نصرالله وجهًا لوجه مع الأميركيين   -   دعوة من بو عاصي الى باسيل لزيارة عالم الواقع   -   الدولار إلى 46500 ليرة نهاية العام؟   -   تأجيل امتحانات كلية الاعلام بعد تسجيل اصابة بكورونا بين صفوف الطلاب   -   الوكيلان القانونيان لدياب يردان على مقال "العربية": ما جاء فيه يتباين مع ما تقدم به موكلنا   -   التدخل التركي في لبنان حاصل أم مضخّم؟   -   إنهال على خالته بمطرقة الـ "هاون" قبل سرقتها   -   باسيل التقى سلامة مرتين خلال أسبوع.. وهذا ما طلبه بخصوص الدولار المحلّق   -   ما نفع توجّهنا شرقًا؟   -   إشكال بين متظاهرين والقوى الأمنية أمام "كهرباء لبنان"   -   واشنطن - "حزب الله": معركة الأمتار الأخيرة.. المواجهة مع إيران لن تنتهي إلّا بالحسم   -   مجلس إدارة العتمة!   -  
قضية رلى يعقوب أمام وزارة العدل: «نريد الحقيقة»
تمّ النشر بتاريخ: 2013-07-25
دقت ليلى يعقوب، والدة الضحية رلى يعقوب، باب وزارة العدل أمس، طلباً للعدالة، بعد قرار قاضي التحقيق آلاء الخطيب بالإفراج عن المتهم بقتلها، أو بالتسبب بوفاتها على الأقل. وحال استئناف النائب العام الإستئنافي في الشمال عمر حمزة لقرار قاضي التحقيق دون إخلاء سبيل زوج رلى، كرم البازي، وإلا لكان حراً طليقاً اليوم.

قالت السيدة المسنة التي سحبت نفسها ومصيبتها من حلبا في عكار إلى بيروت، أمس، إنها تريد الحقيقة ولا شيء سواها. تريد تحقيقاً عادلاً وتبياناً علمياً طبياً دقيقاً وشفافاً لسبب وفاة ابنتها، وتريد تحديداً كف يد أي تدخلات سواء في القضاء أو في تقارير الطب الشرعي.

 

والأهم، طالبت يعقوب بالإستجابة إلى طلب العائلة بتشريح جثة رلى قبل فوات الأوان وتحللها بفعل مرور الزمن. وتقدم محامي العائلة ريمون يعقوب بطلب التشريح قبل نحو عشرة أيام، وفق ما أكد لـ«السفير».

 

وسألت ليلى يعقوب، في الاعتصام الذي نظمته منظمة «كفى عنفاً واستغلالاً»، أمام قصر العدل أمس، بمشاركة ناشطين من المجتمع المدني، مسؤولي الدولة : «من منهم يقبل أن تقتل ابنته وأن ينجو الجاني؟».

وتعقيباً على الاعتصام، أكد وزير العدل شكيب قرطباوي لـ«السفير» أن «ملف الضحية رلى يعقوب قضائي ويحل في العدلية وليس في الشارع أو في الإعلام»، وطالب بـ«قليل من الصبر بانتظار الانتهاء من التحقيقات».

 

وعلمت «السفير» من مصادر قضائية متابعة للملف أنه «بإمكان أي متهم التقدم بإخلاء سبيل كل يوم، ولكن القرار الآن في الهيئة الإتهامية التي إما أن تقبل باستئناف المدعي العام وتفسخ القرار بإخلاء السبيل واستكمال التحقيقات مع توقيف المتهم، وإما ترفض الاستئناف». وفي جميع الحالات، أشار المصدر القضائي إلى أن «التحقيق يتركز أيضاً على الاتهام بالشروع بالقتل، وكذلك على التسبب بوفاة الضحية بسبب العنف الذي مورس عليها». وأكد أنه تم تشريح رأس الضحية في بداية التحقيق و«مع ذلك لا مانع من تشريح الجثة في حال طلب الأهل ذلك، ولكن على نفقتهم الخاصة».

 

في المقابل، أكد المحامي يعقوب أنه تم تشريح «فروة الرأس وليس الرأس كاملاً وهو ما من شأنه الوصول إلى الشريان وتحديد السبب المباشر للوفاة، خصوصاً وان بعض الأطباء قالوا أن النزيف حصل بسبب الضرب المبرح». وشدد يعقوب على أن العائلة لا تريد «سوى الحقيقة وكاملة»، مؤكداً استعدادها لتحمل كلفة التشريح على حسابها الخاص «ولكننا نريد الموافقة على التشريح قبل فوات ألأوان».

 

وعلمت «السفير» أن هناك تأمينا على حياة الضحية رلى يعقوب وأن المستفيد الأول منه هو زوجها. وسألت عائلة رلى عن سبب عدم الاستماع إلى الأطباء الذين عاينوها لحظة وصولها إلى الطوارئ، ولماذا لم يتم ضم ملفها الطبي حينها إلى التحقيقات.

 

وربطت مديرة «كفى» زويا روحانا بين قرار إخلاء سبيل المتهم بقتل رلى وبين إقرار «قانون حماية النساء من العنف الأسري» في اللجان النيابية المشتركة، لتسأل «ما إذا كانت رسالة من فحول المجتمع الذكوري للقول إنه لا جدوى للقوانين؟، وإن الجرائم المرتكبة بحق النساء في الأسرة غير خاضعة لأنظمة العدالة».

 

وسألت «كيف يمكن للقاضي تجاهل إفادات جميع الشهود على الجريمة وعلى العنف الذي كانت تتعرض له رلى، وكذلك طلب عائلتها بتشريح جثتها في حين يقبل بتخلية سبيل المتهم؟».

 

الفيديو المتعلق بالخبر
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 97 ؟  
  
 
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان