إفشال القمة... والعتب السوري والتقاء المصالح   -   ازمة مازوت قد تهدد المواطن بالبرد والعتمة؟!   -   الحريري موافق وبرّي متحمّس.. فهل تقرّ الموازنة؟   -   االحريري: أتطلع إلى اليوم الذي تستلم فيه سيدة منصب رئاسة الحكومة   -   مفاجأة اللحظة الأخيرة.. أمير قطر يشارك شخصياً في قمّة بيروت   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 18-01-2019   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 18-01-2019   -   انور الخليل: بري وكتلته لن يشاركا في القمة العربية التنموية   -   الحريري علق على التمثيل العربي: القمة حصلت وأي وفد حاضر يمثل دولته   -   جنرال إسرائيلي: في الحرب المقبلة قد نفقد طائرات   -   شكري من بيت الوسط: ندعم تشكيل حكومة وفاق وطني في لبنان   -   "سلاح" في الجسم قادر على محاربة السرطان.. إليكم التفاصيل!   -  
أردوغان يتسلم صلاحيات ترقية الضباط... ويعيّن قائدا جديدا للجيش
تمّ النشر بتاريخ: 2018-07-10

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مرسوما رئاسيا بتعيين الفريق أول ياشار غولر، رئيسا جديدا لهيئة الأركان التركية، خلفا لخلوصي أكار، الذي تولى حقيبة وزارة الدفاع، في التشكيلة الوزارية الجديدة التي تم الإعلان عنها أمس الاثنين.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، في طبعتها الصادرة الثلاثاء، قرارات التعيين المتعلقة برئاسة الأركان، وقيادة القوات البرية، وذلك بموجب الفقرة الثانية من المادة التاسعة للمرسوم الرئاسي الخاص بإجراءات التعيين في المؤسسات والهيئات العامة، وبتعيين المديرين العامين رفيعي المستوى.

ووفق القرارات الموقعة من الرئيس التركي أردوغان، فقد تم تعيين الفريق أول ياشار غولر، قائد القوات البرية، رئيسًا جديدًا للأركان العامة للقوات المسلحة.

وتم تعيين الفريق أول أوميت دوندار، الرئيس الثاني للأركان العامة، قائدًا للقوات البرية، والفريق متين غوراق، رئيس أركان القوات البرية، رئيسًا ثانيًا للأركان العامة.

وبأداء أردوغان اليمين الدستورية يدخل حيّز التنفيذ اليوم الثلاثاء، المرسوم الرئاسي الخاص بأن يقرر رئيس الجمهورية الترقيات والتعيينات في قيادة الجيش.

ووفق التعديلات، ستتم ترقيات الضباط في "عيد النصر" الموافق 30 آب/ اغسطس من كل عام، مع إمكانية تحديد موعد مختلف من قبل الرئيس.

وبذلك تدخل الترقيات من رتب العقيد إلى عميد، ومن لواء إلى رتبة أعلى، ضمن صلاحيات رئيس البلاد.

وبموجب ذلك يجري تعيين رئيس الأركان من بين قادة الجيش الذين يحملون رتبة فريق أول.

ومساء الاثنين، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تشكيلة حكومته الجديدة، عقب انتقال نظام الحكم في البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

يذكر أن ترقيات الجيش وفق النظام البرلماني السابق، كانت تتم من قبل مجلس الشورى العسكري الأعلى، الذي يلتئم برئاسة رئيس الوزراء (منصب جرى إلغاؤه بموجب النظام الرئاسي)، ويصادق عليها رئيس الجمهورية.

وكان الرئيس التركي، قد أعلن الاثنين، عن تشكيلته الوزارية الجديدة، والمكونة من 16 وزيرا، ونائبا له، وفق النظام الجديد.

وشهدت تركيا، في 24 حزيران الماضي، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، تجاوزت فيها نسبة المشاركة الـ88 بالمئة، حيث أظهرت النتائج فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة بنسبة 52.59 بالمئة من أصوات الناخبين، إلى جانب فوز تحالفه في البرلمان التركي بأغلبية الأعضاء. 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان