عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 17 كانون الأول 2018   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -   أحمد الحريري: تأليف الحكومة سيكون ما بين عيدي الميلاد ورأس السنة   -   ميراي عون: كان يفترض باللقاء التشاوري أن يشكلوا تحالفاً منذ البداية   -   كيف واجه الفلسطينيون العقوبات الأميركية في العام 2018؟   -   باسيل: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل   -   الرئيس السوداني زار دمشق والتقى الأسد: سوريا دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية   -   الحكومة الخميس المقبل: تغيير في اسم وزير الصحة... وكيومجيان وزير دولة   -   مصادر بعبدا: تمثيل الوزير السني من حصة رئيس الجمهورية.. وارد!   -   حزب الله يعاني من "سلبطة" باسيل!؟   -   عناوين الصحف ليوم السبت 15 كانون الاوّل 2018   -   جعجع: "ما حدا بيسترجي".. وهذه أولوية حزب الله   -  
المشنوق : الكلام عن اسلحة كاسرة للتوازن مثير للضحك و نصرالله يمثّل حزبه وجمهوره فقط
تمّ النشر بتاريخ: 2013-05-30

اعتبر النائب نهاد المشنوق أن "كل كلام بشار الاسد غير صحيح من حيث الوصف ومن حيث المعلومات".

وقال المشنوق في حديث تلفزيوني :" كل الاعلام يتحدث عن وجود مقاتلين لحزب الله في سوريا واليوم نقرأ عن وجود حوثيين ومجموعات عراقية شيعية تقاتل هناك والمعلن ان قوات حزب الله موجودة في داريا وريف دمشق وابل وهناك الكثير من المراسلين الذين زاروا سوريا ورأوا المقاتلين في مواقع مختلفة لا علاقة لها بالحدود اللبنانية ولا علاقة لها بطبيعة عمل المقاومة. "

أضاف:"كلام بشار الاسد عن وجود عناصر حزب الله باعداد قليلة ومناطق محددة غير صحيح . الاسد يريد ان يخفف قدر الامكان من حاجة جيشه الى مساعدة من حزب الله او غيره حفاظا على معنويات هذا الجيش . "

واعتبر أنه "بالنسبة للسلاح الكاسر للتوازن فان مصدر السلاح هو روسيا لكن هل تريد روسيا تعريض امن اسرائيل للخطر ؟ هذا الكلام غير صحيح لأن روسيا ملتزمة بأمن اسرائيل بموجب القرار 1701 وبموجب اتفاقية فك الاشتباك في الجولان اكثر من الاميركيين. "

وقال:"الحديث على ان روسيا مستعدة لأن تعطي لسوريا اسلحة كاسرة للتوازن عبر سوريا الى لبنان هو كذب بكذب لأن الحرص الروسي على امن اسرائيل مماثل للحرص الاميركي وهذا كله كذب في محاولة لرفع المعنويات . الروس لن يدعوه يستخدم هذه الاسلحة لا هو ولا حزب الله ولا اي جهة اخرى لأنهم ملتزمون بأمن اسرائيل لذلك عندما اسمع هذا الكلام عن الاسلحة الكاسرة للتوازن اضحك ."

وأفاد:" انا اتصلت بجنرال مصري اختصاصي بسلاح الصواريخ فقال ان ال "اس 300 " لو تم تسليمه بالأمس بحاجة الى سنتين حتى يعمل ويحتاج الى شبكة انذار كبيرة لذلك فان الحديث عن تأثيره على تغيير مسار اي اعتداء اسرائيلي على سوريا او لبنان هو كلام وهمي يتعلق بالسنوات المقبلة التي لن يكون فيها النظام السوري موجودا. نحن نتحدث عن وهم وجود هذا السلاح فلنستخدم وهجه الى حين نستطيع استعماله بعد سنتين . "

واعتبر ان "الاسد من خلال حديثه اراد ان يظهر وكأن كل الشعب اللبناني يدعم نظامه . هناك تردد في مسألة المقاومة ونصف كلام في موضوع التسليح واهانة للشعب السوري بانتشار الجهل فيه وفي حديثه عن 7 ايار اتهم عملاء اسرائيل في لبنان وسوريا . رئيس المخابرات الاسرائيليلة السابق قال عبر "الفورن افيرز" ان بشار الاسد هو رجل اسرائيل في سوريا ، ليس نحن عملاء اسرائيل وليس الاحرار في سوريا هم عملاؤها. كل من يخالفهم الرأي يتهمونه بالعمالة لاسرائيل وانا خبرت مثل هذا الاتهام .الشعوب العربية لم تنس ان اسرائيل هي العدو لكن الانظمة الديكتاتورية مثل النظام السوري انسى الشعب السوري بأن اسرائيل هي العدو من خلال القهر والظلم واتهام تركيا وقطر والسعودية ليس بالجديد ولا هم يخجلون من دعم الثورة السورية وحرية الشعب السوري . "

وردا على سؤال قال:""اعتبار القصير هي ستالينغراد كلام ليس منطقيا فبابا عمرو في وقت من الاوقات كانت ستالينغراد ليتبين في ما بعد ان كتائب الاسد لم تسترد حمص . لنفترض ان القصير سقطت بعد اسابيع فهل ما يمنع من ان تسترد المعارضة القصير او اي منطقة اخرى ؟ ميزان القوىهي التي تحدد وعمليا هناك مناطق كثيرة في حروب من هذا النوع يكون فيها كر و فر . هم دخلوا الى حمص وخرجوا منها وكذلك حلب وغيرها من المناطق . "

وأشار الى أن "اسرائيل المتنقلة من السيدة زينب الى داريا الى ريف دمشق الى حمص وغيرها هي كذبة موصوفة فيجب ان نحدد اين هي اسرائيل . حزب الله يدعم نظاما يقول انه يدعمه وهذا النظام لم يعد باستطاعته ان يدعم احد وعلى اي عاقل او استراتيجي ان يعرف ان هذا النظام اصبح من الماضي وان الحديث عن استناد حزب الله اليه في عمله المقبل هو كلام وهمي يقصد منه اعطاء الناس جرعة اوهام."

وقال:" عندما يقول نصرالله انه يدافع عن لبنان والعرب وفلسطين ، فمن يمثل هو في لبنان؟ 14 آذار ضد دوره في سوريا وكذلك العماد عون والرئيس بري لم يتكلم. لا توجد اي مرجعية شيعية جدية اصدرت كلاما فيه دعم لما يقوم به حزب الله في سوريا . هو لا يستطيع ان يقول انه يمثل لبنان بل يمثل حزبه وجمهوره . وهو لا يستطيع ان يقول انه يمثل فلسطين فحماس والسلطة الوطنية ضد دور الحزب في سوريا . الشعب الفلسطيني هو الاولى في الدفاع عن ارضه وتحريرها وقراره السياسي وهو لا يلتزم بالنظام السوري ولا يلتزم بتحالف حزب الله مع هذا النظام وهو يعارض بشكل شرس قتال حزب الله في سوريا ."

واعتبر انه "اذا استمرت الحرب في سوريا سنة اخرى كل الناس سيصبحون جبهة نصرة، فالدم يخلق التوتر ويؤدي الى العنف."

وردا على سؤال قال:"فلتأتوا لي بنص واحد عن المستقبل او كتلته او اي كان بالمستقبل يدعم ذهاب مسلحين الى سوريا ، وكل الناس اعتبرت الذين اتجهوا من طرابلس وقتل منهم ، تهورا من قبل جماعة غير مدربة واستنكروا الامر.هم يساوون بين قتالهم وبين قتال المجموعات الاخرى التي يفترضون انها تخرج من لبنان او غير لبنان، هذه المجموعات لا تمثل الدولة ولا يتبناها احد بالدولة ولا يهتم بها احد من الدولة اللبنانية ، وبالتالي اذا ارادوا ان يقاتلوا جهة في سوريا ليس عليهم ان يأخذوا الدولة معهم، لان هذا الامر يخرب الدولة ."

وحول الكلام عن عودة الوصاية السعودية الى البلد وعن علاقته بالامير مقرن والامير بندر بن سلطان، قال:

"يا ريت" كان هناك وصاية سعودية، انا اعرفهم وفخور بذلك وليس لدي اي ارباك، ولكن السؤال المطروح هو اين السياسة السعودية في لبنان التي يتكلمون عنها؟؟ السياسة السعودية في لبنان قائمة على الاستقرار والتوازن وعلى الحفاظ على الامن وليست قائمة على المواجهة , الاولويات السعودية في مكان آخر وليست في لبنان، هي ربما في اليمن ، في سوريا او الاردن، لبنان آخر اهتماماتها اضافة الى ان نواياهم معلنة وواضحة وصريحة، ونصهم لا يخضع للمناقشة، هم يريدون الامن والاستقرار في لبنان لانهم لو كانوا يريدون المواجهة لتصرفوا بمئة طريقة اخرى.

منذ عهد السين سين ليس هناك اي حركة سعودية في لبنان غير الحفاظ على الاستقرار لا يريدون ان يحملوا الشعب اللبناني مواجهة من اي نوع , لا بالعسكر او الامن او اي شيء يضر بالاستقرار ، هذه دول يخضع عقلها لضرورة استقرار لبنان.

 

صدى بيروت

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان