بالأرقام.. إليكم آخر إحصائيات كورونا حول عدد الإصابات والوفيات والمتعافين   -   وزير الصحة الإيراني يكشف موعد القضاء على فيروس "كورونا"   -   بلدية برجا: الحالات المثبتة إصابتها بفيروس كورونا حالياً 11   -   ترامب يكشف عن علاج "عظيم" لكورونا.. أميركا لديها 29 مليون جرعة منه   -   20 مليونا قد يفقدون وظائفهم بسبب كورونا.. وهذه البلدان الأكثر تأثراً   -   تسيير 4 رحلات غداً إلى باريس ومدريد وكينشاسا واسطنبول   -   تمديد التعبئة العامّة   -   شاب لبناني قادم من فرنسا يكشف إصابته بـ"كورونا".. ورسالة إلى المواطنين   -   طائرة من أبيدجان تصل إلى بيروت   -   سائق أجرة في صيدا ادعى عبر شريط فيديو نقل مصاب بكورونا.. هذا ما حلّ به   -   الصين تفجر مفاجأة.. هذا ما أعلنته عن المُصابين بكورونا   -   كمامات طبية.. "صنع" سجن رومية!   -  
كورونا سيستمر 18 شهراً.. إسبانيا على خطى إيطاليا وأميركا تتهيّأ للأسوأ
تمّ النشر بتاريخ: 2020-03-19
تحت عنوان " إيطاليا منكوبة... وإسبانيا على خطاها: "كورونا" يتمدّد وأميركا تتهيّأ للأسوأ" كتب علي عواد في صحيفة "الأخبار": " حتى مساء أمس، أصاب فيروس سارس-كوف-2 أكثر من 210 آلاف شخص حول العالم، وأدى إلى وفاة أكثر من 8700، فيما بلغ عدد الحالات المتعافية نحو 83 ألفاً، غالبيتهم العظمى من الصين.

ومع اقتراب الفيروس من دخول شهره الخامس، تبدو إيطاليا المنكوبة اليوم أكبر بؤر انتشار الفيروس، حيث يصارع الأطباء لمعالجة الحالات الأصغر سناً، فيما يلقى مئات المسنّين حتفهم يومياً، بعدما هاجم الفيروس هذا البلد بشكل "مباغت"، ما أدى الى تضاعف حجم الإصابات خلال وقت قصير ورفع عدد المصابين الى ما يفوق القدرة الاستيعابية للمرافق الصحية. وقد سُجّلت أمس فقط وفاة 475 شخصاً، ليرتفع عدد الوفيات الى 2978، في مقابل وفاة 3237 في الصين منذ بداية الأزمة، ما يعني أن إيطاليا ستتصدر قريباً قائمة البلدان المصابة بالوباء لجهة عدد الوفيات، علماً بأن عدد الإصابات التي سُجّلت أمس بلغ 4207 أشخاص، ما يرفع عدد المصابين الى 35713، شفي منهم 4 آلاف فقط
كما أن كل المؤشرات تدل على أن إسبانيا على شفير الانزلاق الى "المصير الإيطالي"، ليس بسبب هجوم الفيروس فقط، بل أيضاً بسبب تراخي الحكومة في فرض إجراءات المواجهة منذ الأيام الأولى للانتشار، ما يجعل كل خطط المواجهة الحالية غير ذات قيمة. فالسبت الماضي فقط، أعلنت مدريد حال التأهب، ومنعت مواطنيها الـ 46 مليوناً من الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى. وحذّر رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، أمام برلمان شبه فارغ من أعضائه، أمس، من أن البلاد "مقبلة على الأسوأ". وحتى ليل أمس، ناهزت حصيلة الوفيات الـ 600، وتجاوز عدد الإصابات الـ 13 ألفاً، بينهم 774 في العناية المركزة. وأحصي أكثر من 2500 إصابة و107 حالات وفاة في الساعات الـ 24 الماضية فقط.
على المقلب الآخر، وصف الرئيس الأميركي الوضع في بلاده بأنها "في حرب مع عدو خفي"، مكرراً وصف "كورونا" بـ"الفيروس الصيني". وفيما وصل عدد الإصابات أمس الى 7636، وعدد الوفيات الى 117، ترجّح مصادر طبية ارتفاع الإصابات بشكل دراماتيكي في الأيام الأربعة المقبلة، مع ازدياد القدرة على إجراء عمليات الفحص. إذ طرحت معدات فحص جديدة في الأسواق بعدما تبيّن أن تلك التي صنّعها مركز السيطرة على الأمراض الأميركي شابتها عيوب في التصنيع. وأفاد موقع Defense One أن سلاح الجو الأميركي نقل 500 ألف قطعة من هذه المعدات من إيطاليا إلى الولايات المتحدة من دون إيضاح ما إذا كانت الصين مصدرها الأساسي. ومع توقّع أن تفوق الإصابات قدرة المرافق الطبية، في نظام صحي يعدّ الأسوأ بين الدول المتقدمة، طلب ترامب من القطاع الخاص إنتاج كميات كبيرة من الأقنعة وأجهزة التنفس. وتوجهت سفينة عسكرية عبارة عن مستشفى عائم أمس إلى نيويورك، حيث ينتشر الفيروس بشكل كبير. وأعلن الرئيس الأميركي إغلاق الحدود مع كندا أمام الحركة "غير الأساسية"، بعد قرار منع دخول المسافرين الآتين من أوروبا والصين ومناطق أخرى.
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس، أنها اطلعت على نسخة من خطة فدرالية لمواجهة "كورونا"، تضمنت تحذيراً من أن الوباء "سيستمر 18 شهراً أو أكثر" ويمكن أن يأتي على شكل "موجات متعددة" مع استمرار انتشاره. وحذرت من حدوث "نقص في المنتجات ومن تأثر الرعاية الصحية وخدمات الطوارئ وعناصر أخرى من البنية التحتية الحيوية"، مشيرة إلى أن هذا يمكن أن يشمل "نقصاً خطيراً في القدرات التشخيصية والإمدادات الطبية، بما في ذلك معدات الحماية الشخصية والأدوية". لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان