هكذا ضغطت واشنطن على الرياض لإطلاق الحريري   -   الحريري يوضح اليوم حيثيات تريثه بالاستقالة وظروف المرحلة   -   هذا ما سيفعله عون بعد الاطلاع على أسباب الاستقالة!   -   خلاف روسي ـ إيراني بشأن مصير الاسد   -   بين الإستقالة (الرياض) والتريث (بعبدا)... هذا ما حصل!   -   جنبلاط من بيت الوسط: البلاد بحاجة الى تثبيت التسوية   -   تريث الحريري لا يعني العدول عن الإستقالة!   -   الحريري: مستمرون بالمشوار الذي بدأه رفيق الحريري   -   المشنوق: لم ننته من الازمة وهي مفتوحة   -   روسيا ستخفّض عديد جيشها في سوريا بنهاية العام   -   مارسيل غانم في مستهل " كلام الناس": أين أنتم من الشتائم التي أتعرّض إليها كل يوم؟   -   عرض عسكري لمناسبة الذكرى 74 للاستقلال... بحضور الرؤساء الثلاثة   -  
مرسي يتحدّى.. والكلمة للجيش اليوم
تمّ النشر بتاريخ: 2013-07-03
نقل التلفزيون المصري عن متحدث باسم وزارة الصحة قوله إن 16 شخصا قتلوا وجرح 200 في اشتباكات عند جامعة القاهرة اندلعت بعد كلمة وجهها الرئيس محمد مرسي الى الشعب ليل الثلاثاء وتعهد فيها بالبقاء في منصبه حتى نهاية فترة ولايته.

واكدت مصادر أمنية ان متظاهرين مؤيدين لمرسي اشتبكوا مع قوات الامن حيث سمعت اصوات اطلاق نار.

ونقل بيان من المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية في موقعه على فيسبوك عن القائد العام قوله "نقسم بالله ان نفتدي مصر وشعبها بدمائنا ضد كل ارهابي أو متطرف أو جاهل" .

وكانت الازمة المصرية بلغت أمس منعطفاً خطيراً بعدما تحدى الرئيس محمد مرسي الجيش مطالباً اياه بسحب انذاره الذي وجهه اليه الاثنين بالاستجابة لـ"مطالب الشعب" خلال مهلة لا تتجاوز 48 ساعة، متمسكاً بالشرعية الدستورية، الامر الذي يضع البلاد على طريق مواجهة محتملة وينذر بأعمال عنف.

وأطل مرسي على التلفزيون بعيد منتصف الليل ليعلن مجددا رفضه التنحي، قائلا: "الشعب اختارني في انتخابات حرة نزيهة وكنت وما زلت وسأظل اتحمل المسؤولية". وجدد تمسكه بـ"الشرعية"، مكرراً هذه الكلمة 37 مرة، وأبدى استعداده للتضحية بحياته ودمه للدفاع عنها. وفي رسالة مبطنة الى الجيش، رفض اية اجراءات تهز هذه الشرعية، قائلا: "مرفوض مرفوض مرفوض، اية اجراءات تهز الشرعية... مصر ماضية بشعبها ومؤسساتها ورئيسها بالشرعية". واتهم مجدداً مناصري النظام السابق بتحريك التظاهرات المناهضة له، وأكد أنه يقف بما يملك من "قوة وامكانات وإرادة ضد من يحاول بأي شكل ان يرتكب عنفا او فتنة". وعرض مبادرة سياسية تنص خصوصاً على تأليف حكومة ائتلافية واجراء انتخابات عامة ووضع ميثاق شرف اعلامي.

وما أن أنهى مرسي خطابه، حتى اشتعلت ميادين القاهرة والاسكندرية بهتافات "ارحل" و"الشعب يريد اسقاط النظام".
ووصف ناطق باسم حركة "تمرد" الخطاب بأنه "ساذج"، وأكد أن الشعب سيخرج الى الشوارع بالملايين اليوم لاسقاطه.
من جهته، وصف متحدث باسم المعارضة المصرية خطاب مرسي بانه دعوة صريحة إلى حرب أهلية.

وكان الجيش المصري استبق انقضاء مهلة "الفرصة الاخيرة" التي حددها للرئيس المصري والتي تنتهي اليوم للتوصل الى اتفاق مع خصومه، بتسريبه عناوين عريضة للمرحلة الانتقالية لمصر تطوي عملياً حكم "الاخوان المسلمين" وتظهر استعداد العسكر لتسلم زمام السلطة واجراء تغييرات جذرية في البنية السياسية المتداعية التي أرساها النظام الجديد منذ اطاحة الرئيس السابق حسني مبارك.

وتقضي "خريطة الطريق" التي ينوي تنفيذها، بتعليق الدستور وحل مجلس الشورى وتشكيل ادارة انتقالية برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا،إذا أخفق مرسي في التوصل الى اتفاق مع خصومه بحلول اليوم لحل الازمة السياسية في البلاد.

وفي سياق آخر ، نشرت صحيفة "الاهرام المصرية" المملوكة للدولة في مصر خارطة المستقبل التي اعلن عنها بيان القيادة العامة للقوات المسلحة قبل يومين متضمنة تشكيل مجلس رئاسي برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا والغاء الدستور، وتشكيل حكومة مؤقتة يرأسها أحد القادة العسكريين، ذلك حسبما جاء على موقعها الالكتروني لعدد الاربعاء.

واشارت الصحيفة الى انه مع انتهاء مهلة الثمانية والاربعين ساعة التي حددتها القوات المسلحة فإنه من المنتظر أحد أمرين "إما إعلان الرئيس استقالته بنفسه أو إعلان إقالته من خلال خارطة المستقبل التي حددتها القوات المسلحة".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 14 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان