عناوين الصحف الصادرة يوم الجمعة في 25 أيلول   -   لا لحكومة دياب بنسختها الثانية   -   الثنائي" يأخذ ويطالب وعون لن يسكت.. الحكومة "المستقلة" ضحية التقارب الفرنسي ـ الإيراني   -   فضيحة مدويّة.. علاوة 4 اشهر لرياض سلامة ونوابه المعيّنين حديثاً!   -   أديب استمهل زيارة بعبدا.. بانتظار نتيجة "الاتصالات المكثّفة"   -   الدولار إلى 20 ألف !   -   ما جديد اعادة تشغيل مرفأ بيروت بعد كارثة الانفجار؟   -   مبادرة الحريري.. صمت "شيعي" ومخاوف من "عقدة مسيحية" تعيق المبادرة الفرنسية   -   عون متمسّك بالمبادرة الفرنسية   -   هل إقتربت ولادة الحكومة... وما هو دور رئيس الجمهورية؟   -   الجانب الايراني يسهّل تشكيل الحكومة بشروط   -   مطلب الثنائي الشيعي التوقيع الثالث أم التخلص من الطائف؟   -  
مقاتلات فرنسية شرق المتوسط.. ماكرون: سنعزز حضورنا هناك
تمّ النشر بتاريخ: 2020-08-13

ذكرت وسائل إعلام تركية، أن مقاتلات فرنسية حلقت في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي تطالب بها اليونان، في الوقت الذي تواصل فيه سيفينة "أوروتش رئيس" أعمالها البحثية في شرق المتوسط.

 

وقالت وكالة "DHA"، إن مقاتلات فرنسية هبطت في قاعدة أندرياس باباندريو في قبرص اليونانية.

 

وأشارت إلى أن مقاتلتين حربيتين فرنسيتين حلقتا في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يطالب بها اليونانيون، وعادت بعدها إلى القاعدة في قبرص اليونانية يوم أمس، في إطار اتفاق التعاون الدفاعي بين قبرص اليونانية وفرنسا، الذي دخل حيز التنفيذ بداية الشهر الجاري.

 

ولفتت إلى أن طائرة شحن تابعة لسلاح الجو الفرنسي رافقت المقاتلتين الفرنسيتين من نوع "رافال"، مشيرة إلى أن سفنا فرنسية ستصل إلى قبرص اليونانية.

 

في سياق متصل، أشارت الوكالة التركية إلى أن مروحيات إسرائيلية وصلت إلى قبرص اليونانية.

وأضافت أنه في الوقت الذي حلقت فيه مقاتلات حربية فرنسية، وصلت أربع مروحيات تابعة للاحتلال الإسرائيلي إلى قبرص اليونانية، في إطار تدريبات مع الجيش اليوناني.

 

بدوره، أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لرئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، رفض بلاده الخطوات التركية الأخيرة في شرق المتوسط.

 

وأفاد بيان للرئاسة الفرنسية بأن باريس قررت تعزيز حضورها العسكري في منطقة شرق المتوسط بشكل مؤقت؛ حرصا على احترام القانون الدولي.

 

وكانت صحيفة "حرييت" التركية أشارت إلى أن قبرص اليونانية وفرنسا اتخذتا قرارا بتسريع تعزيز اتفاقية التعاون العسكري، التي بدأتها منذ أعوام؛ بهدف منع تحركات تركيا في شرق المتوسط.


وأوضحت أن اليونانيين سيسرعون في بناء قاعدة بحرية أعدت خصيصا لفرنسا، وسيسمح للقوات الفرنسية باستخدام القاعدة الجوية في مدينة بافوس بشكل أكبر.

زيادة التعاون العسكري بين فرنسا وقبرص اليونانية

وأشارت إلى أنه وفقا لتقارير يونانية، فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ونظيره القبرصي نيكوس اناستاسيادس، أقرا بزيادة التعاون العسكري بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أن فرنسا طلبت من قبرص اليونانية تخفيف حدة "البيروقراطية" بالتعامل مع قاعدة أندرياس باباندريو الجوية، التي تستخدمها طائرات النقل من دول ثلاث، وهي فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل.



وأوضحت أن فرنسا تطالب قبرص اليونانية بتحديث أنظمة المراقبة الجوية، بما يسمح لها باستخدام المقاتلات الحربية.

 

وقررت أنقرة قبل أيام استئناف أنشطتها للبحث والتنقيب في شرق المتوسط، بعد اتفاقية الصلاحيات البحرية التي وقعتها مصر واليونان، في 6 آب/ أغسطس الجاري، لفرض أمر واقع في البحر المتوسط يستثني تركيا.

وكانت أنقرة علقت، في تموز/ يوليو الماضي، أنشطة سفينة التنقيب "أوروتش رئيس"، التابعة للبحرية التركية، في شرق المتوسط، بطلب خاص من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي، كبادرة حسن نية لإعطاء فرصة للدبلوماسية. 


عربي21- عماد أبو الروس




هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 75 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان