ميقاتي من بعبدا: الحكومة قبل الأعياد ‎   -   النشرة: قطع طريق في حبوش النبطية رفضا للوضع الاقتصادي   -   مصادر مطلعة للنشرة: عملية تشكيل الحكومة باتت في المرحلة الأخيرة   -   جعجع: سنبقى حزب القضية دائما ابدا   -   اللواء إبراهيم: جلستي مع اللقاء التشاوري تكللت بالنجاح   -   إبن الثلاث سنوات توفي على باب مستشفى في طرابلس   -   جنبلاط ينشر رسماً تعبيرياً من دون تعليق.. ويفتح باب التحليلات!   -   مسؤول أميركي: لدينا مخاوف من تنامي قوة حزب الله السياسية في لبنان   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 18 كانون الأول 2018   -   واشنطن: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد".. ولكن؟   -   الحكومة لُبنانية.. فما علاقة سوريا؟!   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -  
منشآت سريّة جديدة لـ"حزب الله" في بيروت.. إسرائيل تنقل المعركة من سوريا الى لبنان!
تمّ النشر بتاريخ: 2018-10-03
بعد الإدعاءات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال انعقاد الجمعية العامّة للأمم المتحدة والتي زعم فيها وجود مخازن صواريخ تابعة لـ"حزب الله" على مقربة من مطار رفيق الحريري الدولي، وعلى الرغم من الجولة التي قام بها وزير الخارجية جبران باسيل والسفراء المعتمدين لدى لبنان الى تلك المواقع المزعومة ما دحض كلام نتنياهو، عادَت الإتهامات الإسرائيلية ل‍لبنانولحزب الله على وجه الخصوص، ولكن على لسان وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان هذه المرّة.
فليل الثلاثاء 2 تشرين الأول، نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ما قاله ليبرمان عن أنّ "إسرائيل لديها معلومات عن منشآت سرية أخرى ل‍إيران وحزب الله في بيروت، وسوف تُعلن عنها في الوقت المناسب".

وأضاف ليبرمان خلال جولة قام بها بإحدى المستوطنات في الضفة الغربية: "هناك معلومات إضافية كافية عن إيران وحزب الله، وسنكشف عنها عندما يحين وقتها". كما تحدّث عن الجولة الديبلوماسية والصحافية الى ملعب العهد، قائلاً: "من الواضح أنّ تلاعبًا ما حصل. كلّ ما أود أن أقترحه هو أنه في المرة القادمة، يجب اصطحاب الصحافيين على الفور بدلاً من الإنتظار 72 ساعة، أي كما في المرة الأولى".

وتعليقًا على السجال الحاصل بين لبنان وإسرائيل، والتصعيد الذي شهدته الأيام الأخيرة، نشرت شبكة "ABC" الأميركية تقريرًا تناولت فيه المستجدات. وقال محلل شؤون الشرق الأوسط سامي نادر للشبكة "تشير تعليقات نتنياهو إلى أنّ احتمال إعتداء إسرائيل على بيروت يزداد"، معتبرًا أنّ إسرائيل تضع أسس التدخل العسكري المحتمل.

ولفتت الشبكة الى أنّ "حزب الله" مسلّح ومموّل من قبل إيران، وقد كانت المقاتلات الإسرائيلية تهاجم مقاتليه داخل سوريا، لكن ذلك على وشك أن يصبح أكثر صعوبة لأن روسيا منحت سوريا منظومة الدفاع الصاروخيّة المتطوّرة "أس 300". وأوضحت أنّه على عكس الدفاعات الجويّة السورية فإنّ الـ"أس 300" يمكنها إسقاط المقاتلات الإسرائيلية.

وهنا قال نادر إنّ إسرائيل ستتطلّع إلى أهداف أخرى أقلّ خطورة، مضيفًا: "لذا فهناك احتمالات عالية بأن تستخدم إسرائيل ساحة أخرى وهي لبنان، من أجل ضربإيران الآن، فهي محدودة ومقيدة في الساحة السورية".

وبعكس نادر، فإنّ البروفسور روجر شاناهان، الخبير الأسترالي والباحث في معهد لوي للسياسة الدولية، ليس متأكدًا من أنّ الضربات الإسرائيلية ستكون وشيكة، وقال: "ما تميل اسرائيل الى فعله عندما تجد أنّ أمنها مهدد هو أنّها تتخذ إجراءً انفراديًا في حينها،  لذلك لا أعتقد أنّ حملة المعلومات التي تشنّها هي بالضرورة مقدمة لضرب أهداف لحزب الله في لبنان. فإذا كانت إسرائيل جادّة بتلك الحملة، سوف تضرب".

المصدر: ترجمة لبنان 24
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان