ميقاتي من بعبدا: الحكومة قبل الأعياد ‎   -   النشرة: قطع طريق في حبوش النبطية رفضا للوضع الاقتصادي   -   مصادر مطلعة للنشرة: عملية تشكيل الحكومة باتت في المرحلة الأخيرة   -   جعجع: سنبقى حزب القضية دائما ابدا   -   اللواء إبراهيم: جلستي مع اللقاء التشاوري تكللت بالنجاح   -   إبن الثلاث سنوات توفي على باب مستشفى في طرابلس   -   جنبلاط ينشر رسماً تعبيرياً من دون تعليق.. ويفتح باب التحليلات!   -   مسؤول أميركي: لدينا مخاوف من تنامي قوة حزب الله السياسية في لبنان   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 18 كانون الأول 2018   -   واشنطن: هدفنا ليس "التخلّص من الأسد".. ولكن؟   -   الحكومة لُبنانية.. فما علاقة سوريا؟!   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -  
ما الرابط بين الفيتامين D وسرطان الثدي؟
تمّ النشر بتاريخ: 2013-07-05
بالتأكيد أصبحتِ تدركين جيداً أنّ الفيتامين D أساسيّ لتعزيز امتصاص الكالسيوم وبالتالي ضمان صحّة عظام جيّدة ومنع ترقّقها. لكن ظهر للعلماء في الآونة الأخيرة خصائص أخرى له مضادة للسرطان. فما مدى صحّة هذا الأمر

في أيّامنا هذه، إنّ العلاقة بين نقص الفيتامين D وسرطان الثدي تتّسع شيئاً فشيئاً. وبعد أن تبيّن أنّ الإفتقار إلى هذه المادة الغذائيّة يرفع خطر سرطان الثدي، ظهر أيضاً أنّ ذلك يخفّض من جهة أخرى فرص الشفاء من المرض.

نقص الفيتامين D يعرّضك للخطر!

ولمعرفة ما إذا كانت بالفعل توجد علاقة بين مستويات الفيتامين D والكالسيوم وسرطان الثدي، قامت مجموعة من العلماء من معهد "غوستاف روسي" بتحليل عيّنات الدم لـ 17450 امرأة بين أعوام 1995 و1998. وبعد تشخيص إصابة بعض أفراد هذه المجموعة بسرطان الثدي، خلُص الباحثون إلى أنّ النقص في الكالسيوم لا يرفع فرص الإصابة بسرطان الثدي.

إلّا أنّهم في المقابل وجدوا رابطاً قويّاً بين نقص الفيتامين D وخطر التعرّض لهذا النوع من السرطان. وبذلك فإنّ النساء اللواتي يتمتّعن بمستوى عالٍ من هذه المادة، أي أكثر من 27 ميكروغراماً، انخفص لديهن خطر السرطان بنسبة 25 % مقارنة باللواتي لديهن أقلّ من 20 ميكروغراماً من الفيتامين D.

وتشدّد هذه الدراسة على ضرورة ضمان الجرعات اليوميّة المطلوبة من الفيتامين D التي يحدّدها الطبيب، بعد أن أظهرت أنّ أكثر من 75 % من النساء يعانين نقصاً في هذه المادة، أي أقلّ من 30 ميكروغراماً. بمعنى آخر، إنّ ثلاث نساء من أصل أربع يعانين نقصاً في الفيتامين D.

تأثيره في العلاج

وحديثاً جداً في العام 2013، تمّ التأكيد مجدداً على العلاقة التي تجمع بين سرطان الثدي والفيتامين D من خلال نتائج تحليل قُدّمت في الإجتماع السنوي للجمعيّة الأميركية لعلم الأورام السريريّة الذي عُقد في شيكاغو.

ويتبيّن حتّى الآن أنّ نقص الفيتامين D لا يؤدي فقط إلى رفع فرص الإصابة بسرطان الثدي، إنّما وأكثر من ذلك فإنّ المصابات بهذا المرض واللواتي لديهن مستويات منخفضة من هذه المادة الغذائيّة، تنخفض لديهن نسبة الشفاء ولا يتفاعلن مع العلاج كما يجب. وقد أتت هذه النتيجة ضمن مجموعة من سبع دراسات شملت 8700 امرأة، حيث تبيّن أنّ 48 % منهنّ يعانين نقصاً في الفيتامين D، أي بمعدل أدنى من 30 ميكروغراماً.

أهمّية ضمان الجرعة اليوميّة المطلوبة 

كيف يمكن تفسير التأثير المضاد للسرطان الذي يتحلّى به الفيتامين D؟ في الواقع إنّ الدراسات التي أُجريت على الحيوانات نسبت للفيتامين D هذه الخصائص الثمينة، بعد أن وجدت أنّه فعّال في منع تكاثر الخلايا وتغييرها وموتها. أمّا وإن كنتِ تتساءلين أيّ فئة من النساء تراها أكثر عرضة لنقص الفيتامين D؟، فاعلمي إذاً أنّ الجسم يستمدّه من خلال التعرّض اليومي لأشعة الشمس.

إنطلاقاً من ذلك، فإنّ النساء اللواتي لا يتعرّضن لأشعة الشمس بما يكفي واللواتي لا يمارسن الكثير من النشاطات الخارجيّة خلال النهار، هن الأكثر عرضة لخطر هذا النقص. أمّا ولتفادي ذلك، يكفي التعرّض يومياً لمدة 15 دقيقة لأشعة الشمس، شرط أن تكون في الأوقات "الآمنة" أي قبل أن بلوغ ذروتها وتحديداً قبل الحادية عشرة صباحاً وبعد الرابعة مساء.

كذلك يمكن التركيز على مصادر الفيتامين D، مثل مشتقّات الحليب ورقائق الذرة المدعّمة به، السلمون، الفطر، الهارينغ، المكاريل، المحار، الكافيار، البيض... أمّا الخيار الثالث والأخير فيتمثّل في الحصول عليه على شكل أقراص أو مكمّلات غذائيّة، لكنّ ذلك يجب أن يتمّ فقط بعد استشارة الطبيب الذي سيحدّد لكِ الجرعة المناسبة لجسمكِ ولحالتكِ الصحّية.

 

جريدة الجمهورية
 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 57 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان