التدخل التركي في لبنان حاصل أم مضخّم؟   -   الدولار إلى 46500 ليرة نهاية العام؟   -   إنهال على خالته بمطرقة الـ "هاون" قبل سرقتها   -   واشنطن - "حزب الله": معركة الأمتار الأخيرة.. المواجهة مع إيران لن تنتهي إلّا بالحسم   -   باسيل التقى سلامة مرتين خلال أسبوع.. وهذا ما طلبه بخصوص الدولار المحلّق   -   سليمان هارون: مرغمون على حصر استقبال المستشفيات فقط بالحالات الطارئة   -   ما نفع توجّهنا شرقًا؟   -   إشكال بين متظاهرين والقوى الأمنية أمام "كهرباء لبنان"   -   مجلس إدارة العتمة!   -   سياسة الانفصام ...وخراب لبنان   -   لأول مرة.. طلب استثنائي لمدير في "اللبنانية" بسبب النقص الحاد بالأوراق (صورة)   -   سيدة الجبل: لإطلاق مقاومة سياسية ضدّ الإحتلال الإيراني وذراعه اللبنانية حزب الله!   -  
الحجار اتهم باسيل و طبوريان بالتسبب بخسائر تعدت الـ9 مليار دولار في وزارة الطاقة و المياه
تمّ النشر بتاريخ: 2013-02-27

اتهم عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار وزيري "التيار الوطني الحرّ" جبران باسيل وآلان طبوريان بالتسبب بخسائر كبيرة في وزارة الطاقة والمياه منذ تموز 2008 حتى أيلول 2012"، مشيراً إلى أنّ "الوزيرين لم يقدما إلا العنتريات التي تفتقد إلى الرؤية"، ومضيفاً أنّ "أحداً لم يسبق باسيل وطبوريان في فشلهما في ادارة الوزارة، بالإضافة إلى أنّهما تسببا بخسائر فاضحة". وكشف أنّ "مجموع الهدر في هذه الفترة تعدت الـ9 مليار دولار، بالاضافة إلى 7 مليار دولار خسائر سنوية غير مباشرة يتكبدها الاقتصاد لناحية الاستهل

الحجار، وفي تصريح من مجلس النواب، أشار إلى أنّ "لبنان دفع ثمن هذه الممارسة وحصد سمعة سيئة في العالم جعلته يحتل المرتبة 144 في العالم أي الأخيرة لناحية نوعية التغذية الكهربائية ".

وعرض الحجار سلسلة اخفاقات ومخالقات للوزيرين "تظهر غياب التخطيط للأيام المقبلة في سياسة الوزيرين، ومنها الإصرار على اتفاقيات لا فائدة منها وعلى مخالفة القوانين، وهدر للمال العام، والابتعاد عن الشفافية"، مشيراً إلى أنّ مسيرة الوزيرين في الوزارة "لم تحمل أي انجاز بالتزامن مع اصرارهما على عدم تحمل المسؤولية ولم نحصل منهما إلا على الوعود".

وعن واقع قطاع الكهرباء في لبنان، أشار الحجار إلى أنّ "القدرة النسبية التي تنتجها معامل الطاقة تتجاوز 2200 ميغاوات إلا أنّ ما يصل إلى الشبكات من دون الهدر لا يتعدى 1200 ميغاوات أي 55 %"، موضحاً أنّ "السبب هو التردي في حالة الوحدات الانتاجية واصرار طبوريان على عدم التأهيل المعامل وسوء الصيانة وتلكأ الوزير الحالي عن تأهيل معملي الزوق والجية وغياب الصيانة".

وعن طبوريان، سأل الحجار: "ما هو الأثر الذي تركه من تموز 2008 إلى تشريت الثاني 2009 غير الضياع والتخبط والمفاخرة واصراره على الفحم الحجري لتوليد الطاقة الذي رفضه باسيل لاحقاً؟".

أما عن باسيل، قال الحجار: "باسيل وعدنا بالطاقة المتجددة ولن نر شيئاً حتى اليوم، وعلى الرغم من جيش المستشارين حوله كان دائماً يقول ألا دخل له ويمعن في استخدام الجمل الطائفيّة من أجل تبرير فشله، بالإضافة إلى تحقيقه رقماً قياسياً بعقد المؤتمرات الصحافيّة وإعلان الإنتصارات الوهميّة"، مشيراً إلى أنّ "الوزارة خسرت 6.5 مليار منذ استلامه الحقيبة وهذه هي حصته من دين العام". واتهم الحجار باسيل بـ"إنشاء جمعية في وزارة الطاقة لجمع الهبات وتوزيعها على جماعته".

ولفت الحجار إلى أنّ باسيل "تميّز في وزارة الطاقة بالتراجع بالإنتاج وبزيادة ساعات التقنين والأعطال التي كانت تتم، وعندما كان يسأل عن الأعطال كان يجيب إنه لا علاقة له بالأمر وإنما الصيانة فيها هو لزّم الصيانة لشركة ماليزيّة بـ300 مليون دولار وهذه الكلفة تزيد 3 أضعاف للكلفة التي كانت تدفع في السابق"، مضيفاً انّ "باسيل برر يومها دفع 300 ملوين دولار وهدره للمال العام، إن لم أقل سرقت هذا المال، بأنّه ألزم الشركة تركيب قطعاً أصيلة وزيادة الإنتاج فيما الكل يعلم أن هذه الشركة لا تركب سوى القطع المقلّدة والوزير لا يحرك ساكناً ولا يطبق العقوبات المنصوص عنها في دفتر الشروط والكل".

 

صدى بيروت 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان