خطوات لافتة من نقابة المحامين حيال السجناء.. ما هي؟   -   الممرضة التي أشرفت على ولادة طفل في "عجقة" أوتستراد خلدة تروي التفاصيل (فيديو)   -   وزير الإقتصاد عن سعر ربطة الخبز: لن أقبل بزيادته   -   في ناس ميتة من الجوع".. المساعدات التي انطلقت كشفت وجع الناس وفقرهم (فيديو)   -   بوصعب: الجيش يأتمر فقط بقائده   -   معتصمون ينفذون تظاهرة أمام منزل سمير الخطيب (فيديو)   -   تكتل "الجمهورية القوية" لن يسمي أحداً في الإستشارات النيابية   -   الأزمة تتفاقم.. أكثر من 60 شركة تقدمت بطلب صرف جماعي بظرف أسبوع   -   جو معلوف يفجر مفاجأة في ملف إقفال "جرس سكوب".. هذا ما قاله   -   تهافت على محطات المحروقات.. والنقابة ترد: لا ازمة بنزين ولا مازوت   -   لبناني يسجن لـ 40 عاما لاتهامه بالتورط بالتحضير لاعتداءات لمصلحة حزب الله في أميركا   -   علوش ل"العرب": عدم تدخّل الخليج ناتج عن سياسة عون وباسيل و"حزب الله"   -  
واشنطن تلوّح لإيران دون صفعها.. الخيار العسكري قائم ولكن
تمّ النشر بتاريخ: 2019-06-16
أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنّ "الإدارة الأميركية تنظر في سلسلة من الخيارات ضدّ إيران، ومن ضمنها الخيار العسكري"، داعياً العالم إلى "الإتحاد في مواجهة إيران".

 وأضاف: "لدينا دائماً التفويض القانوني للذهاب إلى الحرب"، مشيراً إلى أنّ "الشعب الأميركي يجب أن يثق أنّ كلّ الخيارات التي تتخذ تحت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هي قانونية".

وقد حمّل بومبيو في مقابلة مع برنامج "فوكس نيوز صنداي"، إيران مسؤولية الهجومين على ناقلتي نفط في خليج عمان، متعهّداً بأن تضمن الولايات المتحدة حرية المرور عبر مضيق هرمز الحيوي. 

ولم يوضح بومبيو الخيارات التي تدرسها واشنطن لحماية الملاحة أو لمعاقبة إيران بعد الهجوم على ناقلتي النفط. وقال إنّ "ما يجب أن تعرفوه أنّنا سنضمن حرية الملاحة عبر المضيق".

وتمر ثلث إمدادات النفط البحرية في العالم عبر مضيق هرمز، وهي قناة ضيقة تحدها إيران شمالاً وتربط الخليج بخليج عمان.

وقال بومبيو إنّه "تحدّ دولي مهم للعالم بأسره"، مؤكّداً على أنّ "الولايات المتحدة ستعمل على اتخاذ الإجراءات الديبلوماسية اللازمة وغيرها، لتحقيق هذا الهدف".

ولفت الوزير الأميركي إلى أنّه لن يقدم أدلّة أميركية على تورّط إيران في انفجارات خليج عمان، مؤكّداً أنّ "ما حدث لا لبس فيه". وأضاف: "كان ذلك هجمات من قبل جمهورية إيران الإسلامية على الملاحة التجارية وعلى حرية الملاحة بنية واضحة لمنع المرور عبر المضيق". وقال بومبيو: على الرغم من أن إيران مسؤولة بلا شك عن الهجمات التي استهدفت ناقلتين الأسبوع الماضي، إلّا أنّ الولايات المتحدة لا تريد حرباً مع طهران".
 

المصدر: وكالات
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 17 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان