الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة أحد الأمراء   -   حمادة لـ"السياسة": يريدون حكومة سياسية لإبقاء سيطرة "حزب الله"   -   ما حقيقة المعلومات عن كف يد قائد الجيش ووضعه بالاقامة الجبرية؟   -   بعد تمزيقه صورة رئيس الجمهورية.. إطلاق سراح فادي حجيج!   -   الجميّل: أفضل طريقة لوقف الاحتجاجات وقطع الطرقات هي تجاوب السلطة مع مطالب الناس   -   بعد تمسّك 8 آذار بتوزير باسيل... الحريري يردّ: اختاروا غيري...   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة في 15 تشرين الثاني 2019   -   اجتماع بين اللواء عثمان ووفد من جمعية المصارف... إليكم التفاصيل   -   أرسلان : نحذر من خطورة تمييع ملف الشهيد علاء أبو فخر   -   فتاة تواجه عسكرياً وتطالبه بالإفراج عن والدها (فيديو)   -   الرئيس برّي سلم خليل رسالة خطية لقراءتها أمام الحريري   -   قائد الجيش بحث ورئيس أركان الدفاع الإيطالي علاقات التعاون   -  
واشنطن تهدّد إيران.. وأوروبا تدعوها لوقف تخصيب اليورانيوم بنسب عالية
تمّ النشر بتاريخ: 2019-07-07
أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنّ إيران ستواجه مزيداً من العقوبات ردّاً على قرارها تخصيب اليورانيوم حتى نسبة يحظرها الإتفاق حول برنامجها النووي الموقع العام 2015. وكتب بومبيو على "تويتر"، أنّ "التطور الأخير في البرنامج النووي الإيراني سيؤدّي إلى مزيد من العزلة والعقوبات. على الأمم العودة الى السياسة القديمة التي تحظر التخصيب (...) إنّ امتلاك النظام الإيراني لأسلحة نووية سيشكل تهديداً أكبر للعالم".
 
 
وكانت كلّ من بريطانيا وألمانيا وفرنسا، وبعد ساعات على إعلان طهران أنّها ستباشر خلال النهار التخصيب بنسبة محظورة بموجب الإتفاق حول برنامجها النووي، حضّت طهران على "الوقف الفوري" لعمليات تخصيب اليورانيوم فوق حدّ 3.67%. فودعا الإتحاد الأوروبي إيران ايضاً إلى عدم اتخاذ مزيد من الإجراءات التي من شأنها تقويض التزامها النووي.

فأعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أنّ "إيران خالفت بنود الاتفاق النووي... وفيما تبقى المملكة المتحدة ملتزمة بالكامل بالاتفاق، ينبغي أن توقف إيرانفورا وتتراجع عن كل الأنشطة التي لا تنسجم مع التزاماتها".

وقالت الخارجية الألمانية إنها تأسف بشدة لقرارات إيران وحضتها على وقف تخصيب اليورانيوم بنسب عالية. ومن جانبه، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بخطوات إيران المخلة بالتزاماتها بالاتفاق النووي الذي وقعته عام 2015.
 
كذلك أعربت فرنسا عن "قلقها الكبير"، وطالبت إيران بوقف أيّ نشاط "لا ينسجم" مع الإتفاق. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس فون در مول في بيان: "نطالب ايران بشدة بوضع حد لكل الانشطة التي لا تنسجم مع التزاماتها بموجب" الإتفاق النووي.
 
أمّا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فاعتبر إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم "خطوة خطيرة للغاية"، داعياً فرنسا وبريطانيا وألمانيا إلى فرض عقوبات تلقائياً على إيران بعد خرقها الإتفاق.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 14 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان