اتصال بين أردوغان وترامب.. وهذا ما اتفقا عليه بشأن قضية خاشقجي   -   سعود القحطاني.. دوره بقضية مقتل خاشقجي ومصيره   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 16 تشرين الثاني 2018   -   ادي معلوف يقترح حلّا لزحمة السير على قاعدة "عصفورين بحجر"   -   ابنة الـ4 سنوات خرجت من المدرسة لكنّها لم تعد إلى منزلها.. "الفاجعة حلّت"   -   ايسكو خارج ريال مدريد؟   -   الحريري عن تشكيل الحكومة: الحلّ ليس عندي انما عند الاخرين!   -   رونالدو ينفق 31 ألف يورو في سهرة واحدة مع صديقته!   -   سليمان: بئس الايام التي جعلت بعض المواطنين يلعنون الاستقلال   -   نحن أحصنة الوطن ولسنا احصنة طروادة… كرامي: عون قال لنا ان موقف الحريري منا “غير حكيم”   -   مسعى باسيل: حكومة لا تسقط عند أول امتحان   -   ملكة جمال كولومبيا... لبنانية (صور وفيديو)   -  
النازحون في مهب التطورات… ودعوة مستجدة للتفاوض مع الحكومة السورية
تمّ النشر بتاريخ: 2018-06-20

منذ أسابيع ومسألة النازحين السوريين تتصدر التطورات اللبنانية، حتى كادت تحجب اي اهتمام بموضوع تشكيل الحكومة الجديدة، ان لم نقل انها باتت من صلب مباحثات التأليف والبيان الوزاري للحكومة المقبلة.

وبعيداً عن موقف هذا الفريق او ذاك من موضوع العودة والخلفيات السياسية لها، الا ان موقفا مستجدا لا يمكن المرور عليه مرور الكرام، خصوصا وان مطلقه يدرك جيدا حجم الرفض لهذا التوجه.

فكان لافتا في البيان الختامي لتكتل لبنان القوي الدعوة الى التفاوض مع جميع المعنيين بملف النازحين، حيث كانت دعوة صريحة وبالاسم للتفاوض مع الحكومة السورية، الامر الذي سبق وطرح وشكل مادة خلافية في البلد أقله بالنسبة للقوى السياسية التي ترفض الحوار مع النظام السوري المسؤول عن تهجير غالبية النازحين السوريين في لبنان، مع الاشارة الى ان معظم هؤلاء قد تكون عودتهم شبه مستحيلة بعد التغيير الديمغرافي الذي طال سوريا وصفقات التبادل السكاني التي رعاها النظام.

هي دعوة قد لا تترك اثرها البالغ في مجرى السياسة اللبنانية، الا ان العمل على تطبيقها وممارستها سيشكل مدخلا لازمة سياسية البلد بغنى عنها، لا سيما على ابواب الصيف وفي عز المباحثات الحكومية.

على امل ان يراجع لبنان الموقف الذي اتخذ تجاه مفوضية شؤون اللاجئين وان يكون الموقف الرسمي موحدا بعيدا عن اي ايحاءات.

المحرر السياسي – “الأنباء”

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان