اعتصام أمام مدخل قصر عدل طرابلس   -   بعض محطات المحروقات توقفت عن بيع البنزين.. بهذه الذريعة   -   الصين تفتش عن مصالحها... ليست جمعية خيرية!   -   وفاة الفنّانة المصرية رجاء الجداوي بعد 43 يوماً من إعلان إصابتها بـ"كورونا"   -   عجز باسيل و"حزب الله".. و"قيصر" يدفن حلم الرئاسة بالقُصَيْر   -   عكر: لن نصل إلى مرحلة يجوع فيها الشعب اللبناني والحكومة باقية   -   لبنان من جديد يترقب.. التفاوض او التصعيد الخطير في المنطقة   -   تهريب وتبادل تجاري وملايين الدولارات.. هذا ما يجري على خط لبنان-سوريا بالأرقام   -   الرجل الذي انتحر في الحمرا ترك رسالة.. "أنا مش كافر بس الجوع كافر" (صورة)   -   انخفاض قياسي مفاجئ للدولار في السوق السوداء.. كم بلغ؟   -   وزير الصحة أعلن عن عقد شراكة مع الجامعة اللبنانية لتدريب طلاب الطب   -   شركة Mike Sport تغلق أبوابها: لم نعد قادرين على تكبّد الخسائر   -  
الطائرة الأوكرانية تهز طهران.. تمزيق صور لسليماني ومطالبة برحيل خامنئي (فيديو وصور)
تمّ النشر بتاريخ: 2020-01-12

في تقرير نادر ولافت في توقيته، ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية أن محتجين إيرانيين رددوا هتافات ضد السلطات العليا للبلاد في طهران أمس السبت وذلك عقب إقرار إيران بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية.

 
 
 
 
 

وقالت "فارس" إن المتظاهرين في الشارع مزقوا أيضاً صوراً لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني.

وعرضت الوكالة، التي ينظر لها على نطاق واسع باعتبارها مقربة من "الحرس الثوري"، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء، صوراً لمجموعة من الناس وصورة ممزقة لسليماني، وذكرت الوكالة الإيرانية أن عدد المحتجين يقدر بنحو 700 إلى ألف شخص.

وفي تقرير لها، قالت "روسيا اليوم" إنّ المحتجين الإيرانيين أطلقوا في شوارع طهران شعارات معادية لمرشد الثورة الإيرانية، السيد علي خامنئي.

وردد طلاب تظاهروا أمام جامعة "أمير كبير" شعارات منها "نعم لإقالة المسؤولين غير الأكفاء"، و"اخجل من نفسك أيها الحرس الثوري ودع البلاد وشأنها"، و"لم نقدم الضحايا لنتصالح ونعبد المرشد القاتل"، و"استقل يا عديم الشرف"، و"الموت للكاذبين"، بحسب "روسيا اليوم".
 
 
وجاء تجمع المتظاهرين بعد اعتراف طهران صباح اليوم بأن الطائرة الأوكرانية أسقطت في إيران، يوم الأربعاء الماضي، "عن غير قصد"، ونتيجة "خطأ بشري"، وأنها دخلت بطريقة خاطئة في دائرة "هدف معاد" بعد اقترابها من "مركز عسكري حساس" تابع للحرس الثوري، الأمر الذي أدى إلى استهدافها.

وكان خامنئي، أمر في وقت سابق من اليوم القوات المسلحة بمتابعة التحقيق في "التقصير المحتمل" في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وضمان "عدم تكرار مثل هذا الحادث المفجع" مستقبلا.

وفرقت الشرطة الإيرانية المتظاهرين باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.
 
وتأتي هذه التظاهرات بعد مشاركة آلاف الإيرانيين في تشييع سليماني. والأسبوع الفائت، قُتل 35 إيرانيا وجرح 48 آخرون أثناء مراسم تشييع سليماني، في مسقط رأسه، مدينة كرمان جنوب شرقي إيران، وفقا لما أورده نادي "المراسلين الشباب" التابع لهيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية.

وأنكرت إيران على مدى أربعة أيام أن صاروخاً أصاب الطائرة، وهي من طراز "بوينغ 737 – 800"، الأربعاء، بعد قليل من إقلاعها من مطار بطهران، مما أدى إلى تحطمها ومقتل كل من كانوا على متنها، وعددهم 176 شخصاً.

وقال أمير علي حاجي زادة، قائد القوة الجو فضائية بـ"الحرس الثوري"، على التلفزيون الرسمي: "كنت أتمنى الموت ولا أشاهد مثل هذا الحادث".
 
ترامب يدخل على الخط
 
وفي وقت متأخر من يوم السبت، أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في تغريدة نشرها باللغة الفارسية، أنه وإدارته سيواصلان دعم المحتجين في إيران ضد سلطات البلاد، مشيرا إلى أن "شجاعتهم ملهِمة".
 
وقال ترامب: "للشعب الإيراني الباسل الذي عانى لفترة طويلة، أؤيدكم منذ بداية رئاستي، وإدارتي ستواصل دعمكم"، مضيفاً: "نتابع عن كثب احتجاجاتكم. إن شجاعتكم ملهِمة".

المصدر: وكالات - روسيا اليوم - الشرق الأوسط
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان