إستقلال من دون حكومة.. والترحيل إلى السنة الجديدة!   -   فادي شربل وكارين رزق الله منفصلان بانتظار الطلاق؟!   -   رعب يجتاح إيران...خسائر ضخمة وتسريح آلاف العمال   -   الخازن: مصالحة بكركي خطوة جبارة واستكمال لاتفاق معراب التاريخي   -   عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 20 تشرين الثاني 2018   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 19 تشرين الثاني 2018   -   فضيحة صحية جديدة.. لحوم ودجاج فاسد في خلدة! (صور)   -   خلاص الحريري في حكومة سياسيّة غير نيابيّة... ماذا عن الآخرين؟   -   بوادر ثورة عمالية في مصر.. هل تنجح هذه المرّة؟   -   دبي تنزف: المغتربون يعودون.. غلاء وبطالة في "سويسرا الخليج"!   -   دريان: لبنان لا يقوم بالخطاب مرتفع النبرة ولا بالتهديد والوعيد بل بالتفاهم والحوار   -   المولدُ النبوي.. قيمٌ حاضرة ومشروع كوني للتمدن   -  
"الكتائب" تتقدّم بإقتراح قانون يلغي تعويضات النواب مدى الحياة
تمّ النشر بتاريخ: 2018-10-16
قدّمت كتلة نواب "الكتائب" إقتراح قانون يرمي إلى إلغاء تعويضات النواب السابقين مدى الحياة.
 
وأشار رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل من مجلس النواب إلى "أنّنا حاولنا تقديم اقتراح علميّ استندنا فيه إلى تجارب في دول أخرى انطلاقاً من منطق أنّ هناك ضرورة لإعطاء النائب فترة سنة واحدة بعد انتهاء ولايته لتأهيل نفسه والدخول مجدداً إلى سوق العمل، وبدل حصول النائب السابق على راتب كامل لمدى الحياة يقضي الإقتراح المقدّم أن يحصل النائب على 75% من الراتب لفترة سنة واحدة فقط كمرحلة انتقالية وبعدها يتوقّف راتبه".
وشدّد الجميّل على أنّه "بهذه الطريقة نكون قد أوقفنا الرواتب لمدى الحياة التي لا يمكن للدولة اللبنانية أن تتحمّلها، وفي الوقت نفسه لا نكون قد قطعنا عن النائب راتبه فور انتهاء ولايته".

وأوضح أن "النائب في استراليا يحصل على راتب كامل لفترة 3 اشهر بعد انتهاء ولايته، أما في بريطانيا فيحصل على راتب يوازي سنوات الخدمة مع حدّ اقصى 6 أشهر، وفي فرنسا يحصل على راتب كامل لـ6 اشهر، وفي البرلمان الاوروبي يحصل النائب على راتب سنتين".

وتابع: "اعتبرنا أنّ المعدّل هو سنة يحصل فيها النائب على نسبة 75% من راتبه، وأخذنا بعين الاعتبار موضوع الوفاة والاستشهاد".

وكشف الجميّل أن "هذا الاقتراح يوفّر على الخزينة اللبنانية 29 مليار ليرة سنوياً أي ما يفوق ضعفَيْ موازنة وزارة الصناعة"، وأردف: "في وقت ندعو فيه الدولة الى اعتماد سياسة تقشف، لقد بدأنا بنفسنا ونحن منفتحون للنقاش حول هذا القانون القابل للتعديل والتحسين".

ولفت الى اقتراحات اخرى تقدّمت في هذا الاطار، وقال: "سنرى كيف يمكن توحيد الرؤية، لكن المهم تخفيف عبء هذا المصروف على الدولة اللبنانية والخزينة بهدف ايقاف مزاريب الهدر في كل الدولة اللبنانية."

وتمنّى الجميّل على رئيس مجلس النواب نبيه برّي تحويل هذا الاقتراح الى اللجان بأسرع وقت ممكن من أجل الانتهاء منه.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان