نيران واسعة.. وسلطات إسرائيل تطلب طائرات إطفاء خارجية   -   خطر يهدد الصحة.. احذورا هذه المادة في منازلكم!   -   "ناشيونال انترست": هذه طلبات أميركا من "صنّاع الملوك" في الحرب مع إيران!   -   ريفي : واهِم باسيل وفريقه إذا اعتقد أنه يستطيع أن يهوِّل عليّ بدعواه القضائية   -   "إنتي مين" مسلسل "يشبه" المشاهد   -   "أرقام الموازنة وضعت لتقرّ نهاية حزيـران"   -   في مصر.. 3 حالات وفاة وسلسلة حرائق بسبب موجة الحر   -   الأفوكادو لخسارة الوزن.. هكذا عليكم تناوله!   -   ميقاتي: نرفض التعدّي على صلاحيات رئيس الحكومة   -   الفيفا تحسم: كأس العالم 2022 في قطر من 32 فريقا   -   الاخبار: الامتحانات الرسمية المهنية قد تؤجل الى 24 حزيران هذا العام   -   جلسة أخيرة الجمعة... باسيل متمسك بموقفه من الموازنة والحريري غاضب   -  
قيادي في 14 آذار : المجتمع الدولي يرفض حكومة لـ"حزب الله" والأرجحية لحكومة الثلاثة أعشار
تمّ النشر بتاريخ: 2013-04-04

لم يعد حزب الله قادراً على ان يكرر تجربة عام 2011 لتشكيل اكثرية لصالحه وفرض حكومة تلائم اجندته، هذا ما يراه عضو في 14 آذار في تحليل لـ «الأنباء»، مضيفا ان حزب الله يرى ان من مصلحته اعادة تكليف الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة على اساس شروطه في طليعتها الجيش والشعب والمقاومة.

ومن هذه الشروط التمديد للواقع القائم والحفاظ على النمط الرسمي مثلما كانت عليه الأمور منذ مطلع 2011.

والحزب بين مسايرة النائب جنبلاط وممارسة الضغوط عليه وهو سيتعامل بمعيار شبيه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

وإذا رسا التفاهم على حكومة انتخابات فإن حزب الله سيوافق على تكليف الوزير الأسبق عدنان القصار تشكيل الحكومة مع ان الحزب يميل في معادلة مماثلة الى الوزير الأسبق بهيج طبارة الأمر الذي ترفضه 14 آذار رفضا قاطعا.

وأضاف: إذا حسم حزب الله أمره في هذا الاتجاه فإن رئيس مجلس النواب نبيه بري والعماد ميشال عون سيمشيان معه في ذلك، وأي سيناريو يريده حزب الله بطريقة التفافية سيوكل إلى عون المطالبة به او الاعلان عنه.

حزب الله منصرف الى الهم السوري خصوصا تورطه العسكري والمباشر في الدفاع عن الرئيس بشار الاسد.

ومن هنا يعمل حزب الله على حماية واقعه في الداخل اللبناني وإبعاد التوتر والتفجير مع الاطراف اللبنانية الأخرى. وسيعتمد حزب الله على التصعيد السياسي والتهديد الكلامي وعلى عون لتحقيق اكبر مقدار من المطالب وحماية المصالح الحيوية في آن معا.

لم تتضح بعد الصورة المتعلقة بمن سيكون الرئيس المكلف وقد تؤجل الاستشارات النيابية بعض الوقت. وقال ردا على سؤال إن الدول حريصة على ألا يتشكل ما يعرف بحكومة حزب الله وهي قد لا تقف ضد حكومة لحزب الله يده الفاعلة انما بشكل مستتر اقله يرضى حزب الله عنها من دون ان يشارك فيها علنا.

فالدول العربية والغربية تركز على تحييد لبنان عن الصراع السوري وعلى إبقاء المؤسسات قائمة سياسيا واقتصاديا وأمنيا بالحد الأدنى المقبول والمنطقي.

وبين الطروحات الأساسية حكومة 3 عشرات اي 10 لقوى 8 آذار و10 لقوى 14 آذار و10 للرئيس سليمان والرئيس المكلف والوسطيين النائب جنبلاط وثمة تركيبة مماثلة تجمع بين الحكومة الحيادية والحكومة السياسية بما ان رئيسها وأعضاءها لن يترشحوا للانتخابات اقله من حيث المبدأ.

ويمكن الانطلاقة من تركيبة مماثلة بما انه لا اكثرية قائمة وان جنبلاط وميقاتي ومعهما الوزيران محمد الصفدي وأحمد كرامي يعدون 10 نواب اي انهم بيضة القبان ومن سيرجحون الدفة في هذا الاتجاه او ذاك

 

 

الأنباء الكويتية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان