ماذا وراء "جادة الإمام الخميني"؟   -   ريما بنت بندر سفيرة في واشنطن وخالد بن سلمان نائبا لوزير الدفاع   -   تدابير سير في صيدا بسبب أعمال تعبيد   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 23-02-2019   -   إعلان سار الى اللبنانيين.. إقالة أي مسؤول عن حادثة وفاة عـ"أبواب المستشفيات"؟!   -   بين وداع شباط واستقبال آذار.. خيرات "ايسلاندية" تجمعهما: رحبوا بالأمطار لأسبوع!   -   البعريني: نثني على قرار وزير الصحة بشأن مستشفى حلبا الحكومي   -   فضيحة التوظيف في لبنان: لا مُحاسبة ولا فسخ عقود   -   عندما يضرب "الرئيس القوي" يده على الطاولة!   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 22-02-2019   -   الرئيس عون: الآمال كبيرة لتحسين الوضع الاقتصادي ووضعنا خطة نهوض   -   إرجاء المحاكمة في جريمتي القضاة الاربعة الى 29 آذار والزيادين الى 5 نيسان   -  
اذا لم تُقر السلفة لكهرباء لبنان... سنقع في العتمة!
تمّ النشر بتاريخ: 2019-02-11

أشارت مصادر الـ"ال بي سي" الى ان انتاج الكهرباء في المعامل والسفن انخفض من 1900 ميغاوات الى 1400 ميغاوات في الايام القليلة الماضية من جرأء النقص في الفيول أويل والغاز أويل الناجم من عدم إفراغ السفن التي ما زالت تنتظر قبالة معملي الذوق والجية نتيجة عدم صرف الاعتمادات المخصصة لها.

ولفتت المصادر الى ان السفينتين التركيتين "فاطمة غول" و"أورهان باي" ستنتجان فقط 100 ميغاوات وان خفضا في هذه الكمية سيجري في الساعات المقبلة للتوقف السفينيتن بشكلٍ كليٍّ عن الانتاج في اليومين المقبلين اذا لم تحل مشكلة الاعتمادات.

أما بالنسبة للمعامل، قالت مصادر مؤسسة كهرباء لبنان إن عملية خفض الانتاج مستمرة بوتيرة تسمح بإطالة أمد كمية الفيول أويل والمازوت المتوفرة الى اقصى حد كي لا نقع في العتمة الكاملة الا ان هذا الامر سيجري اذا لم تقر السلفة لكهرباء لبنان وكان قد أُعد اقتراح لسلفة بكلفة 2740 مليار ليرة وجرى التداول في ما بعد بسلفة تبلغ 800 مليار ليرة تكفي حتى شهر نيسان المقبل، الا ان الخلافات بملف الكهرباء ما زالت تعرقل إقرار ايٍّ من السلفتين ويشكل ملف الكهرباء مادة تجاذب بين الافرقاء.

ويرفض الحزب "التقدمي الاشتراكي" بحسب المعلومات ان يُسّد عجز الكهرباء وشراء الفيول عبر اموال الخزينة وكهرباء لبنان تطلب اليوم 2742 مليار ليرة لشراء الفيول للعام 2019.

ويقول "الاشتراكي" إنه يجب العودة الى خطة الكهرباء التي أُقرت في العام 2010 خصوصا وانه تمّ مخالفة الكثير من بنودها والاستمرار بصرف سلفات كلف عام 2018، 3000 مليار ليرة ويمكن تأخير بتّ السلفة بانتظار بدء عمل مجلس الوزراء وإدراج الاموال المطلوبة ضمن الموازنة مشككا بتمرير السلفة قبل عمل الحكومة.

وتصدت "القوات اللبنانية" للمشاريع المشبوهة، وكشقت مصادرها ان مقاربة الملف تأتي وفق كيفية إدارته ومن خلال أي مؤسسات.

في المقابل، تبنت مصادر رئيس الحكومة سعد الحريري لو ينتظر المعترضون على السلفة انطلاق العمل الحكومي وما ستقدم وزيرة الطاقة ندى البستاني من حلول من ضمن خطة معالجة أزمة الكهرباء ليتخذوا المنحى الذي يريدون اذا لم تعالج القضية، وأكدت المصادر انه طالما هناك دعم لمؤسسة كهرباء لبنان للاستمرار في تأمين الكهرباء على الدولة ات تصرف الالتزامات الازمة لشراء الفيول لتشغيل المعامل والباخرتين والا يتوقف الانتاج زتتراجع ساعات التغذية وندخل في الظلمة. 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 73 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان