عناوين الصحف ليوم الأثنين 23 تشرين الثاني 2020   -   باسيل لا يزال خائفاً   -   الأمور ستسوء أكثر: "حزب الله" يتحصّن من الانهيار.. وتسريب رسالة إيرانية هذا مضمونها   -   لردع إيران.. واشنطن تنشر قاذفات "B-52" في الشرق الأوسط   -   تطور بارز على خط تأليف الحكومة.. إليكم التفاصيل   -   "ضغوط جديدة".. تقارير إسرائيلية عن عمليات سرية مع أميركا ضد إيران   -   عناوين الصحف ليوم الأحد 22 تشرين الثاني 2020   -   بعد إسقاط وموت المبادرة الفرنسية: خطة أوروبية ـ أميركية لإدارة الانهيار!   -   بومبيو في ذكرى الاستقلال: سنواصل دعمنا لشعب لبنان   -   فضيحة التدقيق المالي بلبنان.. فساد وجزاء من جيوب الناس!   -   دياب: منظومة الفساد لن تستسلم بسهولة ولن أدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء   -   هل يكسر الحريري صمته.. و"يبقّ البحصة"؟!   -  
الحريري ترأست اجتماعا لمشروع " صيدا مدينة الستة آلاف سنة ..في أيد أمينة "
تمّ النشر بتاريخ: 2013-04-12

من صيدا إلى العالم

 

في اطار المرحلة الثانية من مشروع " صيدا مدينة الستة آلاف سنة ..في أيد أمينة "لإدخال مفهوم التراث في التعليم وتعريف الأجيال بأهمية مدينتهم التاريخية عقدت النائب بهية الحريري في مجدليون اجتماعا مع اساتذة ومعلمات الفنون في مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار خصص لوضع آلية ترجمة هذا المشروع على شكل برامج تربوية وانشطة لامنهجية بدءا من الشهر المقبل . 

وشارك في الاجتماع رئيسة بعثة المتحف البريطاني المشرفة على اعمال التنقيب في حفرية الفرير الأثرية في صيدا القديمة الدكتورة كلود ضومط سرحال وعضو المجلس البلدي محمود شريتح ورئيس الدائرة الهندسية في البلدية الدكتور زياد حكواتي ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب وعدد من مدراء مدارس الشبكة .

واستهلته الحريري بكلمة اشارت فيها الى اهمية ادخال مفهوم التراث في التعليم وتشجيع الأجيال الصاعدة في المدينة ومنطقتها على الاهتمام بتاريخ مدينتهم وما يختزنه من حضارات وانفتاح على العالم وتفاعل معه.. معتبرة ان ما شهدته وتشهده صيدا من مكتشفات اثرية هامة يجب ان يواكب من قبل المدارس لتعريف الطلاب باهمية هذه المدينة وبأن فيها الكثير الكثير من المقومات والارث الثقافي والتراثي والحضاري الذي يجعلهم يتعلقون بها ويعتزون بانتمائهم اليها وينطلقون من تاريخ وماض عريق بخطى واثقة الى الحياة ونحو المستقبل .. وقالت: الشق الثاني من المشروع الذي نحن بصدده هو كيف نحفظ هذه المكتشفات ونوثقها ونجعلها في خدمة الانسان والتنمية في المدينة ، وهنا يأتي دور ووظيفة المتحف الذي سيقام في المدينة .

من جهتها شددت الدكتورة سرحال على اهمية اشراك الأجيال الصاعدة في مواكبة المكتشفات الأثرية في صيدا وبلورة هذا الأمر كمادة وبرنامج مقرر ضمن المنهاج المدرسي  لجعل تاريخ المدينة الملموس من خلال هذه المكتشفات في متناول الطلاب ويصبحوا على معرفة اكثر به، لافتة الى انها تعد مرجعا علميا يتضمن كافة الابحالث والدراسات التي اجريت حول حفرية الفرير لتكون مصدرا يغني المكتبات المدرسية .

وبعد مداخلات لعدد من المدراء والمعلمين المشاركين تقرر البدء بالتحضير لاعداد منهاج يدرج فيهاالتراث كمقرر دراسي للعام القادم من خلال كتاب موحد للحلقات المدرسية المختلفة، واطلاق سلسلة جداريات فنية بدءا من شهر ايار المقبل في عدد من الشوارع الرئيسية في المدينة وبالتعاون مع بلديتها، وشكلت لهذه الغاية لجنة باشراف الفنانة لينا كيليكيان والمهندس المعماري هاغوب صولاحيان لإعداد تصاميم  لجداريات مع مجموعة من معلمات الفنون .

كما تقرر تنظيم زيارات دورية لطلاب مدارس صيدا والجوار الى حفرية الفرير الأثرية للتعرف على المكتشفات عن قرب . 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان