فوتيل نقل رسائل "تحذيرية" لبيروت.. وروسيا تسأل عن "سر" الغرام بالأميركيين   -   مشوار الحريري وجنبلاط... "مكمّل"   -   إتصال بين جنبلاط وارسلان: الحفاظ على الهدوء بمعزل عن الخلاف السياسي   -   الخرق الأول لـ"القوات" في هذه الأقضية   -   سلام: يتعين على أهالي بيروت في أيار تأكيد هوية مدينتهم العربية   -   كسروان نسخة من مفاتيح حزب الله   -   . صيد ثمين لـ “شعبة المعلومات” بعد عمليّة أمنية خاطفة   -   وفاة شاب بظروف غامضة في صيدا.. اليكم التفاصيل   -   إقفال الإدارات والمؤسسات العامة في الأول من أيار   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 24 نيسان 2018   -   الكتائب تحذر.. فما علاقة الانتخابات؟   -   جعجع في مهرجان للائحة المتن قلب لبنان: نخوض المعركة من أجل إخراج لبنان من الحفرة   -  
كسروان نسخة من مفاتيح حزب الله
تمّ النشر بتاريخ: 2018-04-24
لم ينطل سيناريو رئيس بلدية المعيصرة زهير عمرو، بعد مرور ثلاثة أيام، لإخراج رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح، رئيس بلدية جونية، جوان حبيش، من محنته، على أحد، بعدما سلّم الأخير مفتاح كسروان للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، وفتح أبواب "الجحيم" عليه. 

وأوضح عمرو، في بيان له، أمس الاثنين، أنه "أثناء دعوة حبيش، حصل التباس من قبلنا في ماهية الدرع بين كونه درعاً أو مفتاحاً رمزياً يظهر أواصر المحبة والانفتاح بين أبناء الوطن". لكن نصرالله أعاد الحادثة إلى المربع الأول بعدما شكر حبيش، في خطابه أمس الاثنين، معتبراً أنها خطوة رمزية تعبّر عن احترام الناس لبعضها، معيداً المفتاح الى بكركي ورئيس الجمهورية ميشال عون.

اختلفت التُهم التي رُشق بها حبيش، تزامناً مع اقتراب موعد الاستحقاق النيابي، في المقابل تعدّدت تبريرات فريق رئيس الاتحاد، لكن حقيقة واحدة واضحة هي أن حبيش وقّع اسمه على مجسّم المفتاح، ما يدلّ على أنّ الرجل على دراية بماهيته وسلّمه بملء إرادته إلى مرشح الحزب عن المقعد الشيعي في جبيل حسين زعيتر.

بعيداً عما إذا كان حزب الله يحتاج هذا المفتاح أم لا، وتداعيات الحادثة على المنطقة، لم تستخف أوساط كسروانية بما حصل لكنها اعتبرتها نسخة معمّمة في لبنان ككل، مشيرة إلى أن ظاهرة حبيش منتشرة في معظم المناطق اللبنانية، وهي حالة الزحف لدى الحزب. وتشير إلى أنه في الوقت الذي سلّم فيه رئيس الجمهورية البلد لحزب الله، لم يعد مفيداً تحليل ما قام به حبيش، باعتبارها إحدى التداعيات المتوقعة.

ترفض الشخصية الكسروانية ذاتها تحميل حبيش المسؤولية كاملة، لأنه يشكل واحدة من ظواهر متنوعّة، كما لا تقبل احتساب بأنه أداة استخدمها الحزب، لأن الأخير، يعمل للسيطرة على البلد، أساساً. وفي طبيعة الحال، حبيش وتحالفاته السياسية ليسوا إلا حالة حيادية عن مقاومة الحزب.

تسوية 2016 لم تنسها هذه المصادر، في هذا اليوم بالضبط، سُلّمت قيادة البلد للحزب مقابل مناصب. قبل مفتاح كسروان، كان هناك حالة الوزير السابق جان لوي قرداحي، وهذه العوارض تمددت في مناطق عدة، شمالاً، وجنوباً، وبقاعاً، وفقاً لها.

المرشح نعمة افرام لم يُستفز، كما ظهر في الإعلام الانتخابي، بل جاء اليوم الذي يصفّي فيه حساباته الشخصية معه، لأنّ رجل الأعمال الذي خسر بوجه حبيش في الاستحقاق البلدي موجود على لائحة يقودها العميد المتقاعد شامل روكز، صهر الرئيس. والأخير قال إن "نصرالله شخصية وطنية، وما العيب في تقديم درعٍ له".

إذاً، آخر من يحق له توجيه الانتقادات هم أصحاب لائحة العهد الكسروانية، حتى لو لم تجمعهم صورة انتخابية موحّدة، وإنْ لكل منهم رأياً ومبدأ، لكن أصحاب المبادئ لا يخرجون من جلدهم، ويحكّون الجلد الجديد، بحجة حساسيتهم. 

تعيد المصادر الكسروانية هذه الانتقادات، تجنباً لفقدان الصوت التفضيلي وتأمين الحواصل الانتخابية المتوقّعة، لا أكثر ولا أقل، وهي ليست غيرة الدين، بل حباً بالمقعد والحصانة النيابيتين. ولم تستبعد أن تكون رسائل رئيس بلدية جونية انتخابية، وهو الذي استقبل قبل أيام أعضاء لائحة "التضامن الوطني" المدعومة من الحزب ضمن لقاء ثقافي في مجمّع "بلاتيا"، مفادها أنّه يدعم لائحة العهد مرغماً في الوقت الذي يتطلع الرجل إلى التوافق مع الحزب في المنطقة.

إزاء الغضب الكسرواني، يبقى أن توجه المصادر نصيحة لهؤلاء، مشيرة إلى أنه بدل المرجلة في المنطقة والاستغلال الانتخابي، جدوا حلّاً لمواجهة هذه الشراكة المزمنة، عبر سياسة حازمة، لأن نسخة كسروان معمّمة، والآتي أعظم.

على الجهة الأخرى، تؤكد مصادر حزب الله لـ"ليبانون ديبايت" أنّ الأخير لا يريد مفتاحاً ولا هو بحاجة له، ولا حتى نصرالله طلبه. وتضيف أن كل ما في القضية أن حبيش لبى الدعوة بصفته رئيس اتحاد بلديات وسلّم المفتاح لزعيتر الذي حضر بصفتَيه كمسؤول ومرشح الحزب في المنطقة.

وتتساءل هذه المصادر عن كيفية تفاجؤ حبيش، وهو الذي وقّع اسمه على المجسّم، وهل يعقل أنه وقع في الفخ، واستطاع رئيس بلدية توريط رئيس اتحاد بلديات؟ هذا أمر مستغرب. أضف إلى سكوته طيلة 24 ساعة، وتبرير موقفه بعد انتشار الفيديو وموجة الانتقادات.
فيفيان الخولي ليبانون ديبايت 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 75 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان