أمين عام كرة السلة لموقعنا: جاهزون للفوز والحوافز المادية والمعنوية كبيرة   -   إرجاء المحاكمة في جريمتي القضاة الاربعة الى 29 آذار والزيادين الى 5 نيسان   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 22-02-2019   -   الرئيس عون: الآمال كبيرة لتحسين الوضع الاقتصادي ووضعنا خطة نهوض   -   "فورين بوليسي": ما بعد جبق ليس كما قبله.. أدوية ستُمنع ووزير "مراقب"!   -   عون مستشهدا بنابوليون: أي بلد مجاور مثل سوريا لا بد أن نقيم معه علاقة خاصة   -   انسحاب أحد الأعضاء.. ماذا جرى خلال مؤتمر رئيس المجلس الدستوري؟   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الخميس 21-02-2019   -   “حكومة متاريس” مهما حاولوا تجميلها   -   مخزومي: العمل على إعادة هيكلة الدولة وعزل القضاء والاقتصاد عن السياسة   -   نقلة نوعية في العلاقات اللبنانية - السعودية   -   لاءات واشنطن وخطوة الغريب تحرج الحريري   -  
النازحون في مهب التطورات… ودعوة مستجدة للتفاوض مع الحكومة السورية
تمّ النشر بتاريخ: 2018-06-20

منذ أسابيع ومسألة النازحين السوريين تتصدر التطورات اللبنانية، حتى كادت تحجب اي اهتمام بموضوع تشكيل الحكومة الجديدة، ان لم نقل انها باتت من صلب مباحثات التأليف والبيان الوزاري للحكومة المقبلة.

وبعيداً عن موقف هذا الفريق او ذاك من موضوع العودة والخلفيات السياسية لها، الا ان موقفا مستجدا لا يمكن المرور عليه مرور الكرام، خصوصا وان مطلقه يدرك جيدا حجم الرفض لهذا التوجه.

فكان لافتا في البيان الختامي لتكتل لبنان القوي الدعوة الى التفاوض مع جميع المعنيين بملف النازحين، حيث كانت دعوة صريحة وبالاسم للتفاوض مع الحكومة السورية، الامر الذي سبق وطرح وشكل مادة خلافية في البلد أقله بالنسبة للقوى السياسية التي ترفض الحوار مع النظام السوري المسؤول عن تهجير غالبية النازحين السوريين في لبنان، مع الاشارة الى ان معظم هؤلاء قد تكون عودتهم شبه مستحيلة بعد التغيير الديمغرافي الذي طال سوريا وصفقات التبادل السكاني التي رعاها النظام.

هي دعوة قد لا تترك اثرها البالغ في مجرى السياسة اللبنانية، الا ان العمل على تطبيقها وممارستها سيشكل مدخلا لازمة سياسية البلد بغنى عنها، لا سيما على ابواب الصيف وفي عز المباحثات الحكومية.

على امل ان يراجع لبنان الموقف الذي اتخذ تجاه مفوضية شؤون اللاجئين وان يكون الموقف الرسمي موحدا بعيدا عن اي ايحاءات.

المحرر السياسي – “الأنباء”

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 96 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان