هكذا علّق رياض سلامة على "استقالته"   -   حاصباني: نحن اكثر من يسهل تشكيل الحكومة ولكن جشع بعضهم لا حدود له   -   هجوم مسلح يستهدف عرضاً عسكرياً بمدينة الأهواز الايرانية.. ووقوع قتلى وجرحى (صور وفيديو)   -   الحريري: رياض سلامة صحته حديد   -   المنطقة تغلي... ما علاقة الجنوب بمعركة إدلب المؤجّلة؟   -   هذا ما كشفه علماء عن الكارثة المناخية "الجليدية" القادمة   -   يصوِّر النساء ثم يطلب منهن التعرّي للكشف عليهن منتحلا صفة موظف بالأمم المتحدة   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 22-09-2018   -   تصريح "مهين" من رئيس ريال مدريد بحق رونالدو   -   الراعي من كندا: المسؤولون في لبنان يخربون اكثر مما يبنون   -   حاولوا مغادرة لبنان بطريقة غير شرعية... فغرقوا مقابل شاطئ عكار   -   فيديو.. هجوم دام في إيران يوقع 30 قتيلا من الحرس الثوري   -  
النازحون في مهب التطورات… ودعوة مستجدة للتفاوض مع الحكومة السورية
تمّ النشر بتاريخ: 2018-06-20

منذ أسابيع ومسألة النازحين السوريين تتصدر التطورات اللبنانية، حتى كادت تحجب اي اهتمام بموضوع تشكيل الحكومة الجديدة، ان لم نقل انها باتت من صلب مباحثات التأليف والبيان الوزاري للحكومة المقبلة.

وبعيداً عن موقف هذا الفريق او ذاك من موضوع العودة والخلفيات السياسية لها، الا ان موقفا مستجدا لا يمكن المرور عليه مرور الكرام، خصوصا وان مطلقه يدرك جيدا حجم الرفض لهذا التوجه.

فكان لافتا في البيان الختامي لتكتل لبنان القوي الدعوة الى التفاوض مع جميع المعنيين بملف النازحين، حيث كانت دعوة صريحة وبالاسم للتفاوض مع الحكومة السورية، الامر الذي سبق وطرح وشكل مادة خلافية في البلد أقله بالنسبة للقوى السياسية التي ترفض الحوار مع النظام السوري المسؤول عن تهجير غالبية النازحين السوريين في لبنان، مع الاشارة الى ان معظم هؤلاء قد تكون عودتهم شبه مستحيلة بعد التغيير الديمغرافي الذي طال سوريا وصفقات التبادل السكاني التي رعاها النظام.

هي دعوة قد لا تترك اثرها البالغ في مجرى السياسة اللبنانية، الا ان العمل على تطبيقها وممارستها سيشكل مدخلا لازمة سياسية البلد بغنى عنها، لا سيما على ابواب الصيف وفي عز المباحثات الحكومية.

على امل ان يراجع لبنان الموقف الذي اتخذ تجاه مفوضية شؤون اللاجئين وان يكون الموقف الرسمي موحدا بعيدا عن اي ايحاءات.

المحرر السياسي – “الأنباء”

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان