اسمه مرتبط بفضيحة بطلها لبناني.. تعرّفوا إلى "مستشار الظل" الذي أنقذ ماكرون!   -   الحريري: منطقتنا تشهد فترة صعبة إلا انها تسير نحو الاستقرار والازدهار   -   تحقيقات لكشف هوية مجموعات مسلحة هدّدت باغتيال الحريري ووهّاب   -   الوزير السني مقابل الأشغال   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12 كانون الأول 2018   -   عباس ابراهيم: جاهزون لمواجهة أي اعتداء اسرائيلي   -   اليونيفيل تحققت من وجود نفق ثان قرب الحدود اللبنانية   -   جديد قضيّة كارلوس غصن: بعد تمديد احتجازه.. هذا ما فعله!   -   بعد لقاء بعبدا.. من سيكون الوزير السنّي؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 11 كانون الأول 2018   -   نتنياهو يتوعّد "حزب الله" بـ"قصف لن يتخيله أحد"   -   عون عاتب على "حزب الله".. والأخير حذر من باسيل   -  
4 أهداف لمؤتمر "سيدر".. ومفاجأة من ولي العهد السعودي
تمّ النشر بتاريخ: 2018-04-04

قالت صحيفة "الجمهورية" إن عدد المشاركين في مؤتمر "سيدر"، الذي ينطلق بعد غد الجمعة لدعم لبنان اقتصاديا وماليا، بلغ 50 مشاركا بين دولة ومنظمة.

وأوضحت الصحيفة أن البنك الدولي، والبنك الأوروبي للتثمير، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، ومعظم الدول الأوروبية، بالإضافة إلى السعودية وقطر والإمارات والكويت، والصين واليابان والولايات المتحدة وكندا، سيكونون أبرز المشاركين.

وتحدثت مصادر متابعة للصحيفة، "عن مفاجأة من المملكة العربية السعودية، مرجحة أن تكون مفاجاة كبيرة، خصوصاً أن الحديث بدأ عن مشاركة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جزء من المؤتمر، علما أن وجوده في فرنسا في زيارة خاصة يصادف انعقاد المؤتمر".

كما كشفت عن 4 أهداف مؤتمر"سيدر" : "الهدف الأول، الحصول على نسبة قروض ميسّرة لتمويل المشاريع. والهدف الثاني يتعلق بدعم فوائد القروض من الدول المانحة التي ستحول على شكل هبات إلى صندوق برعاية الدولة اللبنانية. أما الهدف الثالث فهو تأمين الجهات المقرضة في المؤتمر ضمانات لقروض من القطاع الخاص. فيما جاء الهدف الرابع لتأمين قروض عادية بفوائد مخفضة لا تحتاج إلى دعم وتسمى قروضا ميسرة جداً ودعمها منها وفيها، وهذا النوع من القروض تعطيه دول تكون سيدة نفسها في القرار".

وتوقعت المصادر أن يؤمّن لبنان في مؤتمر "سيدر" بين 4 و6 مليار دولار، وقالت: "إن هذا المؤتمر ليس سوى المرحلة الأولى من البرنامج الاستثماري الذي وضعته الحكومة اللبنانية على مدى 12 عاماً و"سيدر" سيغطّي فقط السنوات الست الأولى".

إلى ذلك علمت "الجمهورية" أن البيان الختامي للمؤتمر بات شبه منجز بعدما تم الاتفاق على أبرز نقاطه، وهو لن يأتي على أي موقف أو ملف سياسي داخلي أو إقليمي، بل سيكون بيانا اقتصاديا ماليا بامتياز لا سياسة فيه.

الجمهورية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 47 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان