عدوان: الامور تتقدم وخلال 48 ساعة نتوقع العرض النهائي للحكومة   -   الحكومة "استوَت"... ولم يبق سوى إعلان الطبخة النهائية   -   "الكتائب" تتقدّم بإقتراح قانون يلغي تعويضات النواب مدى الحياة   -   النشرة: اصابة مندوب حماس في المية ومية اثناء تنقله لوقف اطلاق النار بالمخيم   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 16 تشرين الأول 2018   -   400 مليار دولار لسوريا.. طريق الإعمار يبدأ من لبنان والبوادر بدأت منذ أيام   -   وفاة الفنان أحمد عبد الوارث   -   ترامب يغربِل: "الكلب المسعور" بدائرة الخطر.. و"خطيب" مسؤولة عربية قد يخلفه   -   بري من جنيف حول مستجدات تشكيل الحكومة: الأمور تتقدم   -   فيديو مسرب: دينا الشربيني تحدث ضجة جديدة بتصرفاتها!   -   ترامب يقلب الموازين... هبوط الريال السعودي وانتعاش الليرة التركية   -   عن موعد توقيع الإتفاق النهائي وتنحّي الأسد...   -  
ولي العهد السعودي: المملكة لن تدفع أي شيء مقابل أمنها
تمّ النشر بتاريخ: 2018-10-05

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنَّ "المملكة العربية السعودية تشتري الأسلحة من الولايات المتحدة الأميركية ولا تأخذها مجاناً"، مؤكداً أنَّ "المملكة لن تدفع شيئاً مقابل أمنها".

 

وقال بن سلمان في حوار أجرته معه وكالة "بلومبرغ"، اليوم الجمعة: "في الواقع لن ندفع شيئًا مقابل أمننا، نعتقد بأن جميع الأسلحة التي حصلنا عليها من الولايات المتحدة الأميركية قد دفعنا من أجلها، إنها ليست أسلحة مجانية فمنذ أن بدأت العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية؛ قمنا بشراء كل شيء بالمال".

وتابع: "قبل عامين، كانت لدينا إستراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسًا قمنا بتغيير إستراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ 10 أعوام القادمة لنجعل أكثر من 60% منها مع الولايات المتحدة الأميركية ولهذا السبب خلقنا فرصاً من مبلغ الـ 400 مليار دولار، وفرصاً للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى. ولذلك فإن هذا يُعد إنجازًا جيدًا للرئيس ترامب وللسعودية. كما تتضمن تلك الاتفاقيات أيضًا تصنيع جزء من هذه الأسلحة في السعودية، وذلك سيخلق وظائف في أميركا والسعودية، تجارة جيدة وفوائد جيدة لكلا البلدين، كما أنه نمو اقتصادي جيد، بالإضافة إلى أن ذلك سيساعد أمننا".

وأكّد بن سلمان أن "العلاقة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب جيدة وممتازة"، لافتاً إلى أنه "يحب العمل مع الرئيس الأميركي".

 

وقال: "في تقديري، وأعتذر إذا أساء أحد فهم ذلك أن الرئيس أوباما خلال فترة رئاسته التي دامت 8 أعوام قد عمل ضد أغلب أجندتنا ليس فقط في السعودية، وإنما في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة عملت ضد أجندتنا، إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا، وقد كانت النتيجة النهائية هي أننا نجحنا، وأن الولايات المتحدة الأميركية في ظل قيادة أوباما قد فشلت، على سبيل المثال في مصر".

وتابع: "إن السعودية تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي ربما تواجه بعض المخاطر، وأعتقد بأن ذلك غير دقيق".

وأوضح ولي العهد أنه "يجب تقبل المديح والنقد من الأصدقاء"، مشيراً إلى أن "بين الرياض وواشنطن استثمارات ضخمة بالإضافة إلى تحسن جيد في التجارة بين البلدين"، وقال: "هناك الكثير من الإنجازات وهذا رائع حقاً".

 
 وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث للمرة الثالثة خلال أسبوع، عن مطالبته للعاهل السعودي الملك سلمان بأن تدفع المملكة الأموال لأميركا مقابل حمايتها، وذلك بعد تصريحات مماثلة في تجمعين بولاية ميسيسبي، الثلاثاء الماضي، وولاية ويست فيرجينيا، السبت الماضي. كذلك، هاجم ترامب منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، حيث ارتفع سعر برميل النفط الخام برنت القياسي إلى أعلى مستوى له منذ 4 سنوات. وفي الأمم المتحدة قال ترامب، الشهر الماضي، إن "أوبك "تمزق بقية العالم بأسعار الخام التي تبلغ الآن 85 دولارا للبرميل".
 
وعليه، ردّ بن سلمان قائلاً: "لم نر في تاريخ المملكة العربية السعودية أبداً أن هذا هو سعر النفط الصحيح أو الخطأ"، مضيفاً: "يعتمد سعر النفط على التجارة والمستهلكين والموردين، وهم يقررون سعر النفط على أساس التجارة والعرض والطلب. ما نلتزم به في المملكة العربية السعودية هو التأكد من عدم وجود نقص في العرض".
 

ورداً على سؤال بشأن علاقة المملكة بكندا، قال بن سلمان: "لقد تدخلوا بمسألة داخلية سعودية، واتخذوا إجراءات ضد قانون الأمم المتحدة، وضد مبادئ العمل، ومن غير المسموح لهم التدخل بالشؤون الداخلية للمملكة". وأضاف: "يجب عليهم الاعتذار. ببساطة. كما يجب عليهم أن يعرفوا أنهم قد ارتكبوا خطأً. أعتقد أنهم يعلمون أنهم قد ارتكبوا خطأً، ولكننا سننظر إلى كيفية إعادة الأمور إلى مجراها".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 29 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان