عدوان: الامور تتقدم وخلال 48 ساعة نتوقع العرض النهائي للحكومة   -   الحكومة "استوَت"... ولم يبق سوى إعلان الطبخة النهائية   -   "الكتائب" تتقدّم بإقتراح قانون يلغي تعويضات النواب مدى الحياة   -   النشرة: اصابة مندوب حماس في المية ومية اثناء تنقله لوقف اطلاق النار بالمخيم   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 16 تشرين الأول 2018   -   400 مليار دولار لسوريا.. طريق الإعمار يبدأ من لبنان والبوادر بدأت منذ أيام   -   وفاة الفنان أحمد عبد الوارث   -   ترامب يغربِل: "الكلب المسعور" بدائرة الخطر.. و"خطيب" مسؤولة عربية قد يخلفه   -   بري من جنيف حول مستجدات تشكيل الحكومة: الأمور تتقدم   -   فيديو مسرب: دينا الشربيني تحدث ضجة جديدة بتصرفاتها!   -   ترامب يقلب الموازين... هبوط الريال السعودي وانتعاش الليرة التركية   -   عن موعد توقيع الإتفاق النهائي وتنحّي الأسد...   -  
المنطقة تغلي... ما علاقة الجنوب بمعركة إدلب المؤجّلة؟
تمّ النشر بتاريخ: 2018-09-22
لا تزال أصداء قمة "سوتشي" بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان تتردد في كل المحافل الدولية والإقليمية، بعد إستبعاد المعركة الحاسمة والمكلفة التي كانت مقررة على محافظة إدلب، مع ما رافق هذه القمة من تطورات متسارعة على الساحة السورية بعد إسقاط الطائرة الروسية، التي تزامنت مع الغارة التي شنتها إسرائيل على اللاذقية.
إلاّ أن ذلك لا يعني، في رأي الكثير من المحللين الإستراتيجيين، أن شبح الحرب قد غاب كلّيًا عن أجواء المنطقة، بعدما تحّولت ساحتها إلى حقل إختبار لقوة الجبابرة الدوليين والإقليميين في ما يشبه عملية "كباش" بين الروس والأميركيين، مع ما يفرضه هذا الصراع من تقاسم النفوذ في المنطقة ومن توليد حروب جانبية، قد لا تكون الساحة اللبنانية في منأى عنها، وبخاصة المنطقة الجنوبية، حيث حذّر الأمين العام لـ"حزب اللهالسيد حسن نصرالله في كلمته في المسيرات العاشورائية من مغامرة قد تقوم بها إسرائيل ضد لبنان لأسباب عديدة فصّلها إستنادًا إلى ما تكّون لديه من معطيات تشير إلى إمكانية قيام العدو بإعتداء على لبنان إنطلاقًا من بوابته الجنوبية.
وقد جاءت تحذيراته معطوفة على تهديد مباشر لا يحتمل اللبس والتأويل، وهو بالتأكيد لا يدخل في إطار المناورة الكلامية أو التهويل الإعلامي فقط، إذ وجّه رسالة واضحة المضامين والأهداف، حين قال: "إن المقاومة باتت تملك من الصواريخ الدقيقة وغير الدقيقة ومن الإمكانيات التسليحية ما إذا فرضت إسرائيلعلى لبنان حربًا ستواجه إسرائيل مصيرًا وواقعًا لم تتوقعه في يوم من الأيام. هذا هو الواقع".
الردّ على تهديدات نصرالله جاء سريعًا على لسان نتنياهو، وهذا يعني باللغة الإستراتيجية أن كيان العدو الإسرائيلي أخذ كلام السيد على محمل الجدّ ووضعه في إطاره الصحيح، لأنه يعرف أن كل كلمة يقولها نصرالله تعني ما تعنيه، فجاء كلام نتنياهو من باب "تطمين" الداخل الإسرائيلي، الذي يعيش أزمات ممتالية، وهو قال: "في حال تعدّى "حزب الله" على اسرائيل، سيتلقى ضربة ساحقة لا يستطيع تصورها". وأشار إلى أنه "استمع للتصريحات النارية التي أطلقها نصرالله"، وقال:" "الأخير قال بعد حرب الـ2006 أنه لو كان يعلم ماذا سيكون الرد الإسرائيلي على خطف جنودنا آنذاك، لكان فكّر مرتين. وإذا فمن الجدير القيام بذلك. وأقول لنصرالله: عليك التفكير عشرين مرة قبل التعدي على اسرائيل، لأنه لو اعتدى علينا، فإنه سيتلقى ضربة ساحقة لا يستطيع تصورها حتى".
وبين تحذيرات نصرالله وتهويلات نتنياهو جاء كلام الأمين العام للأمم المتحدة، الذي تحدث عن خطورة الوضع في جنوب لبنان، حين قال أن قوات "اليونيفل" لن تستطيع أن تردع لا إسرائيل ولا "حزب الله" اذا ما اندلعت الحرب بينهما، ليؤكد ما ما يتخوف منه المراقبون، خصوصًا أن كلام الأمين العام لـ"حزب الله" كان شديد الوضوح حين تحدث عن إمتلاك المقاومة لصواريخ دقيقة وغير دقيقة، وهذا يعني أنها ستستهدف بالصواريخ الدقيقة مواقع إسرائيلية إستراتيجية، فضلًا عما يمكن أن تحدثه الصواريخ غير الدقيقة من بلبلة في الشارع الإسرائيلي بما يُعرف بالقصف العشوائي، الذي لن يوفرّ الأحياء السكنية المكتظة في كثير من المدن والقرى، في حال تعرض لبنان لغارات عدوانية، كالتي شهدتها أكثر من منطقة لبنانية من الجنوب إلى الشمال، مرورًا بالعاصمة خلال عدوان 2006.
فما بين "السطور" الكثير من المخاوف، التي بدأت تأخذ أشكالًا مختلفة كترجمة واقعية لنقل الصراع في المنطقة إلى حيث التوتر باديًا بوضوح، أقله في الوقت الحاضر، من خلال الرسائل الصوتية.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 8 + 10 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان