عطية يعلن استراتيجية العمل الرقابي لعام 2019:الإجراءات ستكون استثنائية   -   بعد إبعاد أولادها عنها... نادين الراسي تهاجم والدة طليقها بكلمات نابية لماذا؟   -   خفايا أزمة القطاع العقاري: مشاريع جُمّدت.. وهذا ما ينتظر اللبنانيين!   -   فضل شاكر "تعبان".. وهذا ما كشفه نجله!   -   بين الحريري وباسيل... سلسلة مفترحات لسحب ذرائع التعطيل   -   جنبلاط: وئام وهاب جلب سلاحه من أحد دكاكين بشار الأسد   -   ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب   -   ابي رميا لراغب علامة: عمل نواب "الوطني الحر" يصب لهدف واحد.. "انو ما يطير البلد"   -   حاصباني: إذا وفّرنا في قطاع الكهرباء يمكننا رد العجز   -   راغب علامة يحذّر “الطبقة السياسية والسياسيون”   -   "إنتحاري الكوستا" الذي زنّر نفسه بـ 8 كلغ من المواد المتفجرة.. مريض نفسياً!   -   اللواء فرنسوا الحاج لباسل الأسد "أعلى ما في خيلك اركبه"   -  
سلام لن يعتذر... والحريري لن يعود الآن!
تمّ النشر بتاريخ: 2013-05-30

وسط الأجواء المشحونة سياسياً، والمضطربة أمنياً، والمثقلة اقتصادياً واجتماعياً، سرت في البلاد خلال اليومين الماضيين شائعة أنّ الرئيس المكلّف تمّام سلام يتجه الى الاعتذار فور إعلان المجلس النيابي عن التمديد لنفسه غداً الجمعة.

وتقول هذه الشائعة بعودة الرئيس سعد الحريري وتشكيله حكومة وفاق وطني جامعة تضمّ مختلف الفرقاء، باعتبار أنّ تسمية سلام جاءت على أساس مهمة محددة هي إجراء الانتخابات النيابية حصراً، ثم التنحّي بعد إتمام هذا الاستحقاق بغية تشكيل حكومة اتحاد وطني برئاسة الحريري.
ما مدى صحّة مثل هذا الكلام الآن؟

بداية، لا بد من التوقف عند معلومة أكيدة هي ان سلام لن يعتذر الآن... "انتهت المعلومة". وهو ليس في وارد التنحي طالما أنّه حظيَ بأصوات 124 نائباً من أصل عديد كامل المجلس النيابي، أي من أصل 128، وهؤلاء النواب الذين منحوه ثقتهم لتأليف الحكومة منذ قرابة الشهرين ذاهبون في جلّهم غداً للتصويت على قانون التمديد لأنفسهم، ما يعني أن معظم النواب الذين سمّوه باقون في منصبهم النيابي حتى انتهاء فترة التمديد وإجراء انتخابات جديدة، وطالما انهم لم يسحبوا ثقتهم به حتى الآن، ولم يصل هو الى مرحلة الاعتذار، سيستمر في سعيه إلى تشكيل الحكومة المنتظرة، التي قطعت أشواطاً مهمة لم يعد يلزمها إلّا القليل لإعلانها.

أمّا لماذا لن يتجه الرئيس المكلّف الى الاعتذار أقلّه في هذه المرحلة، فللأسباب والعوامل الآتية:

1 - لأنّ سلام بات على قاب قوسين أو أدنى لإعلان تشكيلته الحكومية المؤلفة من 24 وزيراً على قاعدة "8، 8، 8"، كما سبق له أن اعلن ذلك، بغضّ النظر طبعاً عن اعتراض البعض على هذه التوليفة. فالرئيس المكلّف يعتبر في هذه التوزيعة "قسمة حق" كما يقال لكل الاطراف.

2 - لأنّ سلام ينظر الى الأمر باعتباره تحدّياً له كونه يكلّف للمرة الاولى تأليف حكومة، وهو أنهى كل المشاورات والاتصالات التي يرى أن من واجبه ومن مصلحة البلد إجراءها، وعليه سيعرض على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ما توصل إليه وينتظر ردّه، خصوصاً أنّ التحدي المشار اليه يحتم عليه إتمام المهمة التي كلّف بها وانتظار ردود الفعل عليها.

فإن حصلت على نتائج إيجابية ونالت ثقة الاكثرية النيابية باشرت عملها، وإن حصل عكس ذلك تسقط عنها ثقة المجلس ويصار عندها الى اعادة الاستشارات النيابية وتسمية من تراه الأكثرية النيابية مؤهلاً للمرحلة المقبلة، فيكون بذلك قد انجز مهمته على اكمل وجه من دون اي تلكؤ من هنا او هناك.

3 - ليس من عادات سلام التهرّب من المسؤولية، وهو سيمضي في تحمّل هذه المسؤولية حتى النهاية آخذاً في الاعتبار الظروف التي يمر بها لبنان ودقة المرحلة التي نجتازها على مختلف الصعد، بمعنى انه سيكمل ما جاء من اجله، ويثبت للجميع انه أهل لتحمّل المسؤولية.

4 - بالنسبة إلى ما تردّد عن إمكان اعتذاره بحجّة عودة الحريري وترؤسه حكومة وفاقية بديلاً عن سلام، فالرئيس المكلّف يَعي تماماً بأن تسميته جاءت من بيت الوسط وبإجماع قوى "14 آذار"، وعندما تجمع هذه القوى على تسمية الحريري، فسيكون أوّل المسمّين والمتحمّسين لهذا الامر، والحريري يدرك ذلك.

ماذا إذاً عن عودة الحريري؟

يدرك الجميع، بمن فيهم الرئيسان الحريري وسلام، بأنّ ظروف عودة الاول ليست متوافرة الآن. فالأسباب الامنية والسياسية التي فرضت خروجه من سدة الحكومة، واستطراداً من لبنان، لا تزال قائمة ان لم نقل إنها زادت وتفاقمت مع تعاظم الاقتتال الدائر في سوريا واستمرار "حزب الله" في تورّطه العلني، ما يجعل من عودة الحريري في هذه الظروف خطراً عليه

 

 

الجمهورية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 94 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان