الأميركيون لباسيل: ابتعد عن "حزب الله"   -   الأمطار تُغرق طرقات الشّمال وعكّار.. وانقطاع للكهرباء (فيديو وصور)   -   "أموات مع وقف التنفيذ".. الأمن العام يستعيد لبنانيين كانا موقوفين في سوريا   -   ريفي يؤجل مؤتمره الصحافي إلى الإثنين   -   السيارات "تسبح" بالمياه في الذوّق! (فيديو)   -   برشلونة أم بيروت؟ صور ساحرة لن تصدقوا أنّها في لبنان!   -   عناوين الصحف الصادرة اليوم في 19-4-2019   -   حسم 50 % من رواتب الروؤساء والوزراء والنواب.. هذا ما كشفه خليل عن الموازنة   -   أردوغان: تركيا تتعرض لحملات تشويه بسبب موقفها من مصر وسوريا   -   للمكسرات مفعول سحري على الدماغ.. إليكم الدليل! (بالفيديو)   -   وزير المال: التدبير رقم 3 المتعلق بالعسكريين باقٍ ويجب أن يبقى   -   الجيش: العثور على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر القديمة الصنع في صيدا   -  
كهرباء 247: عدادات ذكية ومعملان إضافيان.. وهذه هي الأسعار الجديدة!
تمّ النشر بتاريخ: 2019-03-18
قد يصبح حلم اللبنانيين بالحصول على الكهرباء 247 حقيقة، إذ تبدي الشركات العالمية الكبرى، الأميركية "جنرال إلكتريك" والألمانية "سيمنز" واليابانية "ميتسوبيشي" "اهتماماً كبيراً" بخطة الكهرباء الجديدة، بحسب ما جاء في صحيفة "ديلي ستار". 

وفي تقريرها، نقلت الصحيفة عن مصدر سياسي مطلع قوله: "ستبني الشركات (التي تفوز بالعقود) محطتيْن لتوليد الطاقة، الأولى في سلعاتا والثانية في الزهراني"، على أن تنتهي أعمال البناء في غضون 18 شهراً وتُقفل معامل الذوق والجية والزهراني. وأوضح المصدر أنّ أعمال بناء محطة دير عمار انتهت، حيث يُتوقع أن "يستقبل الغاز الطبيعي المستورد من مصر"

في ما يتعلق بطبيعة العقود، بيّنت الصحيفة أنّ الدولة اللبنانية ستدفع 8 سنتات مقابل كل كيلو واط/ الساعة للشركة التي تبني المعمل، على أن يُباع للبنانيين مقابل 14 سنتاً؛ علماً أنّ الدولة تدفع ما بين 16 و18 سنتاً مقابل كل كيلو واط/ الساعة وتبيعه بـ9 سنتات. 

وفي انتظار انتهاء أعمال بناء المعمليْن المذكوريْن، ستبني الشركات 3 معامل ثانوية في غضون 6 أشهر من شأنها أن تغطي قسماً كبيراً من العجز في إنتاج الطاقة الكهربائية الذي يبلغ 1 جيغاواط، بحسب الصحيفة. 

ولفتت الصحيفة إلى أنّه سيُصار إلى تحديث الشبكة، بعد الانتهاء من أعمال البناء، إذ سيتم تركيب عدادات ذكية، بما يمكّن الشركة من قطع الكهرباء عند التخلف عن دفع الفاتورة وضبط عمليات السرقة في حال حصولها. 

وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي الإقليمي لـ"سيمنز"، السيد طاهر نزير، تأكيده أنّ الشركة الألمانية والدولة اللبنانية على "تواصل دائم" في ما يتعلق بـ"مشروع محتمل"، إذ أوضح أنّه تم تقديم عروض عدة للبنان وأنّ الشركة قادرة على تنفيذ الخطة برمتها، بما فيها الشبكة الذكية. 

في ما يختص بـ"جنرال إلكتريك" التي تنشط بشكل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي، نقلت الصحيفة عن بيان لها عزمها على دعم قطاع الطاقة اللبنانية بـ1.5 جيغاواط على المدى القريب و1.3 جيغاواط على المدى المتوسط و2.7 جيغاواط على المدى الطويل، وذلك عبر مجموعة من التقنيات المرنة التي يمكن تشغيلها باستخدم الوقود السائل والغازي و17 محطة فرعية جديدة ونظام متكامل لإدارة الطاقة لتحديد مكامن الخسائر في الشبكة. 

يُذكر أنّ عجز كهرباء لبنان السنوي يتراوح بين 1.5 مليار دولار أميركي و2 مليار دولار أميركي، وذلك وفقاً لتقلبات أسعار النفط في السوق العالمية. 


هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان