الضياع يُسيطر على القوى السياسية.. هيل والشروط الأميركية: المساعدات أو العقوبات   -   مقاتلات فرنسية شرق المتوسط.. ماكرون: سنعزز حضورنا هناك   -   كيف علّق حماده على قبول مجلس النواب استقالته؟   -   الدولار ينخفض بشكل كبير في السوق السوداء.. إليكم سعر الصرف   -   عقوبات أميركية جديدة على حزب الله عقب انفجار المرفأ... باسيل أول المستهدفين   -   ما علاقة صبحي الطفيلي بالتحركات الشعبية؟!   -   الحكومة بيد هيل.. وصواريخ "حزب الله" من اختصاص شينكر   -   أردوغان مهاجماً ماكرون: يريد استعمار لبنان وزيارته الأخيرة استعراضية!   -   "الدخان الأبيض" تصاعد أخيراً… هذا هو المحقق العدلي في جريمة انفجار المرفأ!   -   ترامب: اتفاق سلام بين الاحتلال والإمارات.. وتعليق لضم الضفة   -   على اللبنانيين أن يشدّوا الأحزمة.. كل المفاجآت واردة حتى تشرين!   -   بعد أخبار عن إطلاقها الرصاص المطاطي على المتظاهرين… قوى الأمن توضح   -  
آخر تطورات "ماهان".. إيران تتوعد أميركا وتحتج لدى غوتيريس والتوتر يرتفع
تمّ النشر بتاريخ: 2020-07-24
في أوّل تعليق إيراني رسمي على حادثة اعتراض مقاتلة أميركية لطائرة "ماهان" المدنية فوق الأجواء السورية، حذّرت طهران الولايات المتحدة الأميركية في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، محملة اياها المسؤولية ازاء أي حادث قد يقع للطائرة في رحلة العودة.

وجاء ذلك التحذير على لسان عباس موسوي، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، للتعليق على حادث التعرض للطائرة وهي فوق الأجواء السورية حيث كانت تجري رحلة من طهران للعاصمة اللبنانية، بيروت.

وأوضح أن "تفاصيل الحادث هي الآن قيد التحقيق وبعد استكمال المعلومات سيتم اتخاذ الاجراءات السياسية والقانونية اللازمة"، مشيراً إلى أنّ وزارة الخارجية الإيرانية إنها أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بما حصل. 

وأفاد مراسل الجزيرة في إيران بأن الطائرة الإيرانية هبطت بمطار الخميني في طهران قادمة من مطار بيروت، حيث هبطت بعد تعرضها لعملية الاعتراض، وتم إجلاء مصابين من على متنها، الذين أصيبوا برضوض خفيفة جراء الهبوط السريع للطائرة من علو مرتفع جدا عقب حادث الاعتراض.
وأضافت الوزارة أنها سلمت السفير السويسري في طهران -باعتباره راعيا للمصالح الأميركية- رسالة احتجاج بشأن اعتراض طائرة الركاب، وأوردت الخارجية الإيرانية أنها تحقق في ما حدث لطائرة الركاب لاتخاذ الإجراءات اللازمة سياسيا وقانونيا.
 
وقال المتحدث باسم بعثة إيران في الأمم المتحدة علي رضا ميريوسف في تغريدة إن مندوب إيران لدى المنظمة مجيد تخت روانجي أجرى اتصالا عاجلا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشأن الحادث الذي تعرضت له طائرة شركة "ماهان إير". 
 
ونقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية عن الخارجية الايرانية قولها إنّها ستوضح تفاصيل ما حصل مع طائرة ماهان في رسالة احتجاج الى الامم المتحدة. 
 
وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل منذ فترة طويلة شركة "ماهان إير" بنقل أسلحة لمقاتلين مرتبطين بإيران في سوريا وأماكن أخرى، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركة الإيرانية عام 2011، وقالت إنها قدمت الدعم المالي وغيره من أشكال الدعم للحرس الثوري الإيراني.
 
ويأتي هذا الحادث المستجد وسط تصاعد مستمر للتوترات بين طهران وواشنطن منذ عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع ست قوى وأعاد فرض عقوبات أضرت بالاقتصاد الإيراني، كما شكل اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني بغارة أميركية في حرم مطار بغداد في كانون الثاني الماضي، نقطة توتر شديد بين الخصمين اللدودين.

وفجر اليوم، قالت الولايات المتحدة إن إحدى مقاتلاتها اعترضت أمس طائرة الركاب الإيرانية في الأجواء السورية للتأكد من هويتها، وضمان أمن قوات التحالف في قاعدة التنف (جنوبي سوريا). 
 
ا
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان