الرجل الذي انتحر في الحمرا ترك رسالة.. "أنا مش كافر بس الجوع كافر" (صورة)   -   انخفاض قياسي مفاجئ للدولار في السوق السوداء.. كم بلغ؟   -   حكومة دياب "يتيمة"... هل انتهى عمرها؟!   -   شركة Mike Sport تغلق أبوابها: لم نعد قادرين على تكبّد الخسائر   -   وزير الصحة أعلن عن عقد شراكة مع الجامعة اللبنانية لتدريب طلاب الطب   -   من 150 ألف إلى 900.. هذا عدد الليرات التي تحتاجها لتصرف 100 دولار اليوم (صورة)   -   فيديو مؤثر.. ابنة الـ21 عاماً روت قصتها وبكت بحرقة: "رح يموتونا من القهر"   -   "حزب الله" من دون حلفاء.. الأكثرية شتتها سلامة   -   فيديو موجع لأمهات في صيدا: "ارموا علينا نووي إذا بدكن نموت"   -   من يلوّح بالفوضى في لبنان؟   -   مسيرة احتجاجية لحراك صور ضد الجوع والغلاء وتردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية   -   بسام أبو زيد: يا حضرة المسؤول هيدي مش صايرة   -  
نحّاس: المطلوب من الحكومة توجيه الناس إلى طريق الخلاص
تمّ النشر بتاريخ: 2020-06-27
أوضح عضو كتلة "الوسط المستقل"، النائب نقولا نحاس، أنّ "الدولار كناية عن توازن بين العرض والطلب وعندما توقف تدفق الرساميل الخارجية توقف العرض والحياة الاقتصادية التي نعيشها تؤدي إلى ارتفاع الطلب على الدولار"، مضيفاً: "والسؤال هنا يجب أن يكون: ما العمل لوقف هذا الانحدار؟".

وقال في حديث لإذاعة "لبنان الحر": "فإما رئيس الحكومة ليس لديه ادراك لسعر الصرف وكيف يمكن التعامل معه أو أنّه يقصد شيئاً ما بالسياسة والأمر هنا خطير من موقعه فالمطلوب من الحكومة أن توجه الناس إلى طريق الخلاص وتمضي بالإصلاحات ويجب أن نعيد الثقة وان نضع الأمور في نصابها الحقيقي".

وأضاف: "ليس هناك قدرة على اخذ القرار كنت أتمنى لو أن طاولة بعبدا كان لها عناوين أخرى فالمشكلة في مكان آخر. البلد ينهار ولا أحد مستعد لفتح صفحة لأنها لا تتوافق ومصالحه".

وتابع: "عندما نفقد الثقة نفقد ادراة الوضع الاقتصادي والتفلت في السوق السوداء امر طبيعي وتحتاج الى جيش لضبطها ومعروف انه سيحصل فالمشكلة ليست في الدولار انما هو نتيجة والنظام المالي مفكك".

واعتبر انه "يجب ان نؤمن السلم الغذائي للناس وتبقى العبرة في التنفيذ والمتابعة بالدقائق ولو لم تكن بعض السلع مدعومة لكانت أسعارها مرتفعة أكثر بكثير وحتى يومنا هذا نصف معاملاتنا تتم على دولار 1500 وهذا ما يجعل الحياة نوعاً ما مقبولة او ممكنة في لبنان".

أضاف: "لا دولة اليوم لدينا انما دولة مفككة ودولة مستشارين لا تملك القدرة على القرار. عندما تدعي الحكومة انها أنجزت ويصل الوضع الى ما نحن عليه اليوم ولا تريد الانصات الى مجلس النواب فهذا دليل على انه أسقطت نفسها".

وعن المفاوضات مع صندوق النقد قال: "عمله ان يسمع للمجلس النيابي عن تقويمه للمرحلة وهو يدخل الى كل وزارة ويستطلع أرقامها والحكومة قوّمت بشكل تريد الحصول على موافقة سريعة من الصندوق لكن من قال ان هذه المقاربة سريعة؟ والحكومة خلقت رقماً للناتج المحلي أقل ما يقال فيه انه فضيحة اذ انها لم تتأكد منه. انها مقاربة اعتباطية كانت خلاصتها ان كل الدين يجب ان تتم تغطيته".

وختم: "نحن نعطي الدولة امكان ان تفاوض بشكل أفضل وبشروط أحسن لان التفاوض يجب ان يكون بشروط الدولة طالبة المساعدة ولذلك مجموعة المستشارين ليست فاعلة ولا تستقيم الأمور بهكذا مقاربات". 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 14 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان