نيران واسعة.. وسلطات إسرائيل تطلب طائرات إطفاء خارجية   -   خطر يهدد الصحة.. احذورا هذه المادة في منازلكم!   -   "ناشيونال انترست": هذه طلبات أميركا من "صنّاع الملوك" في الحرب مع إيران!   -   ريفي : واهِم باسيل وفريقه إذا اعتقد أنه يستطيع أن يهوِّل عليّ بدعواه القضائية   -   "إنتي مين" مسلسل "يشبه" المشاهد   -   "أرقام الموازنة وضعت لتقرّ نهاية حزيـران"   -   في مصر.. 3 حالات وفاة وسلسلة حرائق بسبب موجة الحر   -   الأفوكادو لخسارة الوزن.. هكذا عليكم تناوله!   -   ميقاتي: نرفض التعدّي على صلاحيات رئيس الحكومة   -   الفيفا تحسم: كأس العالم 2022 في قطر من 32 فريقا   -   الاخبار: الامتحانات الرسمية المهنية قد تؤجل الى 24 حزيران هذا العام   -   جلسة أخيرة الجمعة... باسيل متمسك بموقفه من الموازنة والحريري غاضب   -  
نتنياهو يتلقى الجولان هدية!
تمّ النشر بتاريخ: 2019-03-12

ينقل السياسيون الإسرائيليون جهدهم الانتخابي في وقت لاحق من آذار/مارس، الى العاصمة الأميركية واشنطن، بعد قرار المتنافسين الرئيسيين، الحديث أمام المؤتمر السنوي للجنة الأميركية الاسرائيلية للشؤون العامة "إيباك".

وبعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي"الليكود" بنيامين نتنياهو الحديث أمام المؤتمر الذي يعقد في الفترة ما بين 24 و26 آذار، فقد توالت إعلانات المشاركة.

ونقلت وسائل إعلام اسرائيلية عن مقربين من زعيم تحالف "أزرق أبيض" بني غانتس قراره الحديث أمام المؤتمر في 25 آذار كمتحدث رئيسي.

وعادة ما يشارك في المؤتمر، القادة اليهود في الولايات المتحدة الأميركية، وصانعو القرار الأميركيين، إضافة الى ممثلي السلك الدبلوماسي الأجانب.. ويتحدث نتنياهو أمام المؤتمر في 26 الشهر، كما يلتقي على هامش المؤتمر مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض، في موعد لم يتم تحديده بعد.

ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية الثلاثاء، عن متحدثة بلسان غانتس أنه سيقول أمام "إيباك" أنه "إذا كسب الانتخابات، فسيعمل على إعادة بناء العلاقة مع يهود الولايات المتحدة، لتتمتع اسرائيل مجدداً بدعم أصدقائها من كل الأطياف".

من جهتها، قالت القناة الاسرائيلية 13 إن قادة تحالف "أزرق أبيض" يتوقعون أن يعلن الرئيس الأميركي خلال لقائه مع نتنياهو، عن اعتراف الولايات المتحدة بالضم الاسرائيلي لمرتفعات الجولان السورية المحتلة. وأضافت إن قادة "أزرق أبيض" يعتقدون بأن اعترافاً كهذا، سيمثل دفعة سياسية قوية لنتنياهو عشية الانتخابات الاسرائيلية.

وكان السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام قال الاثنين، إن هناك أجواء إيجابية في البيت الأبيض حول دعم الضم الاسرائيلي لمرتفعات الجولان. وأضاف أن "الجولان منطقة حيوية واستراتيجية لإسرائيل، ولا يمكنها التخلي عنها ". وتابع: "آمل أن تقول الادارة الأميركية نعم للضم".

من جهة ثانية، أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 13 تراجعاً لافتاً في تمثيل تحالف "أزرق أبيض" في الانتخابات، مقارنة مع استطلاعات سابقة، فيما عزز حزب "الليكود" بقيادة نتنياهو من فرصه لتشكيل الحكومة.

ويحصل تحالف "أزرق أبيض" على 31 مقعداً، في تراجع بـ5 مقاعد عن الاستطلاع السابق، مقابل 28 مقعداً لليكود، والذي تراجع بمقعدين عن الاستطلاع السابق للقناة.

وبحسب الاستطلاع، يحصل كل من حزب العمل وتحالف أحزاب اليمين المتطرف ("البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي" و"عوتسما يهوديت")، وتحالف الجبهة العربية للتغيير، على 7 مقاعد.

كما يحصل حزب "اليمين الجديد" وكتلة "يهدوت هتوراه" الحريدية، وحزب "ميرتس" على 6 مقاعد لكل منها، فيما يصل تمثيل حركة "شاس" إلى 5 مقاعد، ويحصل تحالف الموحدة والتجمع على 5 مقاعد. ويحصل كل من حزب "كولانو" و"إسرائيل بيتنا" وحركة "زهوت" برئاسة موشيه فيغلين، على 4 مقاعد.

وسئل المستطلعون عن هوية الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة، وأجاب 47% من المستطلعين أن نتنياهو هو الأنسب، فيما قال 37% إن غانتس هو الأنسب، وقال 16% إنهم لا يعلمون.

وفي السياق، نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية الثلاثاء، عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية يخشى من تبعات أي تصعيد عسكري في قطاع غزة، قبيل الانتخابات "وهو ما يجعل إسرائيل عملياً عرضة للابتزاز من قبل حركة حماس التي تستفيد من الوضع القائم لصالحها".

وأضاف المصدر أنّ "الهدف الأعلى لنتنياهو في هذا السياق هو تأجيل التصعيد المحتمل في القطاع، وبكل ثمن، إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية. وتكمن المشكلة في أنّ حماس تدرك ذلك جيداً وتتصرّف تبعاً لذلك".

المدن


هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 13 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان