نشاط كبير على طريق التشكيل   -   ماذا تتضمّن “مسودّة” الحريري الجديدة؟   -   حكومة العهد 2... الأحزاب تُوزِّر "الصقور" وتَستَغني عن "النواعم"   -   غضب في إهدن بعد تحرش رجل سوري بطفل عمره سنتين... ماذا يحصل؟   -   المناخ التفاؤلي لم يفك عقد التأليف… وتأكيـــد ألماني على المعاناة المشتركة من النازحين   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22 حزيران 2018   -   بالتفاصيل: هذا ما تضمنته محادثات الحريري - ميركل!   -   حافلة غافلت سائقها أودت بحياة إمرأة كانت ستستقلها في صيدا   -   الموت يُفسد فرحة “عيد الأب” لدى ناصيف زيتون.. ولكن !   -   شريف منير يخرج عن صمته بعد خسارة منتخب مصر   -   شاهد محمد صلاح بالزي العسكري في روسيا!   -   مياه لبنان ملوّثة: هل تُعلن حال الطوارئ؟   -  
الجامعة العربية تدين نقل السفارة الأميركية إلى القدس: لفتح تحقيق دولي بجرائم إسرائيل
تمّ النشر بتاريخ: 2018-05-17
عقدت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس في القاهرة، اجتماعاً طارئاً على مستوى وزراء الخارجية لبحث آخر التطورات في مدينة القدس وقطاع غزة.
وشدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي رأسَ اجتماع اليوم، على أن "نقل السفارة الأميركية إلى القدس خطوة مخالفة للقانون الدولي"، مجدداً رفض المملكة لها.
ووصف الجبير هذا القرار الأميركي بأنه يمثل "انحيازاً ضد المصالح الفلسطينية، وتراجعاً في جهود السلام"، منوّهاً بالمواقف الدولية الواسعة الرافضة له.
من جانبه، طالب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بإجراء تحقيق دولي ذات مصداقية في مقتل عشرات المتظاهرين الفلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي عند حدود القطاع، معتبراً أن "نقل السفارة الأميركية إلى القدس التي تعتبر أراضي محتلة بموجب القانون الدولي، قرار مرفوض و باطل ومنعدم يجر المنطقة إلى مزيد من التوتر".
وأدان أبو الغيط قرار جمهورية غواتيمالا بنقلها أمس سفارتها إلى القدس، خلفاً للولايات المتحدة، مؤكداً على "ضرورة أن تخضع العلاقات العربية معها ومع كل دولة تقدم على خطوة مماثلة للتدقيق والمراجعة".
بدوره، لفت وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إلى أن "100 فلسطيني قتلوا منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة واشنطن إلى القدس"، مؤكداً أن "السلطة الفلسطينية ستواصل رفض هذه الخطوة رفضاً قاطعاً".
واقترح المالكي على الدول العربية الاستدعاء الجماعي لسفرائها من واشنطن للتشاور، رداً على نقل السفارة الأميركية إلى القدس، قائلاً: "لا ضير في ذلك".
واعتبر أنَّ "الموقف الأميركي يعطي لإسرائيل غطاءً لمواصلة جرائمها بحق الشعب الفلسطيني"، داعياً "المجتمع الدولي إلى حماية الشعب الفلسطيني والتحقيق في الجرائم الإسرائيلية، وحث العالم العربي على التحرك الفاعل لمواجهة تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس".
إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي المجتمع الدولي إلى "توفير الحماية للشعب الفلسطيني والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين على حدود عام 1967"، مشدداً على "وقوف المملكة الهاشمية إلى جانب الشعب الفلسطيني ونضاله".
ولفت الصفدي إلى أنه "لا سلام ولا أمن في المنطقة دون تلبية حقوق الشعب الفلسطيني"، مشيراً إلى أن "عمّان كانت وستظل ملتزمة بمسؤولياتها عن حماية المقدسات والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس".
هذا وقد أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أن "استمرار الاحتلال الإسرائيلي هو أصل أزمة ومآسي الشعب الفلسطيني"، مشدداً على أن "الوقت حان لطي الصفحة المظلمة من تاريخ المنطقة وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في السلام".
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 29 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان