الرجل الذي انتحر في الحمرا ترك رسالة.. "أنا مش كافر بس الجوع كافر" (صورة)   -   انخفاض قياسي مفاجئ للدولار في السوق السوداء.. كم بلغ؟   -   حكومة دياب "يتيمة"... هل انتهى عمرها؟!   -   شركة Mike Sport تغلق أبوابها: لم نعد قادرين على تكبّد الخسائر   -   وزير الصحة أعلن عن عقد شراكة مع الجامعة اللبنانية لتدريب طلاب الطب   -   من 150 ألف إلى 900.. هذا عدد الليرات التي تحتاجها لتصرف 100 دولار اليوم (صورة)   -   فيديو مؤثر.. ابنة الـ21 عاماً روت قصتها وبكت بحرقة: "رح يموتونا من القهر"   -   "حزب الله" من دون حلفاء.. الأكثرية شتتها سلامة   -   فيديو موجع لأمهات في صيدا: "ارموا علينا نووي إذا بدكن نموت"   -   من يلوّح بالفوضى في لبنان؟   -   مسيرة احتجاجية لحراك صور ضد الجوع والغلاء وتردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية   -   بسام أبو زيد: يا حضرة المسؤول هيدي مش صايرة   -  
من خفايا اللقاء الوطني في بعبدا
تمّ النشر بتاريخ: 2020-06-28
علم "لبنان 24" أنّ البيان الذي صدر عن لقاء بعبدا كان معداً سلفاً وصدر دون تعديلات وأنّ أحد المرجعيات البارزة كان مع تأجيل اللقاء، غير أنّ شخصيتين محيطتيْن ببعبدا أصرّتا على عقده ووضعتا البيان بالتكافل والتضامن. وتكمن النقطة الخلافية في بيان اللقاء الوطني في البند الخامس الذي يتحدّث عن تعديل الدستور عملياً. ففي خطوة ملتبسة، نص البند الخامس على "التأسيس على هذا اللقاء للانطلاق من بحث توافقي، من دون عقد أو محرمات، بل بإعلاء المصلحة الوطنية المشتركة كي نعالج بروح المسؤولية والتفاهم مفاصل الخلافات الكبيرة التي تؤجج انقساماتنا، فنسعى معا الى توحيد المواقف او تقاربنا بشأنها، أقله حول المسائل الكيانية والوجودية التي تتعلق بوحدة وطننا وديمومة دولتنا ويندرج ضمن ذلك:
– التطوير الواجب اعتماده في نظامنا السياسي ليكون أكثر قابلية للحياة والانتاج وذلك في إطار تطبيق الدستور وتطويره لناحية سد الثغرات فيه وتنفيذ ما لم يتحقق من وثيقة الوفاق الوطني".
بيان بعبدا أراد القول إنّ للقاء ما يتبعه حول هذه النقطة بالذات، وذلك في تجاوز للمؤسسات الدستورية. 
والسؤال هو هل وافق الحاضرون على ما ورد في البند الخامس؟ وإذا كانت ثمة معارضة لمضمون البند، فما سبب إحجام المشاركين عن الإعراب عن رفضهم لهذا البند الذي يمس باتفاق الطائف؟
وبالتالي إنّ لهذا اللقاء ما يتبعه بحيث تعقد جلسات متلاحقة وبمن حضر للبحث في آليات التعديل الافتراضي. ومن هنا يأتي تصريح ابرز مستشار في بعبدا بالقول إنّ من غاب سيندم. وربما قصد أنّ من عقد اللقاء سيندم يوم لا ينفع الندم.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان