فرنجية – جعجع... اللقاء الذي طال انتظاره   -   تركي الدخيل: السعودية سترد على أي عقوبات أميركية بشراء السلاح من روسيا والتصالح مع إيران   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 15 تشرين الأول 2018   -   عن موعد توقيع الإتفاق النهائي وتنحّي الأسد...   -   الجعفري: فتح المعابر بين العراق وسوريا وشيك وإن تأخر بعض الوقت   -   ترامب يقلب الموازين... هبوط الريال السعودي وانتعاش الليرة التركية   -   الحريري يؤكّد تضامنه مع السعودية: الحملات التي تنال منها تشكل خرقاً لاستقرار المنطقة   -   هل يُسْقِط الاحتدام السياسي فرصة تشكيل الحكومة؟   -   الملك سلمان يتصل بأردوغان ويعرض معه قضية خاشقجي   -   النجم الهوليوودي "ستيفن سيغال" يهاجم "ماكغريغور" ويدافع عن "حبيب"!   -   اطلاق نار في اتجاه مقهى عند كورنيش صيدا البحري فجرا   -   عناوين الصحف ليوم الأحد 14 تشرين الأول 2018   -  
ملف النزوح يشتعل من جديد... المفوضية: لا نملك المفتاح السحري
تمّ النشر بتاريخ: 2018-06-12

اكّدت المتحدثة باسم المفوضية العليا لللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا رولا الأمين انّنا "نحترم قرار كل لاجئ يريد العودة الى بلده ونحن نساعده على ذلك والاسئلة التي نطرحها على اللاجئين ليست تحقيقا".

وعن فصل النساء عن الرجال ضمن هذه الاسئلة، قالت الامين في حديث لقناة الـ"ال بي سي": "السبب يكمن في احترامنا لقرار النساء الذي قد يكون مغاير عن قرار الرجال وذلك للتأكد من طبيعة القرار الذي سيصدر عن المفوضية".

وتابعت انّ "موضوع العودة موضوع حسّاس ونحن لانخوّف اللاجئين وتحدثنا مع الـ 500 شخص الذين عادوا الى سوريا من شبعا فكيف يكون أثرنا على رأيهم"؟

واضافت: "جزء من سياسيي لبنان والشعب اللبناني مع بقاء عمل المفوضية وحسب احصاءاتنا 900 الف لاجئ قد لا يعودون الى بلادهم، فمن سيتحمّل هذا العبء في حال ابطال عمل المفوضية"؟

ولفتت الامين الى انّ "مفتاح العودة ليس بيدنا حصرا ولن نتحمل مسؤولية عودة النازحين الى اماكن لا يمكننا الوصول اليها وبالتالي تقديم المساعدات لهم".

واردفت قائلة: "اذا لا نريد عودة النازحين كنا قطعنا المساعدات عن المخيّمات وفي تموز 2017 كنا اول من تحدث عن العودة رغم ان المناطق السورية كان اكثر احتداما من الآن"

وشدّدت على اننا"لا نملك المفتاح السحري لحل كل العقبات التي تعترض عودة النازحين".

وختمت: "نحن حاجة اساسية ولا نقوم بعمل سري وخطواتنا مدروسة وبالتواصل مع الجهات الرسمية المعنية في لبنان".

امّا مدير مكتب وزير الخارجية هادي هاشم شدّد في حديثه للـ"ال بس سي" على انّ "ما يقوم به باسيل بحق المفوضية من لبّ صلاحياته ونحن مدركون لما نفعل".

واشار الى انّ "من سياسة المفوضية بحسب الواقع انها تعمل على تخويف الناس وبث الرعب في نفوسهم من اجل عرقلة العودة"، لافتا الى اننا "لن نقبل بارسال النازحين لأماكن الحرب في سوريا او ارسلاهم لكي يموتون هناك".

وتابع: "لبنان يستحق جائزة نوبل لما قدّمه في ازمة النازحين والوزير باسيل يستمدّ شرعيته من قرار الشعب الداعم للعودة".

واكّد انّنا "نحن امام مستقبل فقدان اهم الوظائف في لبنان في ظلّ توسع النزوح السوري في لبنان فألا يستوجب ذلك التواجه مع المفوضية؟"

وختم: "اذا لم نكن اقوياء فالمجتمع الدولي سيمرر "اجنداته" من دون العودة الى القرار اللبناني وعلاقاتنا الدولية اكثر من ممتازة ولبنان بأياد امينة".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 91 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان