لا جبهة ضدّ باسيل.. والسبب خلاف إستراتيجي!   -   "بلومبيرغ": حربٌ قد تشتعل من المنطقة V الساخنة.. و5 معلومات عنها!   -   كباش في الموازنة حول مصير ناجحي "الخدمة المدنية": نواب يضغطون لحفظ حقّهم وآخرون لإسقاطه   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 17 حزيران 2019   -   قوى الأمن: توقيف داعشي كان يُعد لاستهداف احدى الكنائس او الحسينيات   -   تعثر مبادرة ساترفيلد.. كلام نصرالله لم يؤتِ أكله!   -   نجوى كرم تذهل الجميع بإطلالتها.. تجرأت وارتدت هذا اللون الصاخب   -   تفاصيل مثيرة عن إخلاء سبيل "الممثّلَتيْن الإباحيَّتَيْن".. شجارٌ وغطاء وجه!   -   بوصعب: بعيد حادثة طرابلس بعثت للحريري تسجيلاً لكن أيّ إجابة لم تردني منه   -   في المنطقة حبس أنفاس.. وفي لبنان ترسيم وتعيينات وبحث روسي لأزمة النازحين   -   واشنطن تلوّح لإيران دون صفعها.. الخيار العسكري قائم ولكن   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 15 حزيران 2019   -  
ترامب يعلن نهاية "داعش".. و"قسد" يكشف عن استئناف القتال
تمّ النشر بتاريخ: 2019-03-22
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنّ "الجهاديين في تنظيم داعش هُزموا بنسبة 100 في المئة في سوريا". وأدلى ترامب بهذا التعليق أثناء عرضه أمام مراسلين خرائط للمنطقة، تظهر إحدها المساحات الكبيرة التي كان يحتلها التنظيم، والثانية خالية تظهر الوضع الجمعة.

كما قالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض: "لقد تم القضاء على دولة الخلافة في سوريا".

وكان ترامب أشاد بالتقدّم الذي أحرز في الحرب ضدّ تنظيم داعش منذ وصوله إلى السلطة، مشيراً إلى أنّ سقوط "الخلافة" التي أعلنها التنظيم بات وشيكاً. وكشف ترامب خلال حديث مع صحافيّين في البيت الأبيض، خريطةً صغيرة تُمثّل سوريا، قائلاً: "كلّ ما هو أحمر هو مناطق انتشار التنظيم ليلة الإنتخابات في عام 2016". وأوضح: "في الأسفل، إنّها الخريطة نفسها وليست هناك مناطق باللون أحمر. في الواقع، هناك نقطة صغيرة، وقد تختفي هذه الليلة".

لكنّ متحدثاً باسم "قوات سوريا الديمقراطية" أعلن مساء اليوم الجمعة، أنّ "المعارك استؤنفت مع آخر المسلحين من تنظيم داعش في بلدة الباغوز شرق سوريا". وقال عدنان عفرين المتحدث باسم "قوات سوريا الديمقراطية"، إنّ "مجموعات صغيرة من داعش رافضة للإستسلام تشن هجمات وقواتنا تردّ عليها"، مضيفاً: "قواتنا تضغط عليها للإستسلام أو إنهاء الأمر بالقتال".

 وتُحارب قوّات "قسد"، وهي تحالف عربي كردي تدعمه واشنطن، مقاتلي "داعش" الذين حوصروا في منطقة صغيرة على الحدود الشرقيّة لسوريا.

 في كانون الاول، أعلن ترامب على نحو مفاجئ سحب زهاء ألفي جندي أميركي تمّ نشرهم في سوريا، وبرّر وقتذاك قراره بالقول: "لقد انتصرنا على تنظيم داعش، وحان وقت العودة"، غير أنّه أعلن الأربعاء أنّ نحو 400 جندي سيبقون في نهاية المطاف منتشرين على الأرض "لبعض الوقت". ويُناقش شركاء الولايات المتّحدة في التحالف المناهض لتنظيم "داعش"، مع واشنطن إمكانيّة الإبقاء على مهمّةٍ لمكافحة الإرهاب في شمال سوريا.

وفي خطاب ألقاه في وقت لاحق في أوهايو، أخرج ترامب خريطة سوريا مجدّدًا، مشيرًا إلى أنّ القوات الأميركيّة قتلت عددًا من "الإرهابيّين" بينهم مسؤولون "عن هجوم في سوريا أسفر عن 4 ضحايا أميركيّين، وعن اعتداء باريس في عام 2015 و(عن هجوم على) المدمرة الأميركية يو إس إس كول في عام 2000". وقال الرئيس الأميركي "لقد قتلناهم جميعًا".

المصدر: ا ف ب
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 94 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان