ميقاتي من بعبدا: الحكومة قبل الأعياد ‎   -   النشرة: قطع طريق في حبوش النبطية رفضا للوضع الاقتصادي   -   مصادر مطلعة للنشرة: عملية تشكيل الحكومة باتت في المرحلة الأخيرة   -   جعجع: سنبقى حزب القضية دائما ابدا   -   اللواء إبراهيم: جلستي مع اللقاء التشاوري تكللت بالنجاح   -   إبن الثلاث سنوات توفي على باب مستشفى في طرابلس   -   جنبلاط ينشر رسماً تعبيرياً من دون تعليق.. ويفتح باب التحليلات!   -   مسؤول أميركي: لدينا مخاوف من تنامي قوة حزب الله السياسية في لبنان   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 18 كانون الأول 2018   -   واشنطن: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد".. ولكن؟   -   الحكومة لُبنانية.. فما علاقة سوريا؟!   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -  
"تيار المستقبل" من "السماء الزرقاء" الى "الخرزة الزرقاء"
تمّ النشر بتاريخ: 2018-03-12

كتب غسان ريفي في موقع "سفير الشمال": "كثيرة هي الملاحظات التي يمكن تسجيلها على حفل إعلان أسماء مرشحي “تيار المستقبل” للانتخابات النيابية المقررة في السادس من أيار، منها ما هو عام، ومنها ما هو خاص يتعلق بدائرة طرابلس والضنية والمنية".

وأضاف: "من أبرز الملاحظات العامة، هو نزول “التيار” في هذه الانتخابات من شعار “السماء الزرقاء” الى “الخرزة الزرقاء”، ما يشير الى إقتناع “المستقبل” بأنه لم يعد ذاك التيار الشعبي الجارف تحت السماء اللبنانية، وإقتناعه أيضا بالخسارة التي ستتعرض لها كتلته النيابية التي ستفقد بحسب كل الاحصاءات التي يجريها الخبراء عددا كبيرا من النواب قد يصل الى نصف العدد الحالي، خصوصا أنه بدا واضحا من خلال المرشحين في كل دائرة أن ثمة “ضحايا” سيكونوا جسور عبور لوصول بعض الرموز الى الندوة البرلمانية".

وتابع: "أما أبرز الملاحظات المتعلقة بدائرة طرابلس الضنية والمنية فهي:

أولا: أن تيار المستقبل إنتقل من الترشيح الجدي لمرشحيه، الى منحهم فقط شرف الترشيح على لائحته، حيث بات معروفا أن كل اللائحة ستكون مُسخّرة في خدمة وصول وزير العمل محمد كبارة وسمير الجسر الى الندوة البرلمانية، ما يؤكد أن الصراع سيكون مفتوحا، علما أن قياديين في المستقبل وعدوا بعض المرشحين بأن يكون لهم بعد الانتخابات تعويضا سيترجم في التعيينات التي ستقرها الحكومة الجديدة.

ثانيا: تقديم الرئيس سعد الحريري إسم الوزير محمد كبارة على كل المرشحين، وذلك تأكيدا على متانة العلاقة معه، وحضوره الوازن في طرابلس وتشكيله رافعة شعبية يحتاجها المستقبل، خصوصا بعد الارباك الذي شكله ترشيح نجله كريم الذي عمل الوزير كبارة على إحتوائه سريعا، حيث من المفترض أن يسحب كريم ترشيحه اليوم.

ثالثا: ثلاثة مرشحين على لائحة المستقبل في طرابلس لا يستطيعون إنتخاب أنفسهم هم: جورج بكاسيني (البترون) نعمه محفوض (عكار) وديما جمالي (سجل نفوسها في بيروت)

رابعا: تهميش العائلات المسيحية في طرابلس بشكل كامل وإعتبارها غير موجودة، بترشيح ماروني من البترون وأرثوذكسي من عكار، علما أن الحضور النيابي الارثوذكسي موجود في طرابلس منذ العام 1922 وهو متجذر ومتأصل وله حضور فاعل ووازن في المدينة، وهو أمر سينعكس سلبا على اللائحة التي قد تحجب عنها أصوات المسيحيين في طرابلس.

خامسا: توجيه تيار المستقبل صفعة الى التيار الوطني الحر، باستبعاد رئيس جمعية إنماء طرابلس والميناء أنطوان حبيب الذي كان يعتبره التيار قاسم مشترك يجمعه مع تيار المستقبل نظرا للعلاقة الجيدة التي تربط حبيب بالطرفين.

سادسا: إستبدال نقيب المحامين السابق فهد المقدم بعضو المجلس البلدي شادي نشابة، علما أن نادر الحريري هو من أصر على المقدم تقديم طلب ترشيحه في الساعات الأخيرة قبل إقفال باب الترشيح، لكن بحسب مصادر مستقبلية، فإن تدخلات من النائب سمير الجسر ساهمت بتثبيت شادي نشابة على اللائحة، علما أن المقدم كان يمكن أن يعطي اللائحة دفعا قويا، في حين أنه يؤخذ على نشابة عدم نجاحه في تنظيم مهرجان حاشد لأحمد الحريري في التبانة.

في الضنية، فإن الحرب ستكون مفتوحة على الصوت التفضيلي، إلا أن النائب قاسم عبدالعزيز سيكون الأوفر حظا من المرشح الشاب سامي فتفت الذي ترشح بدلا عن مقعد خاسر سلفا".

وختم: "أما في المنية فإن المفاجأت ستكون سيدة الموقف، خصوصا أن ثمة من يسأل هل يريد الحريري الفوز بمقعد المنية أم لا؟، وهل خياره سيؤمن له هذا الفوز، في ظل العطف الأفقي الذي يحيط بالنائب كاظم الخير؟، ويتردد في المنية أن الخير تلقى إتصالا من الرئيس الحريري وعده فيه بمنحه وزارة في حكومة ما بعد الانتخابات مقابل إنسحابه، لكن الخير رفض العرض، ورد بأنه "أكثر من مئة نائب ومرشح على مساحة الجمهورية اللبنانية تلقوا وعودا بتوزيرهم في الحكومة الجديدة، وأنه لا يريد أن يصبح الرقم مئة وواحدا”، مؤكدا أنه “مستمر في الترشيح واعدا بمفاجأة من العيار الثقيل".

(سفير الشمال)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان