فوتيل نقل رسائل "تحذيرية" لبيروت.. وروسيا تسأل عن "سر" الغرام بالأميركيين   -   مشوار الحريري وجنبلاط... "مكمّل"   -   إتصال بين جنبلاط وارسلان: الحفاظ على الهدوء بمعزل عن الخلاف السياسي   -   الخرق الأول لـ"القوات" في هذه الأقضية   -   سلام: يتعين على أهالي بيروت في أيار تأكيد هوية مدينتهم العربية   -   كسروان نسخة من مفاتيح حزب الله   -   . صيد ثمين لـ “شعبة المعلومات” بعد عمليّة أمنية خاطفة   -   وفاة شاب بظروف غامضة في صيدا.. اليكم التفاصيل   -   إقفال الإدارات والمؤسسات العامة في الأول من أيار   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 24 نيسان 2018   -   الكتائب تحذر.. فما علاقة الانتخابات؟   -   جعجع في مهرجان للائحة المتن قلب لبنان: نخوض المعركة من أجل إخراج لبنان من الحفرة   -  
شجرة أقدم من الأهرامات!
تمّ النشر بتاريخ: 2013-07-07
اكتشفت وزارة الزراعة الأميركية أقدم شجرة حية في العالم، بالقرب من قمم الجبال البيضاء في الغابات الوطنية، بولاية كاليفورنيا.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في تقرير مصور عن تلك الأشجار، التي وصفتها بأنها أقدم من "أهرامات الجيزة"، بأنها واحدة من عجائب العالم الجديدة.ويبلغ عمر شجرة الصنوبر الأثرية نحو أربعة آلاف و800 عام، أي أنها بالفعل أقدم من "هرم خوفو" الأكبر في الجيزة.

وتنتمي تلك الشجرة إلى نوع أشجار "صنوبر بريستلكون"، ويبدو أن نموها في التربة القلوية البيضاء في قمم جبال كاليفورنيا،، هو ما سمح لها بالبقاء حية طوال تلك الفترة.

وقالت وزارة الزراعة ان "أشجار صنوبر برسلتكون لا تفضل عادة تلك الأنواع من التربة، لكنها يبدو أنها تكيفت معها على مدى آلاف السنين".

وتوجد من تلك "الشجرة" أعداد أخرى معمرة في ولايات، نيفادا، ويوتاه، وكولورادو، ونيو مكسيكو، وأريزونا الأميركية، التي يصل ارتفاعها لأكثر من عشرة آلاف قدم.

ويكتشف "العلماء" عمر الشجرة عن طريق استخراج شريحة صغيرة من لحائها، لتحديد عمرها، ونمط نموها، الذي يظهر عليه التغيرات المناخية مع مرور الوقت

 

وكالات 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 14 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان