استفحال الأزمة في لبنان بالتزامن مع مفاوضات وكالة الطاقة الذرية   -   إنه عصر دبلوماسية اللقاحات.. حقيقتان على الدول إدراكهما   -   لقاء عون - سلامة: محاولة ممجوجة لقلب الوقائع   -   تخوّف من العتمة الشاملة   -   الشارع يغلي على وقع ارتفاع الدولار.. قطع طرقات واحتجاجات في هذه المناطق (فيديو)   -   علوش لـ"الأنباء": الحريري أعلن مِراراً وتكراراً عن تأييده الكامل لحياد لبنان   -   عون يؤكّد على أهميّة الإسراع في تأليف الحكومة   -   الراعي: حزب الله يتحكّم بالحرب والسلم   -   هل فعلاً حمل الاليزيه باسيل مسؤولية عرقلة الحكومة؟   -   تعليقٌ "لافت" من العلاّمة الأمين على مواقف الراعي   -   عراجي عبر "تويتر": ما يحصل دليل على عدم عدالة توزيع اللقاحات   -   روكز لـ "الأنباء": تشكيل الحكومة ضرب من المستحيل   -  
لبنان يسجّل اعلى نسبة ارتفاع بأسعار المواد الغذائية!
تمّ النشر بتاريخ: 2021-01-20
أشار البنك الدولي في التقييم الذي أجراه حول تأثير وباء كورونا COVID-19 على تضخّم أسعار الموادّ الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى ارتفاع أسعار جميع السلع الغذائية المُدرجة في سلّته في لبنان في الفترة الممتدّة من 14 شباط إلى 16 كانون الأول 2020.

واحتسب البنك الدولي التغيّر في أسعار المواد الغذائية في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر خمس فئات رئيسية من المواد الغذائية وهي النشويات، ومنتجات الألبان، والفواكه، واللحوم والخضروات. وقد جاءت نتائج المسح في التقرير الاقتصادي الأسبوعيّ لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

وأشار البنك إلى أن سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة في لبنان ارتفع بنسبة %96,7 بين 14 شباط و16 كانون الأول، وهو ما يمثل الزيادة الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي المقارنة، ارتفع سعر لحوم الأبقار الطازجة أو المجمّدة بمعدل %14,3 إقليميًا. كما ازداد سعر الموز في لبنان بنسبة %90,2 في الفترة المشمولة، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر الموز في المنطقة، ومقارنة بمعدل زيادة %10,1 إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%15 في سعر الموز.

في موازاة ذلك، ارتفع سعر البيض في لبنان بنسبة %79,5 في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة النمو الأعلى في سعر هذا المنتج الغذائي إقليميًا. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي، وسوريا واليمن، ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%25 في سعر البيض. وفي المقارنة، ارتفع سعر البيض بمعدل %10,7 إقليميًا.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأرز والطماطم في لبنان بنسبة %78,6 و%72,8 على التوالي بين 14 شباط و16 كانون الأول، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذين المنتجين الغذائين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. علاوة على ذلك، ارتفع سعر البصل والخس في لبنان بنسبة %68 و%61,5، تواليًا، خلال الفترة الممتدة من 14 شباط إلى 16 كانون الأول، ما يشكّل نسبة الارتفاع الأعلى في سعر هذه المنتجات الغذائية إقليميًا. كذلك، ازداد سعر البطاطا في لبنان بنسبة %60,2 في الفترة المشمولة، وهو ما يمثّل نسبة النمو الأعلى في سعر البطاطا إقليميًا، ومقارنة بمعدل زيادة %10,2 إقليميًا. كما ارتفع سعر الدجاج الطازج أو المجمّد بنسبة %54,4 خلال الفترة الممتدة من 14 شباط إلى 16 كانون الأول، ما يشكّل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى إقليميًا في سعر هذا المنتج بعد جيبوتي، ومقارنة بمعدل زيادة %16,3 في المنطقة. وكان لبنان، إلى جانب جيبوتي والسعودية ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر الدجاج الطازج أو المجمّد.


علاوة على ذلك، وارتفع سعر البرتقال والتفاح في لبنان بنسبة %51 و%50 على التوالي بين 14 شباط و16 كانون الأول، ما يشكّل الزيادة الأعلى في أسعار هذه الفاكهة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان لبنان، إلى جانب مصر، والمغرب، وتونس واليمن ضمن الدول الوحيدة في المنطقة التي سجّلت زيادة تفوق الـ%20 في سعر البرتقال. كذلك ازداد سعر الحليب السائل في لبنان بنسبة %47,5، ما يشكل نسبة الارتفاع الثانية الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد جيبوتي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر الأجبان بنسبة %21,2 في الفترة المشمولة، ما يشكّل نسبة الارتفاع الأعلى إقليميًا، في حين ازداد سعر الخبز بنسبة %9,1، ما يشكّل نسبة الارتفاع السابعة الأعلى في سعر الخبز في المنطقة.

أخبار اليوم
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 8 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان