِجه أبداً. إلّا أنّ سعيد أبدى أسفَه لكونِ باسيل "لم يلامس القضيّة الحقيقية في المنطقة، ألا وهي قضية العيش المشترك، خصوصاً بعد إعلان "حزب الله" ترشيحَ الشيخ حسين زعيتر إبن بلدة القصر البقاعية، ومسؤول المنطقة الخامسة في الحزب، إلى الانتخابات النيابية عن المقعد الشيعي في دائرة كسروان ـ جبيل، كذلك لم يوضح باسيل علاقة "التيار الوطني الحر" بهذا الترشّح".

افتراق انتخابي بين "الحزب" و"التيار"

وتجمعت معلومات لـ "اللواء" عمّا يُمكن وصفه بفراق وافتراق، انتخابي بين التيار الوطني الحر برئاسة جبران باسيل وحزب الله، على خلفية فشل المفاوضات حول أكثر من دائرة، والتي اندلعت شرارتها من دائرة كسروان- جبيل، بعدما رشح الحزب الشيخ حسين زعيتر مسؤول حزب الله في جبل لبنان والشمال، الأمر الذي لم يهضمه التيار العوني ممثلا بباسيل، ونائب التيار الحالي سيمون أبي رميا، حيث قال رئيس التيار في لاسا (قضاء جبيل): عندما نكون أقوياء لا أحد يفرض علينا مرشحاً.

وأشارت معلومات "اللواء" إلى ان الحزب ربط منذ اللحظة الأولى ضم زعيتر إلى لائحة العميد المتقاعد شامل روكز، بأنه يوفّر للتيار الوطني الحر الفرصة لتسمية مرشّح في دائرة بعلبك - الهرمل، أو الإبقاء على النائب الحالي اميل رحمة.

ورأت "اللواء" أنه إذا كان الحزب لا يعتبر نفسه معنياً مباشرة بدائرة صيدا- جزّين (متروكة للرئيس نبيه بري)، فإن الفراق الانتخابي مرشّح ليشمل غالبية الدوائر في جبل لبنان وصولاً إلى بعلبك- الهرمل، وزحلة والبقاع الغربي.

في السياق، إعتبرت "اللواء" أنه إذا كان جواب السنيورة الذي سيعلن اليوم، مع الترجيح بأن يكون سلبياً، بمعنى العزوف عن الترشح، الا ان عدم توصل حزب الله إلى تفاهم مع التيار العوني حول المقعد الشيعي في جبيل، وكذلك الأمر بالنسبة للمقعد الماروني في بعلبك- الهرمل، يُمكن ان يكون مؤشرا على ان ينسحب هذه الافتراق بين الحليفين على دوائر أخرى مثل بعبدا وجزين، وبالتالي يوفّر فرصا إيجابية لاستمرار الرئيس السنيورة للترشح في صيدا، على أساس ان أصوات الثنائي الشيعي ستذهب لتأييد النائب السابق اسامة سعد في صيدا وابراهيم عازار في جزّين، وربما صلاح جبران، وتصب أصوات التيار العوني في جزّين لمصلحة تيّار "المستقبل".

وكشفت معلومات خاصة بـ"اللواء" ان حزب الله قرّر خوض الانتخابات ضد التيار في دائرة جبيل- كسروان، بتشكيل لائحة انتخابية مستقلة من شخصيات مسيحية- وازنة، قد يعلن عن اسمائهم اليوم، وكذلك تعميم هذا الافتراق في دائرة بعبدا وبعلبك- الهرمل، حيث حسم الحزب قراره بترشيح النائب السابق طارق حبشي عن المقعد الماروني الشاغر على لائحة الثنائي الشيعي.

وأكّد قيادي بارز في الحزب لـ"اللواء" انه بتكليف مباشر من أمينه العام السيّد حسن نصر الله، حسم قراره بعدم التحالف نهائيا مع التيار الوطني الحر في أية دائرة انتخابية، بما في ذلك دائرة بعبدا، حيث المحسوم وفقا للقيادي توجه الحزب إلى تشكيل لائحة مستقلة بالتحالف مع رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، الذي لم يُقرّر بعد تحالفاته لا في بعبدا ولا في الشوف وعاليه، في ظل فتور "عوني" للتحالف معه في الشوف.

واللافت لـ"اللواء" وفقا لهذا القيادي، ان باسيل، هو المسؤول عن فشل المفاوضات مع الحزب على المقعد الشيعي في جبيل، ما دفع بباسيل للرد على الحزب من دون ان يسميه بقوله خلال جولته أمس في قرى قضاء جبيل: "اننا نحترم تمثيل الآخرين في مناطقهم ولا نضع يدنا على مقاعدهم"، في إشارة مباشرة لترشيح الحزب الشيخ حسين زعيتر، في جبيل، مضيفا بأن هذا ليس حساب مقاعد بل حساب شراكة وطنية تقوم على الاحترام وفهم الآخر".

الحسيني و"التيار" معاً

وترددت معلومات لـ"الأخبار" عن توجه للتحالف بين الرئيس حسين الحسيني والتيار الوطني الحر في دائرة البقاع الشمالي.

باسيل يطيح ائتلافاً في المتن

على صعيد نائب رئيس الحكومة السابق ميشال المر، علمت "الحياة" أن الوزير جبران باسيل هو الذي أطاح الجهود الرامية إلى تشكيل لائحة ائتلافية بالتحالف معه وحزب "الطاشناق" و "السوري القومي".

وتردد لـ"الحياة" أن "الطاشناق" اضطر إلى حسم موقفه إلى جانب باسيل لحماية الاتفاق الانتخابي الذي توصل إليه مع "التيار الوطني"، ويقوم على تحالفهما في دائرتي بيروت الأولى (الأشرفية) والبقاع الأوسط (زحلة). لذلك، بادر المر إلى تكثيف مشاوراته مع المرشح السابق للانتخابات في المتن الشمالي سركيس سركيس وجورج عبود وجان أبو جودة ووليد خوري، إضافة إلى آخرين في إطار قراره بحسم خياراته الانتخابية بتشكيل لائحة يفترض أن ترى النور في الأسبوعين المقبلين على أبعد تقدير.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 17 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان