عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14 كانون الأول 2018   -   عطية يعلن استراتيجية العمل الرقابي لعام 2019:الإجراءات ستكون استثنائية   -   بعد إبعاد أولادها عنها... نادين الراسي تهاجم والدة طليقها بكلمات نابية لماذا؟   -   خفايا أزمة القطاع العقاري: مشاريع جُمّدت.. وهذا ما ينتظر اللبنانيين!   -   فضل شاكر "تعبان".. وهذا ما كشفه نجله!   -   بين الحريري وباسيل... سلسلة مفترحات لسحب ذرائع التعطيل   -   جنبلاط: وئام وهاب جلب سلاحه من أحد دكاكين بشار الأسد   -   ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب   -   ابي رميا لراغب علامة: عمل نواب "الوطني الحر" يصب لهدف واحد.. "انو ما يطير البلد"   -   حاصباني: إذا وفّرنا في قطاع الكهرباء يمكننا رد العجز   -   "إنتحاري الكوستا" الذي زنّر نفسه بـ 8 كلغ من المواد المتفجرة.. مريض نفسياً!   -   اللواء فرنسوا الحاج لباسل الأسد "أعلى ما في خيلك اركبه"   -  
القصة الدامية لشقق عبرا
تمّ النشر بتاريخ: 2013-07-08
فادي شامية - المستقبل:

مع تحويل الشيخ أحمد الأسير المنطقة المحيطة بمسجد بلال بن رباح إلى منطقة أمنية له؛ حوّل "حزب الله" الشقق التي يملكها في عبرا، والتي يقيم فيها مناصرون له، إلى شقق عسكرية، هدفها المراقبة والاشتباك إذا اضطر الأمر. 
في الأسبوع الأول لشهر شباط الماضي قدّم سكان مبنى دندشلي، حيث تقع إحدى شقق "حزب الله"، عريضة إلى محافظ صيدا والجنوب نقولا بو ضاهر، يحتجون فيها على تحويل شقة "حزب الله" إلى مكتب مدجج بالسلاح. لم يوقف احتجاج السكان تدفق السلاح على الشقة المذكورة، بل زاد من وتيرته. وفد من الحزب زار قيادة قوى الأمن الداخلي في الجنوب معلناً رفض الحزب إخلاء الشقة أو مداهمتها. زار الوفد أيضاً قيادة مخابرات الجنوب طالباً منها التحرك لحماية الشقة المذكورة، لأن "إخلاءها غير وارد مهما كلف الثمن". 
في 19 منه أعلن الشيخ الأسير أنه مستعد للتوجه بنفسه إلى هذه الشقة، إذا لم تقم السلطات الأمنية بذلك، بعدما تبين له بـ"الدليل القاطع وجود غرباء فيها بهدف قتله". توتر الوضع في صيدا، وأخّرت الاتصالات السياسية الصدام الوشيك. 
اتخذ الأسير من موضوع الشقق عنواناً لتحركات كثيرة في المدينة. تصلب الحزب تجاه الموضوع كان لافتاً. زعم في البداية أن الشقة المذكورة تقطنها عائلة مؤيدة للحزب، وفيما بعد اعتبر أن الشقة "تستعمل كمنامة للطلاب المنتسبين إلى التعبئة التربوية؛ ينحدرون من قرى بعيدة ويتابعون دراستهم الجامعية في صيدا"، وفي ما بعد أقر بأن إحدى الشقق هي مكتب حزبي، ولاحقاً قال أمين عام الحزب: "نحن لدينا مراكز في عبرا قبل أن يبنى مسجد. لم نأتِ نحن ونفتح مركزاً بجانب المسجد، هناك أناس جاؤوا وبنوا مسجداً بجانب مركزنا الموجود منذ أكثر من عشرين سنة" (27/2). 
ظل هذا الموضوع عامل توتر في صيدا؛ بسببه - إضافة إلى السقف العالي لخطاب الأسير - حدثت إشكالات كثيرة في المدينة ما بين أنصار الأسير وما بين الحزب وأنصاره؛ وقد زاد من التوتر قيام مجموعات تتبع "سرايا المقاومة" بالتجوال أمام مسجد بلال بن رباح وإطلاق النار أكثر من مرة. 
ومع كل إشكال جديد كان الأسير يزداد توتراً. هاجم وزير الداخلية مروان شربل عندما أعلن الأخير أن الشقق خالية من السلاح واعتبره خائفاً من سلاح الحزب. هاجم مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر قائلاً: "أنت صقر علينا ودجاجة على نصر الله". هاجم تيار "المستقبل" وقياداته في صيدا واستهزأ بهم (مش عاملكم حساب...). هاجم الجيش "الخاضع للاحتلال الإيراني". طلب من مناصريه كتب وصاياهم. هدد بالاعتصام أمام مجمع فاطمة الزهراء في صيدا... زاد من منسوب التسلح والتحصين والاستعداد للمعركة. 
في المقابل بدا الحزب أكثر حنكة؛ ترك لحلفائه في المدينة خوض المواجهة وتحضير الأرضية للحسم. الشيخ ماهر حمود تولى الهجمات من منطلق ديني "مقاوم"، ورئيس التنظيم الناصري أسامة سعد من منطلق قومي "مقاوم". الطرفان كانا يدعوان الجيش باستمرار للحسم، والحزب من خلال علاقاته الوثيقة بمخابرات الجيش كان يطلب ذلك، كي لا يضطر هو لفعل هذا الشي "لأن جمهوره ليس من الملائكة وما عاد يحتمل". 
سكان عبرا المجاورون لمسجد بلال بن رباح كانوا يستشعرون الخطر الزاحف إليهم. حاول سكان مبنى الدندشلي التحرك، فنفذوا اعتصاماً أمام المبنى رفضاً للوجود المسلح لـ"حزب الله" حيث يقطنون. زاروا مفتي صيدا، والنائب بهية الحريري وكثيراً من فعاليات المدينة، من دون جدوى. (ذكر بعضهم على وسائل الإعلام في حينه أن شباب الحزب رفعوا السلاح بوجههم وهددوهم بالقتل وحرق عبرا). 
على الأرض كانت الأمور تشي بما هو قادم. باتت الإشكالات بين أنصار الأسير والجيش أمراً متكرراً؛ مرة على خلفية توقيف الجيش الشيخ عاصم عارفي بسبب خلل في أوراق سيارته، ومرة على خلفية إطلاق مخابرات الجيش لمسؤول "سرايا المقاومة" هلال حمود بعدما أطلق النار على مسجد بلال بن رباح، ومرة على خلفية اشتباك مع شخص من آل الصوص، ومرة على خلفية التحرش بامرأة. 
في 18 حزيران الماضي استُدرج الأسير إلى الاشتباك الأول، بعدما قام مسلحون يتبعون "سرايا المقاومة" بالاعتداء على سيارة يقودها أحد مناصريه، فوقع اشتباك كبير بين أنصار الأسير والحزب؛ شاركت فيه للمرة الأولى شقق الحزب في عبرا، وفيها سقط قتلى وجرحى (الفيلم الذي ظهر فيه فضل شاكر مؤخراً يتحدث عن "فطيستين" من الحزب- كان بعد هذا الاشتباك)، كما شارك عناصر الحزب وحركة "أمل" في حارة صيدا بقصف وقنص أنصار الأسير في عبرا. استطلع أعداء الأسير بالنار حجم قوته النارية، وقدرته على الانتشار والجاهزية، واستعدوا لجولة الحسم القادمة. 
بعد خمسة أيام تماماً ارتكب الأسير الخطأ القاتل. كان كل شيء محضراً. السلاح والرجال والعيون الساهرة في شقق الحزب في عبرا (شقة دندشلي وشقة مجاورة وشقة فوق مطعم KFC تبين أنها الأخطر). التدشيم وخطة الانتشار في حارة صيدا وتلة مار الياس والسيطرة على طريق مجدليون. توزيع المناطق الصيداوية على الحلفاء... وإبلاغ مديرية المخابرات في الجيش بأن الحزب سيتحرك في المواجهة القادمة. 
ما بين الاشتباكين؛ (الاختبار والحسم)، كانت تعليمات قيادة الجيش صارمة للضباط والعناصر المحيطة بمسجد بلال بن رباح. افتراض حسن النية على مستوى العناصر على الأرض في هذا المجال هو الأولى. الإشكال - الشرارة وقع مع أحد أنصار الأسير بدعوى أنه يحمل عصاً. تلاسن مع عناصر الحاجز وتعرض للضرب. 
ووفق شهود؛ فقد استمر الحال دقائق، قبل أن يصبح الجو متوتراً والسلاح ظاهراً. في هذا الوقت سقط رصاص غزير من الشقة في مبنى KFC؛ وقُتل "بدم بارد" من الجيش ومن أنصار الأسير برصاص عناصر "سرايا المقاومة" (كثير من شهداء الجيش وجرحاه إصاباتهم من الخلف)، تلاه إطلاق نار من شقق الحزب المطلة على مسجد بلال بن رباح. مسألة اشتراك الحزب في القتال لا تحتاج إلى تحقيق، فهي ثابتة بشهادات أهل مدينة صيدا كلها، كما بإقرار عناصر الحزب على أكثر من قناة قناة "بلادي" مثلاً -، فضلاً عن تشييع الحزب قتلى له قاتلوا في شقق الحزب وقُتل بعضهم فيها (جديدهم يدعى عماد حميد قضى أمس الأول متأثراً بجراحه). ما يحتاج لتحقيق هو: هل فعلاً أن عناصر "سرايا المقاومة" أطلقوا النار بدايةً على الجيش من الخلف، كما هي رواية الأسير وأنصاره وعدد من الشهود؟!

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 3 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان