هل يُسهم تنسيق الداخلية والحزب بعودة الدولة إلى الضاحية؟   -   حماس تغلق البحر أمام الصيادين بغزة حتى إشعار آخر   -   خبر سار للبنانيين الراغبين بالدراسة بموسكو.. والفيزا الروسية ستصبح "أسهل"؟   -   طائرة بومبيو "تفقد توازنها" بمطار بيروت.. "شكلك متقّل بالأكل يا مايك"! (صورة)   -   عناوين الصحف ليوم الاثنين 25 أذار 2019   -   تبرئة متهم من تهريب الكبتاغون بواسطة برّادات   -   الرئيس عون غادر إلى روسيا في زيارة رسمية   -   عناوين الصحف ليوم الأحد 24 آذار 2019   -   وزارة الصحة تصدر بياناً توضيحاً بشأن وضع 4 أشخاص تعرضوا للدغات أفاع   -   هذا ما يحمله الرئيس عون إلى روسيا... فهل من انسجام لبناني-روسي؟   -   مصادر بري: أهمية زيارة بومبيو أنها أنهت اقتراح هوف لترسيم الحدود البحرية   -   الحجار رداً على ترامب: الجولان أرض عربية مهما طال الزمن   -  
هل يسحب "الثلاثي" المقعد المسيحي من قبضة حردان؟
تمّ النشر بتاريخ: 2018-03-21
عشية اغلاق باب تشكيل اللوائح للانتخابات النيابية وبدء العدّ العكسي، يصب مرشحو الجنوب جهودهم في الأيام القليلة المتبقيّة، للمّ شملهم في لوائح متمكّنة قادرة على إحداث تغيير مرجوّ في دائرة بنت جبيل ــ حاصبيا ــ مرجعيون ــ النبطية. 

وبدأت كرة التشكيل تتدحرج، بعدما أعلن الثنائي الشيعي جهوزية لائحته، منذ أسابيع، نحو لائحة مكتملة عمادها التيار الوطني الحرّ، وتيار المستقبل، والحزب الديمقراطي اللبناني، ومستقلون، فضلاً عن "مواربة" باب المفاوضات مع الحزب الشيوعي. 

تضم لائحة هذا التحالف لغاية اليوم 10 شخصيات وازنة في بيئتها، بانتظار التوافق على المرشح الأخير، في الساعات المقبلة. وهي كل من رئيس الصندوق المركزي للمهجرين السابق المهندس شادي مسعد، وهو مرشح رئيس الجمهورية عن مقعد الروم الأرثوذكس ومدعوم من "الوطني الحرّ"، والدكتور وسام شروف عن المقعد الدرزي، مدعوم من الوزير طلال ارسلان، والمرشح عن المقعد السني رجل الأعمال عماد الخطيب، المدعوم من "المستقبل". 

بالإضافة إلى المستقلين عن المقاعد الشيعية الثماني وهم كل من رئيس بلدية النبطية السابق مصطفى بدرالدين، والمحامي نديم عسيران، واللواء المتقاعد هشام جابر، وعباس شرف الدين، وحسين الشاعر، ومحمد قدوح، ومرهف رمضان، ولا يزال الاسم الأخير قيد المفاوضات.

مصادر جنوبية معنيّة بتشكيل هذه اللائحة تؤكد لـ"ليبانون ديبايت" أن "التحالف بين المستقبل والوطني الحر والديمقراطي مطلق لا رجوع عنه"، موضحّة أن المفاوضات قائمة مع الحزب الشيوعي لضم الأسماء في لائحة موحّدة. وأشارت إلى أنّ بعض الأسماء الموجودة حالياً أبلغت القيمين على اللائحة أن لا مانع لديها من سحب انضمامها في حال تم التوافق مع الشيوعي. وترى المصادر في انضمام الشيوعي إلى هذه اللائحة عاملاً أساسياً وفقاً لحيثيته وتجذّره في الجنوب، ما يؤمن للائحة مقعدين، واحتمال الخرق في الثالث.

في المقابل، تؤكد أوساط شيوعية أن السقف الأعلى للحزب يكمن في توحيد قوى المعارضة، والمفاوضات تتجه نحو اليساريين، خصوصاً أن الحزب يرشّح هالة أبو كسم عن مقعد الروم الأرثوذكس. وفي ظلّ تشتُت المجتمع المدني جنوباً، تلفت هذه الأوساط إلى أنّ لائحة الشيوعي تتكوّن من المنتمين للحزب وبعض المقربين منه، بينهم؛ علي الحاج علي (حركة الشعب)، وعاطف مداح (تيار النهضة ــ الحزب القومي)، وأحمد مراد، وعباس سرور، وفادي بزي، ومعن الأمين، ومحمد حمدان. 

أمام هذا الواقع، يبدو أنّ 5 لوائح تتشكل في هذه الدائرة، بالإضافة إلى لائحتي الثنائي والثلاثي، يوجد الشيوعي، والمدني، وأحمد الأسعد.

وبالعودة إلى أهداف لائحة الثلاثي (مستقبل، الوطني الحر، الديمقراطي) مع المستقلين، توضح المصادر ذاتها إلى أن اللائحة تؤيد خط المقاومة وليست ضد الثنائي الشيعي، لكن لديهم اعتراضات على بعض الشخصيات المفروضة عليهم منذ ما يفوق الـ20 عاماً، ولا يدركون حاجات أهالي المنطقة.

من بين هؤلاء، ترى المصادر أن النائب أسعد حردان غير ملمّ بهموم ومعاناة الجنوبيين، وتحديداً المسيحيين، ويقتضي عمل حردان سياسياً فقط، في الوقت الذي يبيع فيه معظم المسيحيين أرضهم ويهاجرون. كما أن 70% من الشباب، ممن تبقى منهم في هذه الأرض، عاطلون عن العمل. وفي الوقت الذي تروّج فيه الماكينة الانتخابية لحردان ارتفاع حظوظه، تشير زحمة المرشحين عن المقعد الأرثوذكسي، والتي بلغت حتى الآن، 7 أسماء، إلى النقمة العارمة ضد الرجل الذي تمكّن من الفوز في استحقاق 2009 بأصوات الشيعة وليس كما يروّج محيطه، بأصوات المسيحيين. 

ولا تنكر المصادر الجنوبية أن بعض الشخصيات الشيعية معارضة ليس لوجود المقاومة، بل لاحتكار مقاعد الطائفة، باعتبار أن باستطاعة الوجوه الجديدة احداث تغيير على كافة الأصعدة في المنطقة.
فيفيان الخولي ليبانون ديبايت 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 13 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان