السيد: من يدعم المبادرة الفرنسية من المسؤولين اللبنانيين إنّما يعترف بالإفلاس   -   لقاء باريس بين الحريري وباسيل كان مطروحاً لكن الفريق الرئاسي لم يلتزم بالشروط   -   برّي يستعد للتحرّك في سبيل تعويم مبادرته   -   عبد الله لـ"الأنباء": نحن بغنى عن كل هذا التصعيد لأن التسوية حتمية   -   لبنان يُلاقي رمضان بخواء سياسي و...بطون خاوية   -   لبنان يدخل نفق الخروج من النظام المالي العالمي   -   لبنان يضرب رأسه في الجدار الحكومي والانهيار... يتسارع   -   باريس تسمّي "المعرقلين"... والاتحاد الأوروبي سيتحرك   -   "لاحقين"... قاطيشا: العهد فَشِلَ وعناوينه وهمية !   -   أبي خليل يرد على جعجع بعبارات قاسية..!   -   الجهود المصرية تفشل في فكّ أَسر العقد الحكومية   -   مفاجأة من العيار الثقيل: أصالة تزوجت نائباً أصغر منها.. وهذه الصورة الأولى للعريس   -  
استفحال الأزمة في لبنان بالتزامن مع مفاوضات وكالة الطاقة الذرية
تمّ النشر بتاريخ: 2021-03-04
تسود أجواء حاسمة  في الافق الاقليمي في اتجاهات مختلفة، بالتزامن مع حركة ديبلوماسية متنامية لمواكبة عملية تنظيم الاشتباك دون التدحرج نحو مزيد من النزاعات والحروب، فيما لبنان على درب الفيلة ينتظر تسوية ما تقيه شرور الارتطام الكبير.

في هذا الإطار، بدأت الإدارة الأميركية ترسم خطوطا عريضة لسياستها في المنطقة بما يناقض اسلوب دونالد ترامب تحصيل ما أمكن من عقود وامتيازات مالية، وهذا لا يعني تواضع الدولة العميقة تجاه غرف ما أمكن من ثروات في العالم في مقابل متانة الاقتصاد العملاق، بقدر ما تهدف الى العمل على تخفيض درجة التوتر في الشرق الأوسط والذهاب نحو مقارعة الصين اقتصاديا.

لذلك، لن يخفف جو بايدن من مغالاة الإدارة الأميركية بالدفاع عن الاطماع الاسرائيلية رغم إلقاء قنابل دخانية تتعلق بخيار الدولتين.
خارج هذا السقف، تفتح  الإدارة الأميركية المجال واسعا للتفاهم ، من حرب اليمن حتى النزاع المائي مع إثيوبيا وما يتخلله من حروب و نزاعات على امتداد العربي، ولعل المثال الساطع هو التناغم الكامل مع روسيا لضبط الحرب الأهلية في سوريا كما وضع شروط على إيران تتعلق باشراك السعودية ضمن المفاوضات على البرنامج النووي.

بما يتعلق بالازمة اللبنانية، بات من الواضع وجود معوقات خارجية لا تقل تعقيدا عن اشتباكات الداخل ، فايران لن تتنازل عن العمود الفقري في محورها الإقليمي المتمثل بحزب الله وهي معنية بالدفاع عن مشروعها ضمن ثنايا الواقع اللبناني.
 
لذلك، يؤكد مراقبون بأن التراشق السياسي يهدف الى ملء الفرع حتى يحين أوان التفاهم مع إيران، وما يزيد من استفحال الازمة هو الفشل المتوقع للمفاوضات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، و التي ستكون له تداعيات خطيرة على الساحة اللبنانية.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان