الحريري: "انا بَي السنة في لبنان وانا بعرف وين مصلحة السنة"   -   الحريري: أنا بي السنة في لبنان   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 13 تشرين الثاني 2018   -   مبادرة باسيل: حكومة قبل عيد الاستقلال؟   -   الكتائب: موقف نصرالله يشكل تحديا للمؤسسات الدستورية   -   مئات الصواريخ على جنوب إسرائيل... وغارات توقع شهداء في غزة   -   أبي خليل: ما حصل أمس انتصار للزحليين   -   مفاجأة اليوم: فتاة تعانق الحريري في البرلمان.. ونديم الجميّل مهّد الطريق! (فيديو)   -   بري لميقاتي: "ما حدا يزايد عليي وعلى الحريري"   -   باسيل: لدي افكار كثيرة سأطرحها على بري بما يتعلّق بحلّ العقدة السنية   -   ردا على نصرالله ودعما للحريري.. ميقاتي: رئيس الجمهورية والرئيس المكلف مسؤولان عن تشكيل الحكومة!   -   "وول ستريت جورنال": الوليد بن طلال "سفير".. اتصال من بن سلمان وتكليف بمهمّة خاصّة   -  
بالصور..طيار تركي ومساعده حصيلة عملية خطف مسلحة على جسر الكوكودي
تمّ النشر بتاريخ: 2013-08-09
اقدم مسلحون يستقلون سيارتين عند السادسة من صباح اليوم على اعتراض باص تابع للخطوط الجوية التركية على جسر الكوكودي وخطفوا من داخله كابتن طيار ومساعده يعملان في شركة الطيران التركي، اثناء توجههم الى مطار بيروت الدولي، وقد سيرت الاجهزة الامنية دوريات في المنطقة، وانتشر الجيش على مدخل جسر الكوكودي حيث جرت العملية واتخذ اجراءات امنية مشددة.

وعلم ان المخطوفين التركيين هما الكابتن الطيار Murat Akpinar ومساعده Murat Agga.

وفي التفاصيل، ان ثمانية مسلحين كانوا يستقلون سيارة "كيا بيكانتو" وجيب "اكس تريل" اعترضوا باصا تابعا لاحد الفنادق في بيروت كان في طريقه من مطار رفيق الحريري الدولي الى احد الفنادق في منطقة عين المريسة، فأوقفوه وصعدوا الى داخله وقاموا بخطف كابتن طيار ومساعده وهما يعملان في شركة الطيران التركي، وقد قامت سيارتان من نوع "بي أم دبلوي" قديمة الطراز بتأمين مداخل الجسر وقطع الطريق المؤدية اليه . وعلم ان المسلحين اختاروا قائد الطائرة ومساعده من دون خطف طاقم الطائرة الباقي وهم من الاتراك ايضاً.

وقامت الأجهزة الأمنية بالإستماع إلى افادة سائق الباص وهو من آل زعيتر، الذي اكد انه لم يستطع التملص او المناورة من المسلحين خوفا من اطلاق النار.

وقد اكد سائق الباص بحسب اذاعة صوت لبنان 100.5 انه لم يستطع التملص او المناورة من المسلحين خوفا من اطلاق النار عليه او على ابنه الذي كان موجودا معه.

واشار الى أن المسلحين طلبوا تحديدا من قائد الطائرة ومساعده النزول من الباص وتركوا المضيفات.

من جهة اخرى اكد شاهد عيان للـ MTV أنه عندما كان متوجها ليلا الى جسر الكوكودي استوقفه أحد الاشخاص وقال له ان هناك حادث سير عند الجسر ومن الافضل الا يتوجه الى هناك.

وذكرت الMTV ان التحقيقات في حادثة خطف التركيين تشمل موظفي برج المراقبة في المطار.

واشارت المعلومات الى ان خطف التركيين مرتبط بملف المخطوفين اللبنانيين في أعزاز، ولم تعلن بعد اي جهة مسؤوليتها عن الحادث. وقد يكون اهالي المخطوفين في اعزاز يقفون وراء العملية للضغط اكثر للافراج عن المخطوفين.

ولفت وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل الى انه يتابع منذ الصباح عملية الخطف التي حصلت.

وصرح لوكالة فرانس برس ان مسلحين خطفوا طيارين يعملان في الخطوط الجوية التركية فجر اليوم على طريق مطار بيروت.

وذكر الوزير ان عملية خطف حصلت عند الساعة 3,00 هذا الصباح واستهدفت باصا ينقل افرادا من طاقم طائرة الخطوط الجوية التركية كان آتيا من المطار متوجها الى الفندق، موضحا ان مسلحين خطفوا راكبين من الباص: الطيار ومساعده".

وفي حديث آخر للوكالة الوطنية للاعلام اكد شربل ان" الاجهزة الامنية تقوم الان بالتحقيقات اللازمة لمعرفة ملابسات الحادثة وملاحقة الخاطفين، علما انه تم توقيف سائق الباص على ذمة التحقيق".
وتابع:"نحن نتابع الموضوع بجدية بالتنسيق مع السفير التركي ، وقد اطلعنا فخامة الرئيس على المعلومات الامنية المتوافرة حتى الساعة.
وردا على سؤال اشار الوزير شربل انه لم يعرف حتى الان الهدف الحقيقي من عمليات الخطف، وعما اذا كانت مرتبطة بقضية مخطوفي اعزاز.

وكان شربل تلقى اتصالا صباح اليوم من السفير التركي في لبنان اينان اوزيلديز يستفسر منه عن عملية خطف الكابتن الطيار التركي ومساعده على طريق الكوكودي.

بدوره، اجرى وزير الداخلية اتصالا هاتفيا برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان واطلعه على المعلومات الامنية المتوافرة عن عملية الخطف.

الموقف التركي:

واكد السفير التركي لدى لبنان اينان اوزيلديز الموجود خارج لبنان للـLBCI ، انه يتابع القضية، متمنيا على السلطات اللبنانية الافراج عن المخطوفين التركيين.

واتصل السفير التركي بوزير الداخلية مستفسرا عن عملية الخطف، في حين ان شربل اطلع رئيس الجمهورية ميشال سليمان على التفاصيل.

وفي وقت لاحق، اعلنت أنقرة خطف اثنين من طاقم احدى طائرات الخطوط التركية في بيروت.

أهالي مخطوفي أعزاز

الى ذلك، اكد الشيخ عباس زغيب المكلف من قبل المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى متابعة قضية مخطوفي اعزاز في اتصال مع الوكالة الوطنية للاعلام "ان لا علاقة حتى الان للاهالي بموضوع خطف قائد الطائرة التركية ومساعده، وقال: "لكن لو كنا على علم لشجعنا هذا الامر دون اي مواربة، ولكن اظن انه قد مضى على خطف اللبنانيين اكثر من عام والاتراك يتلاعبون بعواطف اللبنانيين، ولا يقيمون اي اعتبار لا للبنان الرسمي ولا الشعبي، وان كان هدف الجهة الخاطفة للاتراك هو انهاء ملف اعزاز نحن ندعو الجميع الى الوقوف الى جانب الجهة التي قامت بهذا الامر".

وتابع: "اظن ان لبنان لديه الشرفاء الكثر للقيام بهذا الامر، الخطف مدان بشكل عام ولكن اذا كان هدف الخاطفين انهاء ملف مخطوفي اعزاز نحن نؤيدهم فالعين بالعين والسن بالسن، اما اذا كان الهدف موضوع فدية فهو عمل مدان مئة في المئة، ولبنان مفتوح على كل الاحتمالات".

اضاف: "تحركاتنا سلمية، ولا اظن للاهالي علاقة بالموضوع. الشرفاء الموجودون في لبنان كثر. هناك امور كثيرة يقوم بها الشخص للدفاع عن كرامته ان وصل الاهالي الى طريق مسدود.

اما المتحدث باسم اهالي المخطوفين دانيال شعيب، فقال: "ليس لنا علاقة، وليس لدينا معرفة بالموضوع، وتفاجانا فيه على الاعلام مثل جميع الناس. اذا كانت العملية ذات ابعاد شخصية فنحن لا نؤيدها، عندما نعرف الملابسات والخيوط، اي سبب الخطف نعطي راينا في الموضوع. خطواتنا معروفة وكنا نحضر لاعتصام كبير امام السفارة التركية ونحن لا نؤيد عمليات الخطف".

وبارك شعيب خطف الاتراك اذا صح واعلن في حديث آخر الى اذاعة "صوت لبنان (100.5)"، انه لا يتبناه ولا علاقة لهم كاهالي مخطوفين به مطلقا، ولفت الى انهم قطاع طرق وتصعيدهم مقتصر على الامور السلمية.

من جهته، علق ادهم زغيب نجل المخطوف علي زغيب في حديث للـ"ال بي سي" على عملبة الخطف بالقول: نحن أضعف من القيام بعملية الخطف وبعد الفطر سنعود لتحركاتنا وسنقفل المؤسسات الاقتصادية التركية.

 

رصد موقع ليبانون ديبايت 

 
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 10 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان